05/02/2015 - 13:07

طلّاب برنامج "المنح الدّراسية" يناقشون مركبات الهُويّة الفلسطينيّة

ضمن برنامج المنح الدّراسية في جمعيّة الثّقافة العربيّة، وفي إطار مساره التثقيفيّ، نُظّمت مؤخرا في مقرّ الجمعيّة بالنّاصرة ورشة بموضوع "الهُويّة" لطلّاب السّنة الأولى في البرنامج.

طلّاب برنامج

تصوير: شربل قموع

ضمن برنامج المنح الدّراسية في جمعيّة الثّقافة العربيّة، وفي إطار مساره التثقيفيّ، نُظّمت مؤخرا في مقرّ الجمعيّة بالنّاصرة ورشة بموضوع 'الهُويّة' لطلّاب السّنة الأولى في البرنامج.

هدفت الورشة إلى انكشاف المشاركين والمشاركات على المفهوم الشخصيّ والفرديّ للهُويّة، رفع الوعي السّياسيّ والاجتماعيّ لقضيّة ومفهوم الهويّة، بالإضافة إلى بحث كيفيّة التعامل مع خصوصيّة واقعنا المتناقض في الدّاخل الفلسطينيّ.

بحثت الورشة مع المدرب محمود مرزوق، مركّبات الهويّة لدى المشاركين والمشاركات، بعدها قام الطلّاب ببحث دوائر الانتماء ومن ثم دار نقاش حول موضوع الهويّة الفلسطينيّة.

تمثل هذه الورشة ركيزة أساسية ضمن رؤية جمعيّة الثّقافة العربيّة، والتي تعمل من أجل مجتمع عربيّ فلسطينيّ حريص على لغته وهويته وموروثه الحضاريّ، مستقل ثقافيًا وتربويًا، مبدع ومنتج ومعطاء، ويرتكز إلى قيم الإنسانيّة واحترام التعدّديّة.

هذا، ويشكّل برنامج 'المنح الدّراسية' أهمّ أركان وحدة التمكين الشبابيّ في جمعيّة الثّقافة العربيّة. انطلق البرنامج في عام 2007 بدعم من مؤسّسة الجليل- لندن. بدأ بتقديم 100 منحة دراسيّة، وزاد عدد المستفيدين في كل سنة،حتّى صار البرنامج يحتضن في كل سنة 250 طالبًا وطالبة لمدة ثلاث سنوات، يهتم خلالها بإكسابهم القدرة على التّفكير النّقديّ ورفع الوعي الثقافيّ وروح العطاء لديهم. فبالإضافة إلى المنحة الدراسيّة التي يقدّمها البرنامج لدعم الطلاب اقتصاديّا، يرافقهم في مسار ثقافيّ وآخر تطوّعيّ.

 

التعليقات