14/05/2015 - 12:40

التجمّع في الجامعة العبرية: نُقاطع "يوم الطالب" ونعود للقرى المُهجّرة

دعا التجمّع الطلّابي في الجامعة العبرية في القدس، الطلاب العرب، لمقاطعة "يوم الطالب"، وزيارة القرى المهجّرة في القدس، رداً على سياسة الجامعة بتنظيمه تزامناً مع ذكرى احتلال القدس وتأكيداً على أن النكبة مركباً أساسياً في هوية الطالب العربي.

التجمّع في الجامعة العبرية: نُقاطع

دعا التجمّع الطلّابي في الجامعة العبرية في القدس، الطلاب العرب، لمقاطعة 'يوم الطالب'، وزيارة القرى المهجّرة في القدس، رداً على سياسة الجامعة بتنظيمه تزامناً مع ذكرى احتلال القدس وتأكيداً على أن النكبة مركباً أساسياً في هوية الطالب العربي.

وبالإضافة إلى دعوته الطلاب لمقاطعة يوم الطالب، دعا التجمّع الطلابي، الطلاب العرب، يوم الإثنين المقبل، لجولة للقرى المهجّرة في القدس بدلاً من المشاركة في يوم الطالب، بالإضافة إلى وقفة احتجاجية يوم الأحد المقبل ترفع فيها شعارات رافضة لسياسة الجامعة وصور للقرى المهجّرة رفضاً لسياسات الأسرلة التي تحاول الجامعة وإدارتها تمريرها على الطلّاب العرب.

زحالقة: 'يوم الطالب' في ذكرى احتلال القدس محاولة أسرلة للطلّاب العرب

وقالت سكرتيرة التجمّع الوطني الديمقراطي في الجامعة العبرية، غادة زحالقة، لـ'عرب 48' إن 'هذه الجولة والمشاركة فيها تعد بمثابة رد سياسي طلّابي على سياسات الجامعة ونقابة الطلّاب العنصرية التي تحاول إشراك الطالب العربي في يوم طالب يتم تنظيمه عمداً بالتزامن مع ذكرى احتلال القدس بهدف تشويه هويته وسلخه عن معاناة شعبه'.

وتابعت: 'للحركة الطلابيّة الوطنيّة دور بالغ الأهميّة في رفع الوعيّ بين صفوف الطلاب والتصدّي لسياسة تغييب الوعيّ عند الطالب العربي وتشويه هويّته وتاريخه'. 

وأَضافت أن 'مقاطعة يوم الطالب ونشاطات النقابة العنصرية واجب لحماية الطالب العربي من مشاريع الأسرلة التي تحاول الجامعة تمريرها عليه واستهدافه، نحن نرفض أن يكون يوم نكبتنا يوم احتفالي يشارك فيه الطالب العربي، لذلك ندعو لمقاطعته بشكل قاطع'.

وختمت بالقول إن 'هذه الجولة إلى القرى المهجّرة هي جزء من سلسلة نشاطات يقوم التجمّع الطلّابي بتنظيمها في القدس، وستستمر في السنوات القادمة أيضاً'.

التجمّع الطلّابي: تًزامن 'يوم الطالبمع يوم احتلال القدس هو توجيه رسالة سياسيّة، مفادها بأنّ القدس هي 'العاصمة الأبديّة لدولة إسرائيل'

وجاء في بيان أصدره التجمّع الطلابي أن نقابة الطلّاب في الجامعة (الأغودا) تصرّ عاماً بعد عام على تنظيم 'يوم الطالب' الاحتفاليّ في يوم احتلال القدس( حسب التاريخ العبريّ )وهو ما يسمّونه بـ'يوم توحيد القدس') والذي ارتكبت به العصابات الصهيونيّة أبشع الجرائم والمجازر بحقّ شعبنا الفلسطيني، وشرّدوه وهجّروه من وطنه، وأكملوا احتلال القدس عام 1967.

وأَضاف البيان أن 'القصد من تًزامن 'يوم الطالب' مع يوم احتلال القدس هو توجيه رسالة سياسيّة، مفادها بأنّ القدس هي 'العاصمة الأبديّة لدولة إسرائيل'، وطمع 'الأجودا' والجامعة بمشاركة الطلّاب العرب به هو جزء من مشاريع الأسرلة والاحتواء، وتشويه هويّة الشباب العرب وخلق صورة 'العربي الإسرائيلي' الذي ينسلخ عن قضايا وهموم شعبه، وهو استمرار لسياسات نقابة الطلّاب العنصريّة تجاه الطلّاب العرب'.

وسبق دعوة التجمّع الطلّابي لمقاطعة يوم الطالب في القدس، دعوات في أوساط الطلّاب العرب في مدينة حيفا، لمقاطعة يوم الطالب الذي تقيمه نقابتي الطلّاب في جامعة حيفا والتخنيون لسبب تزامنه مع ذكرى نكبة فلسطين.

وتعد هذه الممارسات، استمراراً لإقصاء الطلّاب العرب من قبل الجامعات الإسرائيلية ونقابات الطلّاب فيها، حيث لا تراعي النقابات الطلّابية في الجامعات الوجود العربي وثقافته وهويته التي تشكّل النكبة جزءاً أساسياً منها.

 

 

 

 

التعليقات