10/05/2015 - 12:33

ناجي دعّاس يفوز بجائزة الأدب في جامعة حيفا

فاز الطالب في جامعة حيفا، ناجي علي دعّاس، بالمركز الأول في مسابقة الأدب التي أقامها قسم اللغة العربية في الجامعة، عن قصتيه القصيرتين "ميرون" و "نجاة".

ناجي دعّاس يفوز بجائزة الأدب في جامعة حيفا

فاز الطالب في جامعة حيفا، ناجي علي دعّاس، من قرية كابول، بالمركز الأول في مسابقة الأدب التي أقامها قسم اللغة العربية في الجامعة، عن قصتيه القصيرتين 'ميرون' و 'نجاة'.

وتتناول القصة الأولى تحت عنوان 'ميرون'، قضية قرية 'ميرون' المجاورة لمدينة صفد، من خلال بطلة القصة التي أطلق عليها دعّاس اسم القرية 'ريمون'، واستوحاها من شخصية ميرون التي رسمتها الفنّانة أمل كعكوش.

وقال الطالب دعّاس لـ'عرب 48' إن 'القصة الأولى تتناول قضية تهجير القرية من خلال البطلة، التي هجّرت مرتين، الأولى في العام 1948 والثانية بعدها بعشرة أعوام، بالإضافة إلى أنها دلالة على دور المرأة وقصة تهجيرها من وطنها'.

وتصل ميرون في نهاية القصة إلى مخيّم عين الحلوة، حيث تلتقي هناك بطفل ناجي العلي، حنظلة، ويرفض كل منهم الالتفات للهزيمة.

وفي القصة الثانية، تحت عنوان 'نجاة'، يتطرّق دعّاس للربيع العربي من خلال قصة شعبية تدور أحداثها في حي عربي، حيث يصف دعّاس الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي من خلال قصة مرأة تقوم بتعذيب أبناءها ورميهم في الجبال مقابل أب حنون يحاول حمايتهم منها.

ويصف دعّاس بعدها نهار مشرق حيث يسمع نبأ إضرامها النار في جسدها، كدلالة على بوعزيزي الذي أضرم النار في جسده وأشعل بعدها ثورات الربيع العربي.

وبعد مرور نصف عام، تظهر أم محمد من جديد، وتكون أقوى ممّا كانت عليه كدلالة على ما حصل في الربيع العربي.

وسينشر موقع 'عرب 48'، قصتي 'ميرون' و 'نجاة' يوم الجمعة المقبل بالتزامن مع نشر القصتين في صحيفة 'فصل المقال'. 

 

 

التعليقات