20/09/2018 - 18:12

قاموس "أكسفورد" للمراهقين: أرسلو لنا الكلمات العامية

طلب قاموس أكسفورد الإنجليزي، أمس الأربعاء، على حسابه في "تويتر" من المراهقين، أن يساعدوه في فهم مفردات اللغة العامية الإشكالية مثل "hench" و"dank"، والتي قال القاموس أنّ ترجمتها كانت "صعبة دائمًا" بالنسبة لمترجمي القاموس.

قاموس

(Pixabay)

طلب القائمون على قاموس "أكسفورد" الإنجليزي، أمس الأربعاء، في حسابه على "تويتر" من المراهقين، أن يساعدوه في فهم مفردات اللغة العامية الإشكالية مثل "hench" و"dank"، والتي قال القاموس أنّ ترجمتها كانت "صعبة دائمًا" بالنسبة لمترجمي القاموس.

وأضاف القائمون على القاموس في تغريدة أن نداءهم هذا يهدف إلى "تسجيل جميع الكلمات المميزة التي تشكل اللغة القديمة منها والجديدة، الرسمية وغير الرسمية"، معللا ذلك بأن اللغة متغيّرة، وهناك مصطلحات جديدة يستعملها الشباب، خصوصًا عبر وسائل الاتصال "واتساب" و"سنابتشات" والتي زادت من صعوبة تعقّبها.

وقال القاموس في ندائه العام "للأطفال والمراهقين"، إرسال أمثلة من الكلمات العامية الحالية التي يعتقدون أنها مستحدثة، إما عبر "تويتر" على الوسم youthslangappeal# أو عبر موقعه الإلكتروني.

ودعا القائمون على القاموس البالغين للتعاون معهم، إن كان لديهم علم بكلمات جديدة "غير مألوفة، أو مألوفة وتستعمل بطريقة غير مألوفة" عند المراهقين. 

وصرّحت رئيسة تحرير قاموس "أكسفورد" الإنجليزي، فيونا ماكفيرسون، أنهم "يستخدمون المعاجم لمراقبة وتسجيل التغييرات التي تطرأ على اللغة، ومع ذلك، هناك شيء مبتكر ومراوغ في الطريقة التي يتكيف بها الشباب مع المفردات الحالية لصنع كلمات جديدة، وذلك يخلق، على ما يبدو، معجمًا سريًا لأولئك الذين ليسوا على دراية بهذه المصطلحات والمفردات، وبالنظر إلى أن معظمنا في مكتب قاموس أكسفورد الإنجليزي غادرنا أعوام مراهقتنا منذ فترة طويلة، فمن سيكون الأفضل في مساعدتنا في تحديد الكلمات والمعاني الجديدة الإبداعية من أولئك الذين استحدثوها واستخدموها في المقام الأول؟".

وتتضمن الكلمات التي سيسجّلها القاموس "dank"، بمعنى "جيد أو عظيم"، و"hench"، بمعنى "لائق جسمانيا ومفتول العضلات"، ورأى المعجم أن الكلمات التي يستخدمها الشباب غالبا ما يكون لها معنى أكبر، ومتعلّقة بمجموعات عرقية أو ثقافية معينة تستخدم اللغة الإنجليزية، ويدرس القاموس تأثيرها على اللغة ككل.

وقال القاموس إن تسجيله للكلمات العامية الجديدة، سيتيح للمدارس الحكومية في المملكة المتحدة دخولًا مجانيًا عبر الإنترنت لقاموس "أكسفورد" الإنجليزي لهذا العام الدراسي، بالتزامن مع ندائه.

التعليقات