واقع سيئ لذوي الإعاقة في المجتمع العربي

يحل، يوم السبت المقبل، الثالث من كانون أول/ديسمبر المقبل، اليوم العالميّ لمساواة الحقوق لذوي الإعاقة.

واقع سيئ لذوي الإعاقة في المجتمع العربي

الصورة للتوضيح فقط (pixabay)

يحل، يوم السبت المقبل، الثالث من كانون أول/ديسمبر المقبل، اليوم العالميّ لمساواة الحقوق لذوي الإعاقة.

جاء هذا اليوم ليضع في مركز الاهتمام قضايا ذوي الإعاقة ونضال هذه الشريحة من أجل نيل حقوقها وتحقيق المساواة في شتّى مجالات الحياة.

يعيش في مجتمعنا العربيّ في الداخل حوالي 400،000 شخص منذ ذوي الإعاقة، بدرجات مختلفة وبنوعيات إعاقة مختلفة (حركيّة، حسيّة، نفسيّة، عقليّة، تطوريّة وذهنيّة)، أكثر من نصفهم هم أشخاص في سن العمل. يُذكر أنّ أكثر من نصف ذوي الإعاقة يعيشون مع أكثر من إعاقة واحدة، وتصل نسبة ذوي الإعاقة إلى %24 من أبناء المجتمع العربيّ، مقابل %21 في المجتمع اليهوديّ.

تصل نسبة ذوي الإعاقة الصعبة إلى %15 في المجتمع العربيّ مقابل %9 في المجتمع اليهوديّ. ويعيش غالبيّة الأشخاص ذوي الإعاقة داخل المجتمع، في حين لا يتجاوز عدد من يعيشون في أطر ومؤسّسات خاصّة 15،000 شخص مع إعاقة، من العرب واليهود.

>> التعليم

تبلغ نسبة الأشخاص من ذوي الإعاقة من خرّيجي مساقات تعليم فوق ثانويّة %9،3 في المجتمع العربيّ، مقابل %21،7 في المجتمع اليهوديّ، أما نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة أصحاب الشهادات الأكاديميّة فتبلغ %5،6 في المجتمع العربيّ مقابل %19،4 في المجتمع اليهوديّ.

>> العمل والوضع الاقتصادي

متوسّط الدخل الشهريّ للأشخاص ذوي الإعاقة أقلّ بكثير من متوسّط الدخل العام؛ ويتعذّر على قرابة %60 من ذوي الإعاقة تغطيّة نفقاتهم الشهريّة الجارية.

فقط 57% من الأشخاص مع إعاقة من الإسرائيليين يعملون (بما في ذلك العمل في المشاغل المحميّة)، مقابل 78% من الأشخاص بدون إعاقة.

>> الوضع الاجتماعي

يشير قرابة %30 من الأشخاص ذوي الإعاقة الصعبة إلى شعورهم بالوحدة وافتقارهم إلى الأصدقاء. هذا ويعيش ذوو الإعاقة في واقع تسوده المواقف السلبيّة والأفكار المسبقة المغلوطة التي تؤثّر على اندماجهم في المجتمع؛ إذ يصل الأمر إلى درجة أنّ قرابة خُمس السكان ينظرون إلى ذوي الإعاقة على أنهّم مصدر إزعاج وخطر للمجتمع. من ناحية أخرى فإنّ قرابة ثُلثي الأشخاص ذوي الإعاقة يتوقون إلى الانخراط في مجالات الحياة المختلفة.

>> كلمة صندوق ومؤسّسة مسيرة

يواجه الأشخاص ذوو الإعاقة في مجتمعنا تحدّيات كثيرة تعيق انخراطهم في مجالات الحياة المختلفة، حيث يواجهون ظلمًا مضاعفًا. فمن جهة يواجهون الكثير من العقبات كونهم ذوي إعاقات، ومن جهة أخرى كونهم ينتمون لأقليّة قوميّة في إسرائيل. وعليه، فإنّ معيقات اندماجهم في شتّى مجالات الحياة بشكل عام وفي مجال العلم والعمل هي معيقات مزدوجة: المعيقات الموجودة أمام ذوي الإعاقات بالإضافة للمعيقات التي يواجهها المجتمع العربي بشكل عام.

وفي بيان صادر عن صندوق ومؤسّسة مسيرة، اليوم الأربعاء، جاء فيه "إنّنا في صندوق مسيرة نرى الحقّ في العلم والعمل جسرًا نحو انخراط ذوي الإعاقة في شتّى مجالات الحياة ونحو بناء مجتمع يقوم على المساواة وتكافؤ الفرص. وعليه، نعمل في الصندوق على جمع الموارد الماديّة لدعم المشاريع والبرامج التي تعمل على تغيير الواقع الصعب لذوي الإعاقة في مجتمعنا".

وأضاف البيان "في هذا اليوم، كما في كل يوم، نوجه دعوتنا لكافة الأطر والأجسام في الحكم المركزيّ والمحليّ، في القطاع العام والخاصّ، في المجتمع المدنيّ والقطاع الثالث أن تضع هذه القضيّة في مستوى أعلى في سلّم أولويّاتها؛ فالمسؤوليّة شاملة ومشتركة".

التعليقات