26/01/2016 - 12:23

شبكات التواصل تشتعل.. #علي_المالكي_البنت_عار

وصف الداعية السعودي علي المالكي، خلال برنامج تلفزيوني يبث على قناة "بداية"، المرأة بأنها "عار" يتخلص منه الأب عبر زواج ابنته، ليثير بذلك غضب المشاهدين ورواد شبكات التواصل الاجتماعي.

شبكات التواصل تشتعل.. #علي_المالكي_البنت_عار

(خالد أحمد)

وصف الداعية السعودي علي المالكي، خلال برنامج تلفزيوني يبث على قناة 'بداية'، المرأة بأنها 'عار' يتخلص منه الأب عبر زواج ابنته، ليثير بذلك غضب المشاهدين ورواد شبكات التواصل الاجتماعي.

وانتقد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، المالكي معتبرا أن 'القائل بذلك هو العار بنفسه'، حيث شن المنيع هجوما لاذعا على المالكي، مؤكدا أن للمرأة قيمتها واعتبارها وشخصيتها وإرادتها واستقلالها.

وقال المالكي في برنامج 'زد رصيدك' الذي يصور على طريقة تلفزيون الواقع، أن على الآباء تخفيض قيمة مهور بناتهم لأنهن 'عار على آبائهن'.

وأضاف المالكي (أثناء نفض يديه من بقايا الطعام): 'الخاطب يتفضل على أبي الفتاة بحمل هذا العار'.

وأطلق نشطاء مواقع التواصل حملة عنيفة ضد المالكي، عبر وسم #علي_المالكي_البنت_عار، معتبرين أن العار هو 'كل ما يُعيَّر به الإنسان من فعل أو قول أو يلزم منه سبة، ولا يصح الوصف به والتعميم'. وشارك المغردون على 'تويتر' الوسم في أكثر من 243 ألف تغريدة خلال يومين.

وقال سعود كاتب، المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام السعودية، إن أي تصريح عنصري لا إنساني يمتهن المرأة وسواها 'حين يصدر من شخصية عامة سيصل صداه للعالم ويوسم به كل سعودي مهما تلاه من اعتذارات أو تبريرات'.

وغردت رغدة عبد العزيز منتقدة تصريحات المالكي التي تعكس حال المرأة في المنطقة العربية قائلة: 'نعم، أنت عورة وعار'، منعك من الحرية والاستقلال يؤكد هذا، منعك من اتخاذ قراراتك أيا كانت 'كالرجل' يؤكد هذا'. 

وقالت أخرى: 'بنات بأعمار أقل من الثلاثين مستقلات ماديا وهذا دليل فخر لما وصلت له البنت السعودية وقد تكون عائل لأسرتها! #علي_المالكي_البنت_عار'.

وكتب آخر: 'يعني الأم الي أنجبته كانت عار وزوجته كانت عار وبنته الآن عار، ولد عار زوج عار أبو عار! يسب نفسه والمجتمع من حيث لا يفقه'.

و'يعني الناس الحين إذا راحوا يخطبون، مفروض يقولون نبا القرب منكم ونشيل عاركم'.

وغردت رانيا الخطيب قائلة: '#علي_المالكي_البنت_عار أنجبتك امرأة وربتك امرأة وعلمتك امرأة وللأسف أصبحت أنت العار على هذه الامرأة'.

وقال الإعلامي عبد العزيز الغيامة: 'دكتور ويصف المرأة بالعار.... كيف تصف امك واختك وزوجتك وابنتك بالعار؟!'.

وكتب عمر الزهيري في تغريدة: 'لايوجد مصطلح شرعي في القرآن أو السنة يدل على هذه الكلمة الفجة التي يستخدمها بعض قليلي الوعي والعلم (للوصاية)'.

وكتبت أحد الناشطات في الموقع: '#علي_المالكي_البنت_عار الزواج قد يكون بلاء و عدد المطلقات والمعلقات والمعنفات دليل لعدم وجود الرجل  المسلم القادر على تحمل المسؤولية'.

وأيضا 'يقول البنت عار وهو في كل دوله يتزوج بنت.99 فالميه من الذين يسمون بالدعاه ماخذين الدين جسر للتعدد في الزواج للمتعه #علي_المالكي_البنت_عار'.

وكتب عبد الله الزهراني في تغريدة: '#علي_المالكي_البنت_عار أحس إني قاعد مع أبو جهل لأن العالم رجعت للغة العربية الفصحى في معنى كلمة عار اللي قالها الشيخ بالمعنى العامي البحت'.

وكتب آخر: 'لا أعلم لماذا الجميع ينفي هذه الكلمات، ٩٥٪ من السعوديين مازالوا يطبقون هذه المقولة بالأفعال بحرمانها من أبسط حقوقها'.

وفي تغريدة لوليد النقيثان كتب أن 'العار الحقيقي هو أنت يا علي المالكي ومن على شكالتك وأمثالك.. وكم رب لحية تضج منه السماء والحياة'.

وعلى غراره، كتب عبد الله الشمراني: '#علي_المالكي_البنت_عار  الإسلام لم يأتي ليُرسخ هذا المفهوم الجاهلي بل أتى ليزيله، وأمثال هؤلاء يفكرون برجعية وكأن المرأة خلقت للفراش والطبخ!'.

اقرأ أيضًا| مصر بتفرح بـ"إيموجي السيسي"

التعليقات