10/11/2014 - 11:56

الطلاب يرتادون المدارس بالكوفية الفلسطينية وينظمون مسيرات احتجاجية

تضامنًا مع أبناء شعبهم الفلسطيني بالقدس وكخطوة احتجاجية على جريمة إعدام الشاب خير حمدان في كفر كنا على يد شرطة الإسرائيلية.

الطلاب يرتادون المدارس بالكوفية الفلسطينية وينظمون مسيرات احتجاجية

عممت خلال اليومين الماضيين دعوة على شبكات التواصل الاجتماعي من طلاب المدارس الثانوية والإعدادية العربية في البلاد، تدعو جميع الطلاب لارتياد المدرسة، اليوم الاثنين، مع كوفية فلسطينية حول أعناقهم، وذلك تضامنًا مع أبناء شعبهم الفلسطيني في القدس وكخطوة احتجاجية على جريمة إعدام الشاب خير حمدان في كفر كنا على يد شرطة الاحتلال.

ورغم محاولات بعض المعلمين ومدراء المدارس منع خطوة كهذه بالوعيد والتهديد بالطرد من المدرسة، إلا أن هذه الخطوة لاقت إقبالًا واسعًا، حيث شارك فيها الغالبية الساحقة من الثانويات العربية في البلاد، وفي بعض المدارس فاقت المبادرات اعتمار الكوفية الفلسطينية، حيث نظم الطلاب مسيرات ووقفات احتجاجية في المدارس تندبدا بالانتهاكات الإسرائيلية.

ففي سخنين، نظم طلاب المدارس الإعدادية والثانوية مسيرة في الصباح جابت شوارع في المدينة شارك فيها الآلاف، تخللت شعارات وهتافات غاضبة ومنددة بالسياسات الفاشية الإسرائيلية، ورفعت خلالها الأعلام الفلسطينية، وتوجه بعدها الطلاب لمدارسهم بكوفياتهم.

وفي عرابة، بعد أن جاء الطلاب بكوفياتهم إلى المدارس، قرروا الخروج لمسيرة غاضبة، وحاول البعض منعهم بإقفال بوابة المدرسة، فقام الطلاب بكسر البوابة والخروج كاسرين حاجز الخوف من المؤسسة أذنابها، ليبرقوا املًا لجميع أبناء الشعب الفلسطيني أن جيلًا صامدًا قادم لن يرضخ.

وفي عبلين، قام طلاب كلية مار الياس الثانوية بتنظيم وقفة احتجاجية خلال ساعات الدوام، ليصرخوا بأعلى صوت لهم في وجه المؤسسة الإسرائيلية، أن دمنا ليس رخيصصا ولن نسمع باستباحة دمنا أو قدسنا، فرغم كل محاولات الإرهاب التي تنتهجها المؤسسة وأذنابها، لن تقدر على كسر إرادة الجيل الصاعد.

وفي أم الفحم، تجمع الطلاب في ساحة المدرسة أنشدوا النشيد الوطني الفلسطيني، ورغم محاولات البعض إسكاتهم وردعهم إلا أنهم واصلوا الإنشاد دون أن تنجح أبواق السلطة في إسكاتهم.

وفي يافة الناصرة، خط الطلاب بكوفياتهم عبارات تدفع بالأمل والتفاؤل في نفوس الجميع، وجعلوا من كفياتهم رسالة تقول 'احنا بخير'، كرسالة لأجيال سبقتهم ليتأكدوا ان درب الصمود والنضال مستمرة مع الجيل القادم.

وفي حيفا، دعا طلاب المدارس الثانوية موحدين جميعًا، لوقفة احتجاجية الساعة الثانية بعد الظهر في ساحة الأسير في شارع بن غوريون في الحي الألماني، وطلبوا الحضور بالكوفيات والأعلام الفلسطينية.

وفي ثانوية 'يني' في كفر ياسيف، دعا الطلاب لوقفة احتجاجية في الساعة الثالثة عصر اليوم، ويحاول بعض المسؤولين في سلك التعليم حاليًا ردعهم عنها، لكنهم مصرون على الاحتجاج دون الاكتراث لتعليمات كهذه. 

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي: من حق طلابنا الاحتجاج بطريقة منتظمة وحضارية

وفي هذا السياق،أصدرت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي بيانًا أكدت فيه حق طلاب المدارس في التعبير عن رأيهم، والاحتجاج على جريمة قتل الشاب خير حمدان من كفر كنا على يد الشرطة.

وقال البيان: من حق طلابنا الاحتجاج على هذه الجريمة العنصرية النكراء، وأن يفعلوا هذا بطريقة منتظمة وحضارية. وإنّ هذا النشاط مشروع ومبارك ويؤشر على وعي وطني لدى الطلاب. ونحيّي المجالس الطلابية التي دعت إلى هذه النشاطات.

وأضاف البيان: ندعو إدارات المدارس إلى تمكين الطلاب من التعبير عن رأيهم وعن غضبهم المشروع، وعدم تعريضهم لأي ملاحقة أو مضايقة.

 

 

 

 

 

التعليقات