اسرائيل ومصر تنسقان نشر قوات مصرية عند شريط فيلادلفي الحدودي

-

اسرائيل ومصر تنسقان نشر قوات مصرية عند شريط فيلادلفي الحدودي
عرضت اسرائيل على مصر اقامة اجهزة تنسيق مشتركة على طول الحدود بين الدولتين، وبين مصر وقطاع غزة.

وافادت صحيفة هآرتس، اليوم الاثنين، بان وزير الدفاع الاسرائيلي، شاؤل موفاز، طرح الموضوع خلال اتصال هاتفي اجراه مع وزير الدفاع المصري، حسين طنطاوي.

وقالت الصحيفة ان الهدف من اقامة اجهزة التنسيق هذه يكمن في توفير معالجة سريعة لاحداث على الحدود.

وعلى ما يبدو فان الاسرائيليين يريدون الحصول على تعاون مصري لوقف تهريب الاسلحة خصوصا الى المقاتلين الفلسطينيين عند محور فيلادلفي الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

فقد اضافت هآرتس ان موفاز وطنطاوي اتفقا على مواصلة الحديث في الايام القادمة حول نشر قوات حرس حدود مصرية على طول محور فيلادلفي، بهدف "محاربة تهريب السلاح من سيناء الى قطاع غزة".

وقالت هآرتس ان موفاز عرض امام طنطاوي تفاصيل حادث مقتل ثلاثة من افراد الشرطة المصرية على ايدي جنود اسرائيليين عند محور فيلادلفي، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ووعد موفاز بتحويل نتائج التحقيق الكاملة كتابية الى الجانب المصري خلال الايام القادمة.

واضافت الصحيفة الاسرائيلية بان رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون، انهى التحقيق في مقتل الشرطيين المصريين قبل عدة اسابيع، "لكن لم يتم النشر رسميا حول الموضوع".

وقرر يعلون توجيه "ملاحظات عسكرية لمجموعة من الضالعين في الحادث"، بينهم قائد الوحدة اللوائية في جنوب اسرائيل، العميد آفي بيلد، وقائد سرية في فرقة غولاني العسكرية التي تواجدت في موقع الحادث وقائد الدبابة التي نفذت اطلاق النار.

وادعى التحقيق العسكري الاسرائيلي ان اطلاق النار على الشرطيين المصريين "نجم عن خطأ في التعرف عليهم" وان الجنود الاسرائيليين "اعتقدوا انهم مسلحون فلسطينيون".

كذلك "تبين انه حدثت سلسلة من الاخفاقات في المراقبة القيادية" للقوات الاسرائيلية.



التعليقات