23/08/2014 - 21:52

غزة حاضرة في معسكر الشباب الوطني الديمقراطي

يستمر اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي في عقد يومه الثاني لمعسكر "اتحاد الشباب" في دورته السادسة عشر في فندق "جاردينيا" في مدينة الناصرة. اقتتح اليوم بمداخلة حول أزمة الحركة الوطنية الفلسطينية وتأثير اتفاقات أوسلو على الحركة الوطنية في الداخل قدمها د.مهند مصطفى الباحث في العلوم السياسية.

غزة حاضرة في معسكر الشباب الوطني الديمقراطي

يستمر اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي في عقد يومه الثاني لمعسكر "اتحاد  الشباب" في دورته السادسة عشر في فندق "جاردينيا" في مدينة الناصرة. اقتتح اليوم بمداخلة حول أزمة الحركة الوطنية الفلسطينية وتأثير اتفاقات أوسلو على الحركة الوطنية في الداخل قدمها د.مهند مصطفى الباحث في العلوم السياسية.

تلى محاضرة د. مهند مصطفى مداخلة للنائب د.جمال زحالقة حول حرب غزة والدروس المستفادة من الحرب والوضع السياسي الراهن عامة، كما تحدث زحالقة عن السياسات الإسرائيلية اتجاه الأقلية الفلسطينية في الداخل واتجاه الفلسطينين عامة. وعُرض الفيلم الوثائقي "صرخة أكتوبر" لجولي جال الذي يوثق أحداث الانتفاضة الثانية وشهداء اكتوبر ولجنة اور التي اقيمت في اعقاب استشهداء الشبان الثلاثة عشر.

كما تحدث رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي، واصل  طه، وأمين عام الحزب، عوض عبد  الفتاح،  عن دور لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وعن ـهدافها ونشأتها وعلاقتها مع الأحزاب والحركات الوطنية والتحديات التي تواجهها اللجنة.

أما المحور الأخير تناول الراوية التاريخية الفلسطينية وشارك في هذا المحور عضو اللجنة المركزية في التجمع، سامي ابو شحادة، واستعرض في مداخته نكبة المدينة الفلسطينية عامة ونكبة يافا خاصة مستحضراً تاريخ مدينة يافا العريق وازدهارها قبل النكبة.  واستعرض برفيسور مصطفى كبها، رئيس قسم  التاريخ والفلسفة في الجامعة المفتوحة، في مداخلته الدراما التاريخية الفلسطينية كوسيلة من وسائل السرد التاريخي.   
ومن المزمع ان يختتم اليوم الثاني بمسرحية عن حياة  الشاعر الكبير طه محمد علي من تأليف وتمثيل الفنان عامر حليحل وإخراج يوسف ابو وردة.

اما اليوم  الاول، فبالاضافة الى المحور الاول الذي تناول تاريخ ونشأة التجمع والتحديات المستقبلية في خطاب حزب التجمع، تحدث النائب د.باسل غطاس عن معنى الخطاب القومي والديمقراطي في التجمع وأهمية الخطاب الديمقراطي في صدد ازدياد العنصرية الاسرائيلية،  وناقش المحور الثاني قضايا المراة الفلسطينية واهمية دور التجمع في رفع مكانة المرأة، قدمت المداخلة عرين هواري عضو المكتب السياسي في التجمع ونداء نصار عضو لجنة اتحاد الشباب.

واختتم اليوم الاول في فعالية ابداعية، تخللت اضاءة شموع على شكل خارطة فلسطين واضاءة شموع دعمًا لغزة  وجسدوا المشاركون خارطة فلسطين بأجسادهم ورافقت هذه الفعالية خلفية موسيقية ملتزمة. 

التعليقات