عبلين: مدرسة مار إلياس تحصد المرتبة الأولى بمسابقة هاكثون

حصدت مدرسة مار إلياس الثانوية في عبلين على المرتبة الأولى وذلك ضمن مسابقة (هاكثون)، وبمبادرة من مؤسسة تسوفن، مركز التكنولوجيا العليا في صناعة الهايتيك.

عبلين: مدرسة مار إلياس تحصد المرتبة الأولى بمسابقة هاكثون

المرتبة الأولى بمسابقة هاكثون

حصدت مدرسة مار إلياس الثانوية في عبلين على المرتبة الأولى ضمن مسابقة 'هاكثون' وبمبادرة من مؤسسة تسوفن، مركز التكنولوجيا العليا في صناعة الهايتيك.

وتشمل المسابقة بناء تطبيق في الهاتف الذكي خلال وقت محدد وهو يوم المسابقة. وشارك خمسة طلاب من مدرسة مار إلياس في عبلين من طبقة صفوف الحادي عشر، إختصاص عشر وحدات علم الحاسوب، وهم جورج عزام، جوانا ضو، رامي سوسان، ماريا عبود وعدي مخول، وذلك بإشراف مركز علم الحاسوب في المدرسة، المهندس الأستاذ نمر إلياس، من الناصرة.

إنشاء تطبيق لخدمة الإسعاف الأولي

وشرح الأستاذ إلياس عن المسابقة إنه 'يتطلب من طلاب موضوع الحاسوب اختيار فكرة وتحويلها لتطبيق على الهواتف الذكية، وعن إستراتيجية العمل فالأمر تتطلب من الطلاب بناء التطبيق خلال يوم المسابقة ووقت، محدد، وقام الطلاب الذين هم أذكياء جدا ببناء التطبيق وأطلقوا عليه إسم (first aid) إسعاف أولي بحيث يقدم التطبيق مساعدة وإرشاد لأي شخص يتعرض لوعكة صحية طارئة، ويتضمن خدمات طبية وإسعافية في وقت الطوارئ، كما يمكن للتطبيق أن يستدعي سيارة اسعاف وأن يشير إلى المستشفى الأقرب أو المركز الطبي أو الطبيب الأقرب للمصاب (مستعينا بـ google maps)، كما ويتضمن التطبيق مقطع فيديو أو صور إيضاح ترشد المصاب كيفية التصرف في الحالات الطارئة، وما هي الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها'.

أداء مميز وغير مسبوق

وأضاف إلياس أنه 'بعد إنجاز بناء التطبيق عرض طلاب مار إلياس الفكرة والتطبيق من خلال سكيتش قاموا بتقديمه أمام لجنة الحكم والجمهور باللغة الإنجليزية، ويصف السكيتش حالة معينة يحتاج خلالها شخص ما لخدمات إسعاف أولي وعندها يشير أحد الطلاب إلى أن تطبيق الأسعاف الأولي هو الحل، وقد أعجب الجمهور ولجنة الحكم بطريقة عرض فكرة التطبيق، والتي أقنعت الجمهور ولجنة الحكم بأنها تستحق وبجدارة أن تحصد المرتبة الأولى. يشار إلى أن المنافسة كانت قوية جدا مع باقي المدارس وقد حصلت مجموعة طلاب مدرسة مار يوسف على المرتبة الثانية'.

الفضل لطلاب مار إلياس بهذا الإنجاز

وتابع إلياس: 'أود أن أشكر مؤسسة تسوفن التي نظمت المسابقة بدعم جمعيات داعمة لهذا الحدث الذي أود أن يتكرر دائما في مدارسنا العربية لأنه تنقصنا مثل هذه المسابقات التي تؤدي إلى رفع قيمة التعليم في مجتمعنا العربي، كذلك أشكر مدير المدرسة الأستاذ إلياس أبو غنيمة الذي أصر على مشاركة المدرسة في هذه المسابقة، ولكن الفضل الأكبر هو لطلابنا الذين قاموا بهذا الإنجاز بكل ثقة بالنفس، وهذا النجاح يؤكد بأن مدرسة مار إلياس تتبوأ المكانة العالية في علم الحاسوب على مستوى البلاد'.

هذا ويخطط الأستاذ نمر إلياس بالتعاون مع مجموعة الطلاب ومدير المدرسة في تزويد التطبيق في الهواتف الذكية على منظومة 'أندرويد' و'آبل'.

الطالب جورج عزام: 'نمتلك قدرات وإمكانيات كبيرة في علم الحاسوب'

وقال مركز مجموعة الطلاب، الطالب جورج عزام، إن مدرسة مار إلياس تمكنت من تحقيق النجاح والحصول على المرتبة الأولى من أول مسابقة في مجال الحاسوب تشارك بها، ويعتبر هذا الإنجاز بداية لنجاحات قادمة، فقد أكدنا من خلال هذه المسابقة أننا نمتلك قدرات وإمكانيات متقدمة في مجال الحاسوب، ونشكر الأستاذ نمر إلياس الذي دعمنا بشكل كبير وزودنا بالفكرة ونحن قمنا بإنشائها، أما على صعيد المدرسة فقد حظينا بدعم مادي من خلال توفير أجهزة حواسيب لإستخدامها خلال المسابقة ودعم معنوي من مدير المدرسة والإدارة'.

وأكد أن 'التنسيق والعمل الجماعي بين الطلاب كان العامل الأساسي لفوز مجموعة الطلاب بالمرتبة الأولى'.

التعليقات