12/05/2016 - 14:35

حمزة نمرة: يا ناس جرت لي غرايب

وتنتمي هذه الأغنية إلى فن المالوف، وهو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي، وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي، بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية.

حمزة نمرة: يا ناس جرت لي غرايب

باللهجة الجزائرية ومن التراث المغاربي والأنغام الأندلسية، يغني حمزة نمرة في إطلالته الخامسة، أغنية 'يا ناس جرت لي غرايب' في برنامجه الإبداعي، ريميكس، على شبكة التلفزيون العربي.

سينقل حمزة هذه الكلمات بأنغامها الأندلسية القديمة إلى أنغام غربية معاصرة، مع وضع لمسات فنية إبداعية عليها، بمشاركة مغني الراب والهيب هوب المصري، زاب ثروت.

يُذكَر أشهر من غنَّى 'يا ناس جرت لي غرايب' هو الفنان الجزائري القدير حمدي بناني، المولود في عنَّابة عام 1943، والملقب بـ 'الملاك الأبيض'؛ نسبة إلى الكمان الأبيض الذي يرافقه دائمًا.

ذاع صيته بعد استقلال الجزائر، حيث كانت باكورة أعماله أغنيته 'يا باهي الجمال'، واستمر النجاح بأغاني مثل 'عدالة يا عدالة' و'محبوبتي' و'يا ليلي يا ليلي' و'جاني ما جاني' وغيرها، واستطاع بناني من خلال نحو 30 أغنية ناجحة بوضع لمسته على فن المالوف.

وساهم في نشر الثقافة الجزائرية عمومًا والمالوف خصوصًا من خلال مشاركاته في المحافل الدولية.

وتنتمي هذه الأغنية إلى فن 'المالوف'، وهو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي، وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي، بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية.

 نشأ فن 'المالوف' بالأندلس، وارتبط في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، واستقر هذا الفن في الدول المغاربية في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب.

وفن 'المالوف' من الموروث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها.

وتتكون مادتُّها النظمية من الشعر والموشحات والأزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية، جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص وألحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في المالوف.

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو 'الآلة' في عموم المغرب، و'الغرناطي' في كل من وجدة وسلا المغربية وتلمسان ونواحي غرب الجزائر، و'الصنعة' في العاصمة الجزائرية، والمالوف في الجزائر وتونس وليبيا.

اقرأ/ي أيضًا | 'ياظريف الطول' حكاية التهجير تروى في 'ربع تون'

تابعونا يوم الخميس القادم في الساعة 18.30 بتوقيت غرينتش، 21.30 بتوقيت مكة المكرمة، 19.30 بتوقيت الجزائر.

يمكنكم مشاهدة شبكة التلفزيون العربي على الترددات التالية:
Es’hailsat (HD & SD) - 11142 vertical
Throughout Nilesat (SD) - 10815 horizontal, (SD) - 10977 horizontal, (HD & SD) - 11636 vertical

أو متابعة البث المباشر عن طريق الرابط التالي: http://www.alaraby.tv/Live

التعليقات