16/05/2016 - 15:12

الناصرة: المستشفى الإنجليزي يفتتح وحدة الجهاز الهضمي

استضاف المستشفى الإنجليزي في الناصرة، صباح اليوم الإثنين، لقاء الشركاء، المخصص لأصدقاء وشركاء المستشفى، بحضور وفد كبير من مؤسسة التعاون، في قاعة أوديتوريم برنات بالنّاصرة، لافتتاح وحدة الجهاز الهضميّ وبحث سبل التعاون معًا.

الناصرة: المستشفى الإنجليزي يفتتح وحدة الجهاز الهضمي

صور من افتتاح وحدة الجهاز الهضمي في المستشفى الإنجليزي

استضاف المستشفى الإنجليزي في الناصرة، صباح اليوم الإثنين، لقاء الشركاء، المخصص لأصدقاء وشركاء المستشفى، بحضور وفد كبير من مؤسسة التعاون، في قاعة أوديتوريم برنات بالنّاصرة، لافتتاح وحدة الجهاز الهضميّ وبحث سبل التعاون معًا.

في بداية اللقاء رحب مدير المستشفى الإنجليزي، د. بشارة بشارات، بالحضور، ومن ثمّ ألقى نائب رئيس بلديّة الناصرة، يوسف عياد كلمة نيابةً عن رئيس البلدية، علي سلّام، وقال: 'أرحب بجمعية التعاون الفلسطينية، أنا أحني هامتي أمام عطاء المستشفى الإنجليزي، فهو وغيره من مستشفيات الناصرة يخدمون الكثير من أبناء شعبنا، وإن شاء الله نلتقي مجددا من أجل تطويره وتحسينهِ قدماً'.

وعن جمعية أصدقاء مستشفى الناصرة، قام رايق جرايسي بإلقاء كلمتهِ أنّ 'هناك مؤسسات وجمعيات بحاجة لدعم مستشفى الناصرة، فهو يقدم خدمات للناصرة والمنطقة، ونأمل أن يتم توحيد المستشفيات في الناصرة'، مضيفا أنّ 'المستشفى يقدم الخدمات الأساسية ويعود بالفائدة على المواطنين'.

وتحدث عن جزء من تجربتهِ في مواكبة المستشفى على مدار 40 عاما، مفيدًا أنّ 'المستشفى كان عبارة عن عيادة وقسم نصفه للنساء والآخر للرجال وكان صغيرًا، كان فيه أطباء من خارج البلاد ومتطوعون، واحتوى آنذاك على غرفة عمليات صغيرة'. 

ومن ثمّ استطرد د. بشارات بحديثه عن المستشفى مشيرًا إلى أن 'المستشفى قد تطوّر ويحتوي اليوم على مدرسة للتمريض، و70 بالمائة ممن يحتاجون الطوارئ في المنطقة فإنهم يحضرون إلى المستشفى الإنجليزي، وعن الأقسام فهناك خدمة طوارئ في المستشفى وغرفة عمليات وولادة وتمريض وقسم عظام وقسم القسطرة، وأقسام أخرى هامّة'.

وأضاف أنّه بصدد العمل بمشروع توسيع قسم الكلى، إضافة إلى أنّه يجب توسيع وتطوير خدمات قسم الأطفال، قائلاً: 'نحن نعتبر أنفسنا شركاء من أجل تطوير صحة المجتمع الفلسطيني أينما كان، ومثلما تريدون التعاون معنا نحن نريد التعاون كذلك معكم'.

وفي حديث لـ'عرب 48'، قال مدير المستشفى الإنجليزي، د. بشارة بشارات، إنّني 'فرح جدًا باستقبال مؤسسة التعاون كونها تساعد المجتمع الفلسطيني أينما كان، وهي مؤسسة عريقة تجند أموال فلسطينيّة من أجل مساعدة المجتمع الفلسطيني وقرروا زيارة مشفى الناصرة، علاقتنا امتدت معهم لسنوات طويلة وقد دعمونا لفتح قسم القسطرة وبناء أجهزة لقسم القسطرة، وساعدونا في العام الأخير على تجهيز قسم الجهاز الهضمي (تنظير المعدة والأمعاء)، كما أنّ شراكتنا معهم طويلة في مشاريع مختلفة ونشكرهم جدًا، وعلى هذا ربما قسم منهم يزور النّاصرة لأول مرة أو لم يدخل الناصرة منذ سنوات طويلة'.

وتابعَ أنّه 'سيتم التطرق للمشاريع المستقبلية من جهة، ومن جهة أخرى التعاون الطبي الذي يقام خارج الخط الأخضر، فنحن مستشفى لديه تعاون كبير مع المؤسسات الفلسطينيّة وجامعة النجاح في نابلس ومستشفيات فلسطينيّة، ونمنح خدمة للأماكن التي لا توجد بها خدمات صحيّة في الضفة الغربية، مثل العيادة المتنقلة التابعة للمستشفى الإنجليزي في منطقة البياضة ومناطق أخرى'، مثنيًا على 'أهمية التعاون وسط الظرف السياسي الموجود فهو سبب رئيسي للحاجة للتعاون، ونحن كمستشفى موجود داخل إسرائيل ومعه رخصة إسرائيليّة نستطيع العمل إلى ما وراء الخط الأخضر ورغم الظروف الموجودة، وقد استقبلنا مصابين من غزة في العدوان الأخير على غزة، ونظمنا حملة إغاثة طبيّة إلى مستشفيات غزة، وكل الحاجة تزداد حين يكون الوضع السياسي والاجتماعي أصعب'.

اقرأ/ي أيضًا | د. جمالية يؤكد لـ"عرب 48" : لا بديل عن حليب الأم

ومن جهتهِ، قال مدير قسم الجهاز الهضمي في المستشفى الإنجليزي، د. محمود محاميد، إنّ 'قسم الجهاز الهضمي هو أحدث الأقسام التي يتم افتتاحها من ناحية تقنيات وأجهزة موجودة، ويقدم الخدمة لكافة المرضى، ونعمل على عمليات متطورة في الجهاز الهضمي دون الحاجة إلى جراحة أو فتح البطن، وبالتعاون مع مؤسسة التعاون تم تجهيز القسم بأحدث المعدات التي هي من أحدث الأدوات التكنولوجيّة الموجودة في البلاد'.

التعليقات