أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الجمعة: "مبعوث يديعوت أحرونوت" في العراق..

عن "مبعوث يديعوت أحرونوت" في العراق، وعن انفلونزا الخنازير ولقاء نتانياهو مع مبارك بعد أسبوع وإبقاء دغان في منصبه رئيسا للموساد لسنة أخرى..

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الجمعة:
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صفحتها الرئيسية بالإشارة إلى تقرير حول مبعوث الصحيفة، يانيف حاليلي، الذي انضم إلى قوات الاحتلال الأمريكية في العراق. وتناولت في صفحتها الرئيسية آخر التطورات بشأن انفلونزا الخنازير حيث أشارت إلى وقف صفين عن التعليم في رعنانا بعد أن تبين أن إحدى الطالبات قد أصيبت بالوبأ بعد عودتها من المكسيك مؤخرا.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أنه رغم الأوضاع الاقتصادية، فإن الحكومة الإسرائيلية، وبسبب كثرة عدد الوزراء، سوف تضطر إلى المصادقة على تعيين 182 موظفا بتكلفة تصل إلى أكثر من 100 مليون شيكل سنويا.

وفي صفحتها الداخلية أشارت إلى أن أحد مرافقي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قد أصيب بأنفلونزا الخنازير خلال زيارة الأخير إلى المكسيك قبل أسبوعين، ونقل العدوى إلى كافة أبناء عائلته.

وتطرقت الصحيفة أيضا إلى اعتقال 7 شبان عرب بتهمة التخطيط لتنفيذ عمليات وخطف جنود، مشيرة إلى تقديم لائحة اتهام ضدهم، وتمديد اعتقالهم يوم أمس، الخميس.

كما كتبت الصحيفة أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، سوف يجتمع مع الرئيس المصري حسني مبارك بعد أسبوع، وذلك في زيارة هي الأولى له منذ تسلمه رئاسة الحكومة. وأضافت أنه من المتوقع أن يعرض نتانياهو على مبارك خطته لتجديد المفاوضات مع الفلسطينيين وحول التسوية الإقليمية بما فيها تجديد المفاوضات مع السوريين.

وتناولت الصحيفة شركة السيارات الأمريكية "كرايزلر" مشيرة إلى أن الأزمة الاقتصادية العالمية لا تزال تضرب بمنتجات المركبات، حيث أعلنت الشركة، التي تعتبر ثالث منتجة للسيارات في الولايات المتحدة، إفلاسها، وذلك بعد أن عانت لمدة سنوات طويلة من تراجع في حجم مبيعاتها.


ومن جهتها كتبت صحيفة "معاريف" في صفحتها الرئيسية أن نتانياهو قد عبر عن تقديره، في محادثات مغلقة، لدور رئيس الموساد مئير دغان، وخاصة في متابعة ملف البرنامج النووي الإيراني، وبناء عليه سوف يبقى الأخير في منصبه لسنة أخرى هي الثامنة له في منصبه.

وفي سياق ذي صلة أشارت الصحيفة إلى أن وزير الأمن، إيهود باراك، بدأ سلسلة من المقبلات مع جنرالات في الجيش تمهيدا لجولة تعيينات جديدة في قيادة الجيش، بينها منصب نائب رئيس هيئة الأركان. ومن بين المرشحين لهذا المنصب: بيني غينتس ويوآف غالانط وعاموس يدلين وغادي آيزنكوط.

أما بالنسبة لأنفلونزا الخنازير فقد كتبت الصحيفة أن إسرائيل بدأت بشراء كميات كبيرة من المضادات لفيروس المرض. كما نشرت خريطة تشير إلى انتشار الوبأ في عدد من الدول في العالم بينها: كورية الجنوبية واستراليا ونيوزيلندا وفنلندا وألمانيا ولتوانيا وصربيا وإسرائيل وجنوب أفريقيا والدانمارك والنرويج وبريطانيا وفرنسا والنمسا وإسبانيا وهولندا وسويسرا وغواتيمالا وكوستاريكا والبرازيل والأرجنتين وتشيلي وبيرو والسلفادور وكولومبيا والمكسيك والولايات المتحدة وكندا.

وتبين أن المكسيك تحتل المكان الأول من جهة عدد الوفيات (168) وعدد المشتبه بإصابتهم (2955)، في حين تحتل الولايات المتحدة المكان الأول من جهة عدد الإصابات المؤكدة (131) مقابل (99) في المكسيك.

إلى ذلك، كتبت "معاريف" تحت عنوان "حماس: سائق هنية هو جاسوس إسرائيل"، أن الأجهزة الأمنية في قطاع غزة قامت باعتقال حسون عبد الغني زقوت الذي وصل قطاع غزة من رام الله، عن طريق معبر إيرز، كما اعتقلت محمد بهلول، وذلك بعد ضبطهما في مركبة واحدة قرب المعبر، وبحوزتهما "زجاجات ويسكي وعشرة كيلوغرامات من الذهب وعشرات جوازات السفر الفلسطينية بالإضافة إلى شرائح خليوية لشركة أورانج"، بحسب الصحيفة.

وبينما ادعت الصحيفة أن الإثنين مشتبهين بالتجسس لصالح السلطة الفلسطينية في رام الله بالإضافة إلى الشاباك، إلا أنها نقلت عن مصادر في حركة حماس قولها إن زقوت يحاول إعادة بناء البنية التحتية لحركة فتح في قطاع غزة. واضاف أنه تم العثور بحوزتهما أيضا على وثائق حول بناء خلايا سرية وإعادة بناء حركة فتح في قطاع غزة.

كما كتبت الصحيفة أنه بعد شهر سوف يخرج آخر جندي بريطاني من العراق. وأشارت إلى أن قوات الاحتلال البريطانية كانت قد سلمت قوات الاحتلال الأمريكية المسؤولية الأمنية عن مدينة البصرة، يوم أمس الخميس.

وضمن العناوين الداخلية لفتت الصحيفة إلى خفض أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلية بنسبة 1.34%، وطلب رئيس الدولة السابق، موشي كتساف، من المحكمة العليا إصدار أمر بالتحقيق فيما أسماه تسريب لمواد التحقيق ضده في قضايا الاعتداءات الجنسية. كما تناولت ما يسمى بـ"قانون التسويات" مشيرة إلى اقتراح قانون يقضي بعدم دفع مخصصات الأطفال عن كل ولد لا يتعلم في مؤسسة تربوية.

التعليقات