12/05/2014 - 15:09

حقوق المواطن لرئيس الجامعة العبرية: يجب إلغاء الرقابة على العمل الطلابي

جميع محاولات الطلاب للحصول على تصاريح للقيام بمظاهرات احتجاجية ضد مخططات التجنيد باءت بالفشل، وإلى أنّ رفض الجامعة كان تعسفيا،ً ويستند إلى تفسيرات خاطئة وملتوية للقانون ولدستور الجامعة. فعلى سبيل المثال، منعت إدارة الجامعة الطلاب القيام بنشاط إحتجاجي ضد تجنيد المواطنين الدروز بحجة "التحريض على التهرب من الخدمة العسكرية" خلافاً للقانون

حقوق المواطن لرئيس الجامعة العبرية: يجب إلغاء الرقابة على العمل الطلابي

تظاهرة احتجاجية للطلاب العرب

توجهت جمعية حقوق المواطن يوم أمس، الأحد، إلى رئيس الجامعة العبرية في القدس البروفيسور مناحيم بن شوشان، مطالبةً إياه بإلغاء الرقابة على العمل الطلابي في الجامعة، وبالتحفظ العلني من تهديد عميد الطلبة إلغاء كافة النشاطات الطلابية في الجامعة.

وأشار المحامون أفنر بينتشوك وشارونة إلياهو – حاي في رسالتهم باسم جمعية حقوق المواطن إلى أنّ جميع محاولات الطلاب للحصول على تصاريح للقيام بمظاهرات احتجاجية ضد مخططات التجنيد باءت بالفشل، وإلى أنّ رفض الجامعة كان تعسفيا،ً ويستند إلى تفسيرات خاطئة وملتوية للقانون ولدستور الجامعة.  فعلى سبيل المثال، منعت إدارة الجامعة الطلاب القيام بنشاط إحتجاجي ضد تجنيد المواطنين الدروز بحجة "التحريض على التهرب من الخدمة العسكرية" خلافاً للقانون.

وتطرقت الرسالة إلى استخدام العنف المفرط من قبل أمن الجامعة، واستدعاء الشرطة، واصفةً إياها بالخطيرة والمؤسفة، وأنّ رفض بعض الطلاب التعريف عن أنفسهم وبتفريق التظاهرة لم يشكل خطراً  أو عثرة لتبرر النتيجة الخطيرة والنكراء.

كما جاء أنّ لإدارة الجامعة عدة آليات وأدوات، منها التأديبية والإدارية،  للتعامل مع الفعاليات الاحتجاجية للطلاب وأنها لا تحتاج لإدخال قوى مسلحة للحرم الجامعيّ.

وقالت المحامية شارونه إلياهو حاي "ننظر ببالغ الخطورة إلى تصريحات عميد الجامعة وتهديداته بإلغاء النشاطات الطلابية. وعلى الجامعة تأهيل مواطنين للمشاركة الفعالة في العملية الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، زخي ليست امتيازا إنما هي حق أساسي دستوري وجزء حيوي من الحياة في الحرم الجامعي ومن مبررات وجوده".
 

التعليقات