17/08/2016 - 16:38

نساء ضد العنف تختتم دورتي تأهيل متطوعات لمساعدة الضحايا

يقوم مركز المساعدة بتقديم الدعم المعنوي لنساء وفتيات، يتعرضن للعنف، عن طريق خط هاتفي يعمل 24 ساعة يوميًا.

نساء ضد العنف تختتم دورتي تأهيل متطوعات لمساعدة الضحايا

اختتمت جمعية نساء ضد العنف دورتين لتأهيل متطوعات لمركز مساعدة ضحايا العنف الجنسي والجسدي، والتي بدأتا في شهر نيسان/أبريل الماضي. تتطوع اليوم في مركز المساعدة أكثر من 60 متطوعة، قسم منهن يتطوع منذ ما يقارب 20 عام وبهذه الدورة تكون قد انضمت لكادر المتطوعات مجموعة جديدة جاهزة للانخراط بأعمال المركز.

يقوم مركز المساعدة بتقديم الدعم المعنوي لنساء وفتيات، يتعرضن للعنف، عن طريق خط هاتفي يعمل 24 ساعة يوميًا. يرتكز عمل المركز على التطوع​​ والمتطوعات وذلك من خلال تقديم الدعم المباشر لمتوجهات ضحايا العنف والاعتداءات الجنسية على خط الطوارئ، كما ومرافقة المتوجهات حسب احتياجاتهن للأطر المهنية المختلفة العديدة وبالأساس المسار الجنائي.

مرت مجموعة المتطوعات من خلال الدورة سيرورة تأهيلية تتكون من عدة مضامين أساسية للتغيير المجتمعي من خلال الانكشاف إلى جانبين: الجانب الذاتي الذي يشمل العمل على الذات، المفاهيم والآراء المسبقة والأفكار الأبوية الذكورية في المجتمع، بالإضافة إلى مكانتنا كنساء في المجتمع والواقع والتحديات التي تواجهها في مناحي الحياة المختلفة .

الجانب الثاني: معلومات نظرية من خلال ورشات لاكتساب معلومات وآليات ومهارات التعامل مع خط الطوارئ الذي يستقبل توجهات لنساء وفتيات قد تعرضن لكافة أنواع العنف في المجتمع.

لأننا في نساء ضد العنف نؤمن بحق المرأة الكامل على نفسها وجسدها، وحقها في حماية نفسها من العنف بجميع أشكاله، ونعلم مدى أهمية الدعم والاحتواء والمساندة التي تحتاجها كل متوجهة وبالأخص مساندة النساء لبعضهن البعض.

اقرأ/ي أيضًا| الناصرة: توثيق الانتهاكات الإنسانية بشكل قانوني عبر الهاتف

كما ونودّ شكر طاقم المتطوعات القديرات، اللواتي يواصلن الليل بالنهار عملًا من أجل خدمة النساء، بإنسانية ومهنية وعدالة لزرع روح الأمان والاحتواء لهنّ ومساعدتهن للخروج من قوقعة الظلام أو محاولة التكيّف معها.

التعليقات