" يديعوت أحرونوت": التنسيق الأمني في أوجه؛ قائد المنطقة الوسطى في جولة مشتركة في بيت لحم

قائد المنطقة الوسطى الجديد، أفي مزراحي أجرى جولة تنسيق أمني في مدينة بيت لحم، يوم أمس، الأربعاء، بمرافقة سيارات عسكرية فلسطينية. ويجري ذلك بمعزل عن الأوضاع السياسية.

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن قائد المنطقة الوسطى الجديد، أفي مزراحي أجرى جولة تنسيق أمني في مدينة بيت لحم، يوم أمس، الأربعاء، بمرافقة سيارات عسكرية فلسطينية. وأن ذلك يجري بمعزل عن الأوضاع السياسية.

وتقول الصحيفة: "في الوقت الذي تصاعد التوتر في نيويورك بين السياسيين، وجرت المصافحة الفاترة، جلس في بيت لحم ضباط إسرائيليون وفلسطينون معا كأصدقاء حقيقيين، وأجروا تنسيقات أمنية وتبادلا المساعدات".

وتضيف: "مشهد غير عادي شوهد يوم أمس في شوارع بيت لحم: 3 جيبات عسكرية إسرائيلية مجهزة بالمعدات وفيها قائد المنطقة الوسطى الجديد اللواء أفي مزراحي، وكبار ضباط مركز قيادته يجوبون شوارع المدينة بمرافقة مركبات عسكرية تابعة للأمن الفلسطيني. استقل تلك المركبات عسكر من قوى الأمن الفلسطيني يعتمرون الخوذ العسكرية ويحملون بنادق "كلاشينكوف"، وقد أنهوا مؤخرا تدريبات عسكرية في الأردن على يد مدربيهم الأمريكيين".

وتتابع: "وأكد مسؤولون فلسطينيون أن الجولة المشتركة أجريت في إطار التنسيق الأمني بين الجيش الإسرائيلي وبين الأجهزة الأمنية الفلسطينية من أجل مساعدة قائد المنطقة الجديد في التعرف على المنطقة".

وتنقل الصحيفة عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين أن "التعاون والتنسيق الأمني مع أجهزة الأمن الفلسطينية يجري على قدم وساق وبأفضل المستويات بشكل غير مسبوق".
ويضيف المسؤولون أن "جلسات تنسيق دورية تعقد بين رئيس الإدارة المدنية العميد يوآف مردخاي وبين رئيس الوزراء الفلسطيني. وعلى المستوى العسكري تعقد لقاءات دورية بين قائد فرقة "يوش(الضفة الغربية)"، العميد نوعم تيفون وبين قائد الأمن الفلسطيني في الضفة، وتعقد أيضا لقاءات على مستوى قادة الألوية".

ويقول قادة عسكريون إسرائيليون إن «أسباب الهدوء الأمني في الضفة هي التنسيق الأمني، وليس أقل من ذلك، النشاطات المتواصلة لأجهزة الأمن الفلسطينية ضد حماس".


التعليقات