"معاريف": واشنطن طلبت من إسرائيل خطة مفصلة لتجديد أنبوب النفط من العراق الى حيفا

قالت صحيفة "معاريف", اليوم الاثنين, إن الإدارة الأمريكية تدرس إمكان تجديد عمل أنبوب النفط من العراق الى إسرائيل.
واضافت أن مصدراً رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) نقل, أخيراً, طلباً الى الملحق السياسي في سفارة إسرائيل لدى واشنطن, رافي براك, يدعو فيه إسرائيل الى تقديم خطة مفصلة بشأن "تجديد عمل أنبوب النفط من الموصل الى ميناء حيفا" (وهو الأنبوب الذي كان يعمل في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين).

وقالت الصحيفة أيضاً إن الطلب الأمريكي يدعو إسرائيل لتقديم تصورها السياسي والاقتصادي لهذا المشروع, حيث أن من المخطط أن ينقل هذا الأنبوب النفط إلى إسرائيل وإلى أوروبا على حد سواء.

وذكرت "معاريف" أيضاً أن الطلب الأمريكي المذكور "تمنى" على إسرائيل أن يبقى الموضوع طيّ السرية لكي لا ينشأ إنطباع عام بأن هذا المخطط هو "مؤامرة يهودية أمريكية", منوهاً بأن الامر طرح على الأجندة في أثناء زيارة اريئيل شارون, رئيس الوزراء الاسرائيلي, الأخيرة الى واشنطن قبل حوالي شهر.

وأعادت الصحيفة الى الأذهان أنه فور إنتهاء الحرب على العراق طرح وزير البنى التحتية الاسرائيلي, يوسف باريتسكي, هذه الفكرة, لكن مصادر أردنية تم الاتصال معها في هذا الشأن عارضت الأمر, حيث من المفروض أن يعبر الانبوب طريق الأردن. وأشارت الى أن الوزير باريتسكي نفسه سيزور واشنطن بعد أسبوعين وسيلتقي مسؤولين في "مجلس الأمن القومي" لبحث هذا الموضوع. غير أن الصحيفة تنقل عن مصادر في هذه الوزارة الاسرائيلية قولها إن هذا المشروع "غير واقعي طالما أن الأردن تعارضه".

التعليقات