هل تحاول ايران جر اسرائيل لضرب مفاعل نتانز؟

-

هل تحاول ايران جر اسرائيل لضرب مفاعل نتانز؟
تساءل المحلل والمراسل للشؤون الاستخبارية في صحيفة "هآرتس"، يوسي ميلمان، في عدد اليوم، إن كانت ايران تحاول جر اسرائيل لضرب احد مفاعلاتها النووية في اعقاب اعلان طهران في خطوة استثنائية "وغير مبررة" أنها نقلت مؤخراً وبشكل علني، حسب صحيفة "نيويورك تايمز"، أكثر من طنين من اليورانيوم المخصب بدرجة مخفضة من موقع سري تحت الأرض إلى موقع علني فوق الأرض.

وقال ميلمان استناداً الى خبر نشرته نيويورك تايمز إن الحديث يدور عن نقل كمية من اليورانيوم جرى تخصيبه في مفاعل نتانز. وأضاف أن نقل اليورانيوم جرى بعلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية وورد في تقريرها الأخير.

ورأى ميلمان ان خطوة طهران مفاجئة، إذ إن قبل 6 شهور عندما اعلنت أجهزة الاستخبارات الغربية اكتشاف مفاعل سرية في قم، ردت ايران بأنها شيدت المفاعل بصورة سرية خشية تعرضها لضربة اسرائيلية، وها هي تقوم بفعل الشيء المعاكس تماماً لإدعائها وتنقل طنين من اليورانيوم المخصب بصورة علنية.

ولفت ميلمان إلى أن أحد التفسيرات لذلك، هو أن الحرس الثوري، المسؤول عن المشروع النووي الإيراني، "يدعو" اسرائيل لتوجيه ضربة لمكان تخزين اليورانيوم العلني بهدف تعزيز سيطرته على الدولة وتوحيد الشعب خلف النظام.

إلا ان خبراء في الأمن في الولايات المتحدة، حسب ميلمان، يشككون في صحة هذا التفسير، ويرجحون أن ايران قامت بهذه الخطوة على ما يبدو بسبب مشاكل إمدادية في تخزين اليورانيوم المخصب في مكانه السري. وأضاف أنه جرى نقل اليورانيوم بصورة علنية في اعقاب قرار طهران تخصيب اليورانيوم بدرجة 20 في المئة، وبذلك تكون قد خرقت مرة اخرى التزاماتها الدولة وتتحدى العالم بغية حصولها على وقود نووي لتشغيل مفاعل طهران التي تجري فيها ابحاث طبية نووي.

وقال ميلمان ان المشكلة الإمدادية والتقنية الجديدة حسب مصادر أميركية الى جانب نجاح اسرائيل والولايات المتحدة اختراق المشروع النووي الإيراني بصورة جزئية اضافة لفرار علماء وخبراء من ايران والحصول على صور للمفاعلات النووية من الداخل واختراق شبكتها المحوسبة... اضطرتها نقل اليورانيوم.

ويخلص ميلمان الى القول إن علماء في مجال الذرة لم ينجحوا في اعطاء تفسير للخطوة الإيرانية الأخيرة وما سبقها من خطوات وإن كانت تنوي حقاً إنتاج سلاح نووي ومتى.

وقال ميلمان ان الولايات المتحدة تعارض عملية اسرائيلية ضد ايران وارسلت رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش والأميركي وغيره من الشخصيات الرفيعة الى اسرائيل لإقناعها بعدم مهاجمة ايران، خصوصاً بعد مهاجمة ما ادعت اسرائيل انه مفاعل نووي في سوريا وابلاغ الولايات المتحدة بفترة قصيرة قبل تنفيذ الهجوم.

التعليقات