06/08/2017 - 17:44

"أصدقاء إعلام": مشروع لتعزيز المُبادرات الشبابيّة

ضمن نشاط مركز "إعلام" الجماهيريّ، التقى يوم الجمعة الأخير عدد من خريجي وخريجات مركز إعلام في الناصرة ضمن مشروع "أصدقاء إعلام" الجديد، الذي يهدف إلى التواصل مع المجتمع، خلق مبادرات تتلاءم وأهداف إعلام والعمل على ترجمتها على أرض الواقع.

من اللقاء

ضمن نشاط مركز "إعلام" الجماهيريّ، التقى يوم الجمعة الأخير عدد من خريجي وخريجات مركز إعلام في الناصرة ضمن مشروع "أصدقاء إعلام" الجديد، الذي يهدف إلى التواصل مع المجتمع، خلق مبادرات تتلاءم وأهداف إعلام والعمل على ترجمتها على أرض الواقع.

ومن المقرر أنّ تتوّج المبادرات بالتنظيم لمؤتمر "إعلام" السنويّ المقرّر عقده بتاريخ 24.11.17 في الناصرة والذي سيشمل منافسة نهائية لمشروع القيادات الشابّة المُدار من قبل المركز.

وناقش الحضور عدد من المبادرات التي من المهم أن تعمل إعلام على دفعها وترجمتها إلى أرض الواقع مؤكدين مساهمتهم في الموضوع. ومن بين المبادرات التي طرحت كانت ضرورة العمل مع طلاب الجامعات في مشروع يعزز قدرتهم على القيادة والتعبير والتمثيل لقضاياهم وهي مبادرة شبيهة لمبادرات سابقة بادرت إليها إعلام في الجامعات نحو خلق نوادي مناظرة يتم من خلالها إكساب الطلاب العرب آليات في المناظرة والتعبير والدفاع عن قضاياهم.

كما وطرحت مبادرات تعمل على رفع وتعزيز وعي شبابنا، خاصة الفاعل والناشط في العالم الافتراضي، للحدود ما بين حرية التعبير والتحريض أو التحقير، حيث تكثر في الآونة الأخيرة الاعتقالات بادعاء التحريض على الفيسبوك.

كما وتم التطرق إلى أهمية "صحافة المواطن"، لكن في ذات الوقت إلى مكامن خطورتها حيث يقوم هواة اليوم بالتصوير في حوادث أو احداث مأساوية ونشر الصور على الفيسبوك وتطبيقات الواتس أب، رغم أنّ النشر يخرق عدد من القوانين والأنظمة منها قواعد أخلاق المهنة في الصحافة وقوانين الخصوصية وقوانين أخرى.

إلى ذلك، تم التشديد على ضرورة إطلاق مبادرات تحفظ لإعلام تميزها وقربها من الصحافيين، حيث تم اقتراح تنظيم عدد من الندوات والورشات القادرة على التثقيف ومنح الصحافيين أدوات مهنية. وتم اقتراح تنظيم نادي سينمائي يعمل على عقد لقاءات بصورة دورية تقوم إعلام من خلاله بدعم المنتجين الشباب والإنتاج المحلي وهو موضوع آخذ في التطور والازدهار في الـ10 سنوات الأخيرة بعد أن قرر شبابنا وضع التعليم السينمائي ضمن سلم أولوياتهم.

وفي سياق المقترحات للمؤتمر السنوي، تم التأكيد على ضرورة استقطاب أكبر شريحة من المجتمع حيث يتوجب على محاور المؤتمر أن تكون تمثيلية وتتناول عدد من المواضيع المتعلقة بالحريات بشكل عام وحرية الصحافة بشكل خاص من كافة الجوانب.

يُشار إلى أن اللقاء شمل ايضًا على عرض لفيلم "مرجيحة" لمخرجه الشاب شادي حبيب الله ونقاش مع المخرج عن الفيلم، فكرته وايضًا أهمية دمج الإنتاج المحلي، ولخص بالاتفاق على ضرورة عقد لقاءات بشكل دوريّ مما يساهم في دفع المشاريع والمبادرات التي تم اقتراحها.

 

التعليقات