14/11/2016 - 15:31

شفاعمرو: قيادات نسائية يختتمن دورة في التنظيم المجتمعي

اختتم، مؤخرًا، في شفاعمرو ورشة تدريبية شارك بها 25 امرأة من عسفيا، شفاعمرو وعرابة، هدفت إلى إكسابهّن مهارات في "التنظيم المجتمعيّ" خاصةً وأنّ المشاركات فاعلات اجتماعيًا وجماهيريا كل في بلدها.

شفاعمرو: قيادات نسائية يختتمن دورة في التنظيم المجتمعي

اختتم، مؤخرًا، في شفاعمرو ورشة تدريبية شارك بها 25 امرأة من عسفيا، شفاعمرو وعرابة، هدفت إلى إكسابهّن مهارات في 'التنظيم المجتمعيّ' خاصةً وأنّ المشاركات فاعلات اجتماعيًا وجماهيريا كل في بلدها.

ونظم الدورة، التي استمرت لمدة 3 أيام مكثفة في قلعة شفاعمرو، كل من التنظيم النسويّ 'كيان'، ومؤسسة 'أهل'، حيث تّم من خلالها العمل مع المشاركات على بناء نواة لإنتاج حملات تنظيم مجتمعي بتوجه نسويّ في البلدات العربية.

وتأتي الدورة ضمن عمل 'كيان' على تدعيم ودفع نساء عربيات نحو المشاركة في الساحة العامة وفي الساحة السياسيّة، حسب بيان لـ'كيان' تلقى موقع 'عرب 48' نسخة منه، علمًا أنّ مشاركة النساء ما زالت هامشية لأسباب مقيّدة مختلفة منها؛ القومية والسياسية والمجتمعية.

عن الورشة، آليات ومهارات

وتم خلال الورشة التطرّق إلى مفهوم التنظيم المجتمعيّ وجوهره في العمل، كما وتم التركيز على كيفيّة بناء خطاب قصصي قيمي وجماعي يحفز المجتمع على الاستجابة لمطلب الحملات التي تعمل النواة على نتاجها، أخذًا بعين الاعتبار المعيقات المجتمعية وضرورة الوصول إلى الأهداف المرجوة.

وتم خلال التدريب إكساب المشاركات آليات في التخطيط الاستراتيجي والعمل المُنظم كما وتم التوضيح لهّن أهم الفروقات التي تجعل التخطيط لحملة إمّا عشوائي معتمد على الفزعة والتحرّك العاطفي السريع أو مخطط بصورة منطقية ومبنية على أسس قادرة على الوصول إلى الأهداف، بحسب البيان.

وأوضح البيان أنه 'تم العمل مع المشاركات على التفكير بمفهوم 'التكتيك'، مما يعني الفعاليات الخلاقة القادرة على الانتشار بسرعة، كما وتم التطرق إلى مرحلة التقييم وقياس مدى نجاح أو فشل الحملات المجتمعيّة التي تم إطلاقها وضرورة العمل على استخلاص العبر والتحسين مستقبلا'.

اقرأ/ي أيضًا | مجد الكروم: 'خزائن الحكمة' تختتم أسبوع الثقافة الأول

واختتمت الورشة، التي عملت على إدارتها المختصة ريم مناع، وقام بتيسيرها في الثلاث فرق كل من الناشطة فداء شحادة والناشطة ميسان حمدان والناشطة سماح حجازي، بتثبيت فريق قيادي في البلدات الثلاث، وبخروج كل فريق بالتفاصيل الأساسية لحملة من المفترض أن يُعمل على تطبيقها، مما يتيح نقل التجربة النظرية إلى المستوى العملي.

التعليقات