21/05/2014 - 13:35

شفاعمرو: نزار قباني والأدب الساخر والخط العربي في يوم اللغة العربية في الاعدادية "ب"

نظمت المدرسة الاعدادية "ب" على اسم عاطف خطيب في شفاعمرو، يوم أمس، الثلاثاء، "يوم اللغة العربية لطبقة الثّوامن"، قام بالاعداد له طاقم معلمات اللغة العربية بدعم من إدارة المدرسة، واشتمل على فقرات مختلفة شملت المحاضرات والعروض الطلابية والألعاب التفكيرية في اللغة

 شفاعمرو:  نزار قباني والأدب الساخر والخط العربي في يوم اللغة العربية في الاعدادية

نظمت المدرسة الاعدادية "ب" على اسم عاطف خطيب في شفاعمرو، يوم أمس، الثلاثاء، "يوم اللغة العربية لطبقة الثّوامن"، قام بالاعداد له طاقم معلمات اللغة العربية بدعم من إدارة المدرسة، واشتمل على فقرات مختلفة شملت المحاضرات والعروض الطلابية والألعاب التفكيرية في اللغة.

ابتدأ يوم اللغة العربية بحصة المطالعة ضمن الصّفوف مع المعلّمين. وفي الحصّتين الثّانية والثّالثة كان الطلاب على موعد مع الكاتب والصحفي زياد شليوط، في محاضرة بعنوان "الأدب السّاخر في الأدب العربي"،  في قاعة "الإشكول". تحدث فيها المحاضر عن تطور الأدب الساخر منذ العصر الجاهلي وحتى يومنا هذا، مشيرا الى تعريفات الأدب الساخر ومقوماته وأهدافه، وتوقف عند أعلام هذا اللون الأدبي وكتاباتهم، مقدما نماذج من تلك الكتابات، كما عرض مشاهد ساخرة لمسرحيات للماغوط ودريد لحام وقصيدة لأحمد فؤاد نجم، لاقت استحسان الطلاب والمعلمين.

وفي الحصّة الرّابعة نفذ الطلاب فعاليّات تفكيرية مع المعلمين في الصفوف. وفي الحصّة الخامسة والسّادسة عاد جميع الطلاب ليستمعوا إلى محاضرة  حول الخط العربي، مع الخطّاط الفنان سعيد النّهري، الذي تحدث عن أنواع وأساليب ومميزات الخط العربي مقدما نماذج من تلك الخطوط، أثارت اهتمام الطلاب.

ويذكر أن يوم الفعاليات استهل بكلمة من مدير المدرسة الأستاذ مازن أيوب تحدث فيها عن مكانة اللغة العربية وضرورة تجديدها لتلائم العصر وتطوراته، كما حيى وشكر مركزة الموضوع وطاقم اللغة العربية في المدرسة على جهودهن في تنفيذ برنامج يوم اللغة العربية.

واشتمل "يوم اللغة العربية" على فقرات فنية وثقافية قدمها طلاب وطالبات الثوامن، تمحورت حول الشاعر العربي نزار قباني، حيث قدمت الطالبتان جوليا جروس ورغدة حسن أغنية "كلمات" وفقرة زجلية، وألقى الطالب محمد طه قصيدة "بلقيس" وبيان حجيرات قصيدة "القدس" وميسم سواعد قصيدة "قالت لي السمراء" وأدت الطالبة شيماء عبد اللطيف أغنية "لا تسألوني" وقدمت الطالبتان روان ياسين وإقبال ياسين نشرة أخبار ساخرة، براءة حجيرات عرض عن الشاعر نزار قباني. وتولت مهمة تقديم فقرات البرنامج المربية إيمان أبو سعد، التي قدمت بعض المعلومات عن الشاعر نزار قباني.

وفي حديث مع مركزة اللغة العربية في المدرسة المربية سلوى الحاج قالت: كان يوما ناجحا بالفعاليات والفقرات الهادفة، حيث عادت بالفائدة والإثراء على الطلاب، وقد استمعت إلى آرائهم، حيث تعرفوا إلى لون أدبي لا يدرسونه في المنهاج، وهو الأدب الساخر وكذلك الفن الساخر، كما تعرفوا إلى الخط العربي وأنواعه، واغتنوا بالمعلومات من خلال الألعاب التفكيرية، إضافة الى عرض مواهب طلابية، والتعرف إلى الشاعر نزار قباني بشكل موسع. وحيت الحاج إدارة المدرسة وأعضاء الهيئة التدريسية على تعاونهم لإنجاح هذا اليوم المثمر.
 

التعليقات