التمكين الاجتماعي للفتيات في طمرة بين الواقع والمأمول

اختتمت إعدادية الفارابي في طمرة برنامجا تربويا حول التمكين الاجتماعي للفتيات العربيات، وتخلل البرنامج محاضرات وورشات عمل تربوية أستمرت عدة أشهر هدفت لتذويت قيمة المساواة بين الجنسين.

التمكين الاجتماعي للفتيات في طمرة بين الواقع والمأمول

التمكين الاجتماعي سيرافق الفتيات في مسيرة حياتهن

اختتمت إعدادية الفارابي في طمرة برنامجا تربويا حول التمكين الاجتماعي للفتيات العربيات، وذلك بالتعاون مع وحدة المساواة بين الجنسين في وزارة التعليم وبلدية طمرة، وتخلل البرنامج محاضرات وورشات عمل تربوية أستمرت عدة أشهر هدفت لتذويت قيمة المساواة بين الجنسين.

وتم تلخيص الدورة بطرح الفتيات لأعمال فنية من خلال  سكيتش مسرحي ولوحات  فنية جسدت رؤيتهن لأنفسهن مستقبلا بعد اجتيازهن دورة المساواة بين الرجل والمرأة.

ونظمت المدرسة حفلا ختاميا للبرنامج وذلك في مركز الشيخ زكي ذياب الجماهيري، تخلله معرض فني من إنتاج الطالبات، ومحاضرة حول صورة المرأة  في الإعلام قدمتها المرشدة القطرية في موضوع الإعلام قطف سلامة، وتلخيص لمرشدة البرنامج سهى ثابت، وسكيتش من تقديم طالبات المدرسة حول طموحهن للمستقبل.

 

ذياب: التمكين الاجتماعي للفتيات كفيل لتغيير اجتماعي

وقال رئيس بلدية طمرة، الدكتور سهيل ذياب: 'لطالما تحدثنا عن التمكين الاجتماعي أو الاقتصادي للنساء بالمجتمع العربي، ولكن من خلال هذا المشروع نتحدث عن التمكين الاجتماعي للفتيات، وهذا أمر هام جدا لإحداث التغيير، فأن نبدأ من جيل صغير لتذويت قيمة المساواة بين الجنسين هو أمر كفيل بإحداث تغيير نوعي في مجتمعنا، وآمل أن أرى نساء في رئاسة سلطاتنا المحلية ورئيسة لبلدية طمرة'.

طاهر: نريد لفتياتنا طموحا يصل عنان السماء

أما مدير مدرسة الفارابي الإعدادية، طاهر ذياب، يرى في تذويت قيمة المساواة بين الجنسين  بالمجتمع العربي منذ الصغر قيمة كبيرة، لا سيما أن البرامج التلفزيونية خاصة المسلسلات، مثل مسلسل باب الحارة تعيد الفكر إلى الوراء، حيث تضع مكانة المرأة فقط في المطبخ والعمل البيتي.

ومن هذا المنطلق يقول ذياب إن 'هناك أهمية أن نربي طلابنا على أن المرأة قادرة إثبات ذاتها في المجتمع، كما وارتئينا  أن نعزز من مكانة الفتاة بالمجتمع لتحدد لذاتها رؤيا مستقبلية لحياتها تسهم بالنهوض بالمجتمع والفتاة أيضا، كما أظهرنا الصورة الحقيقية للمرأة  في حياتنا كمسلمين وبأن النبي عليه الصلاة والسلام قال إن الجنة تحت أقدام الأمهات، بهذا أردنا أن نربي الطلاب والطالبات على أن المرأة هي الأخت والأم والزميلة ولا تقل شأنا من الرجل'.

وذكر أن القيمة الأساسية لبرنامج التعزيز الاجتماعي للفتيات، هي الاحترام المتبادل بين الجنسين،  ويعتقد أن هناك حاجة ماسة لإعطاء الفرصة للفتاة بأن تثبت ذاتها على جميع الأصعدة، وأنها فعلا قادرة على صنع مجتمع يصبو إلى عنان السماء'.

سلامة: يجب الترشيد للاستهلاك الإعلامي الناقد لقضايا الجندر

 من جانبها، أبدت المرشدة في موضوع الإعلام، قطف سلامة  أسفها حيال  الصورة النمطية  للمرأة العربية في الإعلام، حيث  لا تزال المسلسلات العربية والكليبات التي تبث طيلة الوقت، وبالذات في السينما المصرية تظهر المرأة بأنها مسؤولة عن تنظيف البيت وتحضير وتقديم الطعام.

ولكن تقول سلامة إنني 'أردت تمرير رسالة مهمة للطلاب وخاصة الفتيات، هناك ظاهرة مجتمعية وهي قمع المرأة وهذه معاناة بالنسبة للمجتمع ككل وليس فقط لشريحة النساء، وعليه أتوجه للجيل الشاب والنشء وأطالبهم ضرورة  متابعة الإعلام بشكل ناقد وأن لا يتلقوا المضمون دون التدقيق بالرسائل النمطية التي يحملها، فاستهلاكنا الإعلامي يجب أن يكون استهلاكا ناقدا لقضية الجندر'.

 أبو الهيجاء: التمكين الاجتماعي سيرافق الفتيات في مسيرة حياتهن

هذا ورافقت برنامج التمكين الإجتماعي للفتيات الناشطة النسوية، دعاء ذياب أبو الهيجاء المختصة في موضع الجندر، من خلال تقديم ورشات عمل تربوية بمواضيع عديدة تخص المرأة وتخص الفتيات  بمختلف الفئات العمرية، وقالت 'حاولنا من خلال الدورة أن نجعل الفتاة تقدر ذاتها بشكل أكبر وتكون على قناعة أن لديها قدرات أسوة بغيرها من أبناء المجتمع ، إذ تطرقنا إلى صورة المرأة في الأساطير وكيف تظهر دائما بأنها تنتظر الرجل لينقذها، كما قدمنا ورشات تربوية حول الإعتداءات الجنسية ومفهومها، بحيث يمكن للفتاة ان تتعرض لتحرش جنسي وهي لا تعلم إن كان تحرشا لفظيا أو جسديا'.

 ابداح: التمكين الاجتماعي للفتيات يتطلب سيرورة عمل ومتابعة

وأكدت المستشارة التربوية في إعدادية الفارابي، عصمت ابداح  أن تنظيم برنامجا حول التمكين الإجتماعي للفتايات والمساوة بين الجنسين جاء لتعزيز شخصية الفتيات القياديات ومحاولة متابعتهن لاستغلال الطاقات الإيجابية التي يمتلكنها ليكن لديهن دور فعال في المجتمع، ومحاولة تعزيز الفتيات اللواتي بحاجة لدعم أكثر لتعزيز ثقتهن بالنفس، ولتحقيق أهداف الدورة فإن الأمر يتطلب سيرورة عمل ومتابعة للفتايات والطلاب كذلك، بحيث كان توضيح خلال الدورة حول أهمية الشراكة بين الرجل والمرأة لنبني مجتمع وحياة ناجحة'.

 

التعليقات