"هآرتس": ميركل وكمرون وبرلسكوني يضغطون على عباس لبدء المفاوضات المباشرة...

بالتوازي مع الضغط المباشر على السلطة الفلسطينية، تمارس الادارة الامريكية ضغطا على مصر والاردن كي يجندا باقي اعضاء الجامعة العربية لدعم القرار الفلسطيني للانتقال الى محادثات مباشرة مع اسرائيل.

ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم أن الادارة الامريكية وسلسلة من كبار قادة الدول مارسوا في نهاية الاسبوع ضغطا كبيرا للغاية على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في محاولة لاقناعه ببدء المحادثات المباشرة مع اسرائيل. وحسب موظف اسرائيلي رفيع المستوى فان جملة الضغوط هي نتيجة قرار اتخذه اعضاء الرباعية قبل بضعة ايام.

ففي نهاية الاسبوع اتصل بعاباس الواحد تلو الاخر، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، رئيس الوزراء البريطاني دافيد كمرون ورئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني. ودعا الزعماء الاوروبيون الثلاثة عباس الى الاعلان في اجتماع الجامعة العربية الذي ينعقد يوم الخميس في القاهرة بانه يوافق على الانتقال الى مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

وحسب الصحيفة، فقد أوضح له الثلاثة بانه سيحظى بدعمهم في المحادثات وانهم لن يسمحوا لاسرائيل بـ "جر الاقدام". واضافت ان عباس سمع ويوم الخميس رسالة مشابهة من رئيس الوزراء اليوناني يورغوس ببندريو الذي نقل له ايضا رسالة من نتنياهو وبموجبها فان اسرائيل جدية في نواياها في المفاوضات، اضافة الى الرسالة العلنية الى السلطة الفلسطينية التي بعث بها الرئيس الروسي، ديمتري مدفديف، الذي قال في مؤتمر صحافي في نهاية الاسبوع انه يجب الشروع في مفاوضات مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في أقرب وقت ممكن.

وقالت الصحيفة إنه وبالتوازي مع الضغط المباشر على السلطة الفلسطينية، تمارس الادارة الامريكية ضغطا على مصر والاردن كي يجندا باقي اعضاء الجامعة العربية لدعم القرار الفلسطيني للانتقال الى محادثات مباشرة مع اسرائيل. واتصال الرئيس الامريكي براك اوباما يوم الجمعة بالملك الاردني عبدالله الثاني وشدد امامه على الحاجة الى الانتقال الى محادثات مباشرة. ويوم الخميس أجرى نائب الرئيس جو بايدن حديثا مشابها مع الرئيس المصري حسني مبارك.

وقدّرت الصحيفة أن ممارسة الضغط على عباس ستشتد مع حلول يوم الخميس، حين سينعقد في القاهرة اجتماع وزراء الخارجية للجامعة العربية. وسيعرض عباس في الاجتماع موقف السلطة الفلسطينية من المفاوضات مع اسرائيل وسيطلب دعم اعضاء الجامعة العربية لذلك.

التعليقات