21/03/2016 - 12:52

لماذا نحتفل بـ"عيد الأم"؟

يختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، ففي الدول العربية يخصص لعيد الأم اليوم الأول من فصل الربيع، الذي يوافق 21 آذار/مارس، في كل عام. وفي الولايات المتحدة، يتم الاحتفال بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر أيار/مايو من كل عام. أما

لماذا نحتفل بـ"عيد الأم"؟

الأمومة بريشة الفنانة ماري كاسات

تحتفل الشعوب العربية بعيد الأم في 21 آذار/مارس من كل عام، لتكريم الأمهات وتقوية روابط الأبناء بأمهاتهم، وليعبر فيه الأبناء والأزواج عن حبهم وتقديرهم للأمهات عبر بطاقات التهنئة والأمنيات وباقات الورود والهدايا.

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من دولة لأخرى، ففي الدول العربية يخصص لعيد الأم اليوم الأول من فصل الربيع، الذي يوافق 21 آذار/مارس، في كل عام. وفي الولايات المتحدة، يتم الاحتفال بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر أيار/مايو من كل عام. أما في النرويج فيحتفلون بعيد الأم في 2 شباط/فبراير، وفي الأرجنتين يوم 3 تشرين الأول/أكتوبر، وفي جنوب أفريقيا بيوم 1 أيار/مايو.

ولا ينحدر الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية تحت سقف الاحتفال بالأمومة والأمهات عند الشعوب المختلفة حول العالم، مثل عبادة اليونانيون لكوبيلي والرومانيون لهيلريا واحتفال المسيحيون في أوروبا بالأم في 'أحد الأمومة'.

ويعتبر 'الفراعنة' من أوائل الأمم التي قدست الأم واحتفلت بعيدها، وجعلوا من 'إيزيس' رمزا للأمومة، واعتادوا إقامة مواكب من الزهور تطوف المدن المصرية في هذا اليوم، واتخذوا من تمثال 'إيزيس' وهي ترضع ابنها 'حورس' دليل قوي على الحماية والأمومة.

ماري كاسات

تاريخ عيد الأم

خصصت بريطانيا أول احتفال بعيد الأم في القرن الـ17، وتحديدا في يوم نهاية الصوم الكبير (صوم الـ40 يوما)، حيث يذهب كافة الأبناء بعد انتهاء الصلاة في الكنائس للاحتفال بأمهاتهم والتعبير عن محبتهم وتقديرهم لهم.

بعدها طالبت امرأة أميركية تدعى جوليار وارد هاو، من خلال الصحف والجرائد عام 1870، بتخصيص يوم للاحتفال بعيد الأم، لكن جهودها باءت بالفشل. و كان أول احتفال لعيد الأم في أميركا، عام 1908، عندما قامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها، وأطلقت بعدها حملة لاعتراف الولايات المتحدة بعيد الأم، ليصبح فيما بعد تقليدا تحتفل به الشعوب في مناطق مختلفة حول العالم.

ولم يكن للأم العربية يوما نحتفل به قبل مبادرة الكاتب الكبير، علي أمين، باقتراح يوم من أيام السنة يخصص للاحتفال بأمهاتنا، حيث اقترح في مقالته: 'لم لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه (يوم الأم) ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.

وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله (عيد الأم)؟'.

ورحب القراء بهذه الفكرة بمجرد قراءة المقالة، وتم الاتفاق على تخصيص يوم 21 آذار/مارس يوما لأمهاتنا. واحتفل المصريون بأمهاتهم لأول مرة عام 1956.

ماري كاسات

عيد الأم حول العالم

كندا: تحتفل كندا بعيد الأم في يوم الأحد الأول من شهر أيار/مايو من كل عام، ويأتي بالمرتبة الثالثة من حيث أهمية الاحتفال  بعد الكريسماس وعيد الحب.

إسبانيا: يحتفل الإسبان بعيد الأم في يوم الأحد الأول من شهر أيار/مايو من كل عام، ويرتبط هذا العيد بتكريم السيدة مريم العذراء.

اليابان: يحتفل اليابانيون بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر أيار/مايو بكل عام، ويقيم الأطفال في اليابان معارضا للصور باسم 'أمي' احتفاء بهذه المناسبة.

الهند: يحتفل الهنود بعيد الأم لمدة 10 أيام، ويسمونه بـ'درجا بوجا'، على  اسم أحد الآلهة التي تبعد عنهم الشر.

اقرأ/ي أيضًا| أبرز 10 أغانٍ تتحدث عن عيد الأم

 

 

التعليقات