"طيرة توكس" مشاريع شبابية واعدة

وقالت الطالبة ميس فضيلي في فقرتها التي عرضتها في المؤتمر، "نحن سنكون في مقدمة المجتمع في المستقبل فادعمونا ولا تحبطونا".

جانب من المؤتمر (تصوير "عرب 48")

نُظم في مدينة الطيرة مؤتمر "طيرة توكس" الرابع بمبادرة من رابطة "أكاديميو الطيرة"، يوم الجمعة الماضي.

وعرضت خلال المؤتمر مشاريع تجسد الواقع الذي يعيشه كثير من أبناء الطيرة والمجتمع العربي، تهدف لزيادة الوعي تجاه شرائح معينة كذوي الاحتياجات الخاصة.

وحازت فقرة المحامي أمجد عراقي بشأن رفع الوعي والحفاظ على الهوية العربية الفلسطينية والعطاء للمجتمع رغم تواجده خارج البلاد على إعجاب وتقدير الحضور.

وجاءت فقرة اللاجئين السوريين من خلال سرد قصص إنسانية من عمق بحر اللاجئين، تعرض لها مؤسس "هيومنتي كرو" د. عصام داوود، حيث تنشط الجمعية في مجال تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين على حدود الدول المختلفة.

جانب من الحضور في المؤتمر (تصوير "عرب 48")

ويشكل هذا العمل، مؤتمر "طيرة توكس"، نقطة ضوء للانطلاق نحو بر آمن، فالتخطيط والتوجيه والطاقات المتواجدة لو خرجت كلها إلى حيز التنفيذ فسوف تغيّر الواقع لمستقبل أفضل، حسبما أكد المبادرون للمؤتمر.

وقالت الطالبة ميس فضيلي في فقرتها التي عرضتها في المؤتمر، "نحن سنكون في مقدمة المجتمع في المستقبل فادعمونا ولا تحبطونا".

وفي حديث لموقع "عرب 48"، قالت مركزة رابطة "أكاديميو الطيرة" زينة خاسكية: "نعرض في هذا المؤتمر طاقات كبيرة وإبداعات باهرة في الطيرة، لكن لم يستطع أي شخص إخراجها إلى حيز التنفيذ لوحده. استطعنا أن نكشف للناس كل هذه الطاقات، إضافة إلى الفقرات المؤثرة الأخرى".

وأضافت: "نتابع قضايا الطلاب الأكاديميين في الطيرة من خلال مشاريع نشرف عليها في الرابطة، وننظم دورات توجيهية، وبالنسبة للطلاب الذين أنهوا المرحلة الثانوية نقوم بتوجيههم للدراسة العالية واختيار مهنتهم المستقبلية".

وأوضحت أنه "للأسف، لا يوجد في المدارس توجيه كاف للطلاب بشأن اختيار مهنتهم المستقبلية. أستطيع التحدث عن ذلك من خلال تجربتي مع رابطة 'أكاديميو الطيرة' حين أنهيت المرحلة الثانوية وكيف كان لها التأثير الإيجابي على دراستي في المواضيع المختلفة".

وختمت خاسكية بالقول: "نطلب من المدارس كشف الطلاب على كافة المهن، وليس مهن الطب والمحاماة فقط، نحن نريد أن يعرض كافة المهن وخاصة غير التقليدية على طلابنا. نحن في الرابطة نطرح ونعالج قضية الطلاب، وأعتقد أن هذا المؤتمر له تأثير على الكثير من الطلاب الذين تواجدوا فيه، ويجب علينا أن نزيد الوعي في المدارس في هذا المجال".

وقال الشاب رامي سلطاني من رابطة "أكاديميو الطيرة" لـ"عرب 48" إن "هذا المؤتمر ينظم منذ سنوات، ومن يتابعنا يرى أننا في كل عام نضع هدفا مختلفا، وفي كل مرة نبدع أكثر من خلال التنوع".

وأضاف أنه "تلقينا الكثير من المقترحات لعرضها في المؤتمر إلا أننا اخترنا الفقرات التي ارتأينا أنها ستؤثر بالعدد الأكبر من الطلاب".

وأكد أن "كل الفقرات التي طرحت في المؤتمر نقوم بمتابعتها من خلال العمل عليها في مشاريعنا بالرابطة، وسوف تتبنى الرابطة كل مشروع يصب في مصلحة أهل الطيرة وطلابها مستقبلا".

التعليقات