31/10/2016 - 22:07

الرينة: تنظيم ملتقى العلوم والهندسة الأول من نوعه في القرية

نظّمت رابطة أكاديميي الرينة، الجمعة الماضي، في قاعة مدرسة الرينة د الابتدائيّة، "ملتقى العلوم والهندسة"، بالتعاون AWSC، وهو فوروم نسائي هدفه زيادة عدد الأكاديميين العرب في مجال العلوم والهندسة.

الرينة: تنظيم ملتقى العلوم والهندسة الأول من نوعه في القرية

نظّمت رابطة أكاديميي الرينة، الجمعة الماضي، في قاعة مدرسة الرينة د الابتدائيّة، 'ملتقى العلوم والهندسة'، بالتعاون AWSC، وهو فوروم نسائي هدفه زيادة عدد الأكاديميين العرب في مجال العلوم والهندسة.

وشارك في اللقاء ما يقارب الـ60 طالبًا من المرحلة الثانوية والخريجين الجدد، بهدف تعريفهم على مواضيع مختلفة من مجالات العلوم، الهندسة والتكنولوجيا خلال محطات متنوعة، أشرف عليها مختصون من مختلف المجالات.

وقسّم المشرفون الملتقى إلى قسمين يغطيان الجانبين النظري والعملي، حيثُ قام أعضاء الرابطة بالتعاون مع مدارس الرينة بالتركيز على دعوة طلاب الصفوف العلمية، وتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، من أجل محاولة مخاطبة الطلاب كل على حدته، والوصول إليه بصورة أكثر قربًا.

وتطرق المشرفون، خلال القسم النظري، إلى أهمية مواضيع العلوم، الهندسة والتكنولوجيا، كما عرضوا إحصائيات لوضع الطلاب العرب في تلك المجالات، ومناقشة هذه النسب والأسباب التي أوصلتنا إليها.

 في الفقرة الثانية، استخدم المشرفون تطبيقًا على الهواتف الذكية، طرحوا من خلاله 5 أسئلة مختلفة تطرقت لمواضيع الطب، شروط القبول والتعليم بالجامعات والكليات. تلاه حوار شبابي ومجتمعي حول تلك النتائج، تخلله تبادل للرؤى ووجهات النظر.

أما القسم الأخير، فقد تنقل الطلاب في محطات تعرّفهم على أبرز المواضيع العلمية، وأماكن تدريسها:

أولًا: علم الفضاء :

تعرف المشتركون على المجرة السماوية والكواكب عن طريق دخول القبة السماوية وعرض أفلام قصيرة عن المجرة، كما تعرفوا على مبنى التلسكوب، كيفية عمله، أهدافه، وماذا نستطيع أن نرى من خلاله.

ثانيًا: فيزياء:

تنوعت هذه المحطة بين تجارب وأدوات تعرض قوانين الطاقة المكبوتة، انكسار وانعكاس الضوء، قوة الطرد عن المركز وغيرها. شاهد المشتركون فيها كيف تنطبق هذه القوانين في الواقع، مع شرح وافٍ وعرض أمثلة من حياتنا اليوميّة التي تدخل فيها الفيزياء.

ثالثًا: هندسة طبية، علوم وتكنولوجيا :

 في هذه المحطة تعرّف الطلاب على تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، وراقبوا عن كثب كيفية عمل هذه المطبعة وشاهدوا كيفية اندماج التكنولوجيا والهندسة الطبية من أجل تطوير أدوات عدّة بمجال الطب ومجالات أخرى.

رابعًا: نانو وهندسه مواد:

تهدف هذه المحطة إلى تحديد أهمية دمج العلوم المختلفة مع بعضها البعض وكيفية البحث عن مواد بمقياس نانومتري بمساعدة دمج عدة مجالات مختلفة. دمجت المحطة بين هندسة المواد وعلوم أخرى للحصول على منتوج جديد.

خامسًا: هندسة حاسوب وبرمجيات:

في نهاية هذه المحطة، أصبح جميع الطلاب على دراية بكيفية عمل تقنية الـ 3D، وكيفية مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد في السينما. وإدراك طرق تشغيل وعمل نظارات الواقع المعزز (virtual reality)، وشرح عن خاصية هذه النظارات التي تجعلنا نشعر بأننا متواجدون بمكان معيّن نعيش كل تفاصيله.

سادسًا: كيمياء:

تطرّقت هذه المحطة إلى شرح كامل عن الكيمياء وماذا تعني، وكيف يتم تغيير مبنى وصفات الجزيئات بالمواد المختلفة، كما تعلّم الطلاب من خلال هذه المحطة الخواص الكيميائية للمواد وتم عرض إمكانيات العمل في هذا المجال وانخراطه في مجالات علمية أخرى.

سابعًا: هندسة كيمياء وعلوم طبية:

سلّطت هذه المحطة الضوء على تقنية الأنف الإلكتروني الذي طوّره البروفيسور حسام حايك، إذ فهم المشتركين هذه التقنية وجربوها بأنفسهم، وتم التشديد على كيفية مساهمة هندسة الكيمياء والمجسات في عالم الطب.

وتأسست رابطة أكاديميي الرينة باجتهاد طلاب أكاديميين من القرية يدرسون في مختلف جامعات البلاد، من أجل إحداث ثورة ثقافية تعليمية ومساعدة طلاب البلدة على تخطي العقبات التي ممكن أن تواجههم من صعوبات اختيار موضوع التعليم الأكاديمي ومهنة المستقبل، ومساعدتهم في المواضيع التعليمية المستعصية كالرياضيات وغيرها، وتسعى الرابطة بأن تكون جمعية حاضنة لطلاب الرينة ثقافيًا وتعليمًا.

التعليقات