عناوين الصحف الإسرائيلية الأحد

ركزت الصحف الإسرائيلية عناوينها الرئيسية على ميزانية الحكومة لعام 2009، وأفردت حيزا واسعا في صفحاتها الداخلية. كما تناولت زيارة قداسة البابا إلى البلاد، ولقاء رئيس نتنياهو مبارك في شرم الشيخ

 عناوين الصحف الإسرائيلية الأحد
ركزت الصحف الإسرائيلية عناوينها الرئيسية على ميزانية الحكومة لعام 2009، وأفردت حيزا واسعا في صفحاتها الداخلية. كما تناولت زيارة قداسة البابا إلى البلاد، ولقاء رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يوم غد الاثنين مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ


يديعوت أحرونوت

العنوان الرئيسي: وزارة المالية تعرض: أعباء اقتصادية أيضا على الأغنياء
في أعقاب الانتقادات على المس بالشرائح الضعيفة المالية تعرض خطة جديدة.
من بين الاقتراحات زيادة رسوم التأمين الوطني والضريبة الصحية لمن يربحون أكثر من 40 ألف شيكل شهريا. ضريبة على امتلاك اليخوت والطائرات الخاصة.

في الصفحة الأولى أيضا:

المعركة على الأمن. رئيس هيئة الأركان العامة: لن أسمح بالمس بالجنود النظاميين. مفاوضات ليلية حول التقليصات. أشكنازي: التقليصات تمس بالأمن.


ساعر: التقليصات قاسية. شطاينتس: لا يوجد تقليصات بتاتا.
الوزيران الرفيعان من الليكود يتبادلان الاتهامات بعدم المصداقية.


خطر يتهدد حياتهما بعد أن تناولا سمك "أبو نفخة" ، زوج من "كريات يام" يخضع للعلاج فاقد الوعي.

لقاء مشحون: البابا مع ناجين من المحرقة. بنديكوتس السادس عشر يصل يوم غد.
وفي العناوين الفرعية في الصفحة الداخلية: البابا بنديكوتس السادس عشر يصل يوم غد في زيارة تاريخية إلى إسرائيل ويلتقي مع ناجين من المحرقة في متحف "ياد فاشيم".
مع ماض في الحركة الشبابية لهتلر يصل البابل يوم غد، في زيارة مشحونة بشكل خاص. عدد من ناجي المحرقة الذيين سيصافحوه سيرون في ذلك انتصارا. آخرون قرروا مقاطعة المراسم. "يجب استقباله بكياسة واحترام" يقول الحاخام لاو ولكن ممنوع الانحناء والتزلف له.

في الصفحات الداخلية


* ما الذي أدى في نهاية الأسبوع إلى التطور المفاجئ في العلاقات السورية الأمريكية. أوباما يبتعد عن الأسد.
عناوين فرعية: بعد ساعات من عودة مبعوثيه بتفاؤل من دمشق أعن رئيس الولايات المتحدة أنه سيجدد العقوبات ضد سوريا. مصدر أمريكي: وردت معلومات تعتبر ذات تأثير على قواعد اللعبة. رغم ذلك إمكانية تعيين سفير في سوريا ما زالت واردة.


* عنوان آخر: نتنياهو لدول العالم: لن نتمكن من الانسحاب من هضبة الجولان بتاتا.

* عنوان آخر: يوم غد لقاء أول بين نتنياهو ومبارك.


* راهط: 21 مصاب في تبادل لإطلاق النار شارك فيه ألف شخص.
الولد تعرض للمهانة والأب خرج للمعركة.
الشرطة: في تبادل إطلاق النار استخدمت عشرات البنادق والمسدسات. وخلال الأحداث تعرض أفراد الشرطة لإطلاق نار.
في أعقاب تلك الأحداث رئيس بلدية رهط سيطلب من الشرطة منع الجنود سكان المدينة من العودة إلى منازلهم بسلاحهم.


"معريف"

العنوان الرئيسي: المعركة على ميزانية 2009؛ عوفر عيني يعرض حلا وسطا
رئيس الهستدروت عوفر عيني قد يوافق على تجميد الاجور في المرافق العامة اذا وافق رئيس الوزراء بينيامين نتانياهو على الغاء سلسلة بنود في مشروع قانون التسويات وسن قوانين تخص حقوق العاملين. وتوقع عيني سقوط الحكومة ما لم يتم التوصل الى تفاهمات.

بوادر أزمة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير الدفاع إيهود باراك على خلفية التقليصات المنوي ادخالها على ميزانية وزارة الدفاع .
الاثنان التقيا ليلة امس وناقشا هذا الموضوع حتى ساعة متأخرة في محاولة لجسر الهوة بينهما ولكن دون نتيجة. والجهات المسؤولة عن الصناعات العسكرية تقول بان اي تقليص في ميزانية الابحاث والتطوير سيمس بقدرة اسرائيل الدفاعية العسكرية.

في الصفحات الداخلية:

* متمردو حزب العمل لن يحضروا مؤتمر حزب العمل الذي سيعقد هذا اليوم بسبب خلافاتهم مع رئيس الحزب إيهود باراك. وأقطاب الحزب المتمردون والذين يشكلون جبهة رفض في الحزب هم رئيس الحزب السابق عمير بيرتس ، سكرتير الحزب المستقيل إيتان كابل، أوفير بينس ويولي تامير . رئيس الحزب باراك يحاول حشرهم ودفعهم خارج مؤسسات الحزب عن طريق اتخاذ خطوات احادية الجانب، الامر الذي يثير استياءهم وما هو حاصل في حزب العمل ينذر بانقسام الحزب.

* الرئيس الامريكي باراك أوباما سيزور مصر الشهر القادم وسيلقي خطابا مطولا يعتبر بمثابة رسالة المصالحة للعالم الاسلامي وهذا أول خطاب يلقيه أوباما من دولة عربية .
الحملة السياسية التي يديرها اوباما صوب العالم قاطبة ستصل ذروتها في الرابع من الشهر القادم عندما يلقي هذا الخطاب. أوباما كان سابقا قد حذر ايران وكوريا الشمالية ومن جانب اخر سخن علاقات الولايات المتحدة مع كل من كوبا وفنزويلا .

* رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيزور مصر غدا ويلتقي الرئيس حسني مبارك في شرم الشيخ، وهذه أول زيارة لرئيس الوزراء خارج البلاد منذ توليه مهام منصبه. سيرافق نتنياهو في زيارته رئيس مجلس الامن القومي عوزي آراد ووزير البنى التحتية بنيامين بن اليعيزر .

* مكتب رئيس الوزراء يبذل حاليا جهودا لترتيب لقاء بين رئيس الوزراء نتانياهو والملك الاردني عبد الله الثاني على امل عقده في النصف الثاني من الاسبوع القادم اي قبل توجه نتانياهو الى واشنطن.

* الولايات المتحدة الامريكية تنتهج سياسية العصا والجزرة ( الترغيب والترهيب ) مع سوريا، أوباما كان قد وقع على تجديد العقوبات المفروضة على سوريا من قبل الكونغرس الامريكي ومن جانب اخر كان اوفد مندوبين الى دمشق الاسبوع الماضي التقيا وزير الخارجية السوري وليد المعلم وبحثا معه سبل استئناف المسيرة السياسية مع اسرائيل .

* غدا الاثنين سيهبط قداسة البابا بنيديكتوس السادس عشر في اسرائيل في زيارة تستمر خمسة ايام وستكون مدينتا القدس والناصرة مركزي زيارته . الاستعدادات قد اتمت، اعلام الفاتيكان واسرائيل قد رفعت ( 1400 علم ) ، الهدايا التي ستقدم له جهزت والشوارع نظفت ولمعت .

* شجار في راهط في النقب بين افراد من عائلة القريناوي استخدمت فيه الاسلحة النارية والسكاكين وادى الى اصابة 21 شخصا بجروح وصفت جروح بعضهم بالخطيرة . قوات معززة من الشرطة انتشرت في المدينة وكذلك سيارات الاسعاف وتم اعتقال البعض واشيرالى ان سبب الشجار هو اقتتال بين صبيين في صالون حلاقة .

التعليقات