الصحافة الإسرائيلية الجمعة: دغان تسبب بأضرار لإسرائيل..

نتانياهو: الحكومة معنية بتجديد المحادثات مع سورية، ولكنها لن تنسحب من الجولان * "الدول العربية المعتدلة" تخشى من أعمال احتجاج مماثلة لما يجري في إيران..

الصحافة الإسرائيلية الجمعة: دغان تسبب بأضرار لإسرائيل..
لا تزال التطورات في إيران تستحوذ على وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تتابع باهتمام بارز ما يحصل من تطورات. كما لا تزال تحتل عناوينها الرئيسية بشكل متواصل منذ الأيام التي سبقت إجراء الانتخابات. وكتبت "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الجمعة، أن النظام الإيراني بدأ يعيش حالة من الضغط بعد أسبوع من أعمال الاحتجاج، وتوقعت أن يقوم الزعيم الروحي الإيراني، علي خامينائي، اليوم بمنع تواصل المظاهرات. كما نقلت عن موسوي قوله إن المظاهرات سوف تستمر إلى حين إجراء انتخابات جديدة.

وخصصت الصحيفة صفحاتها الخمس الأولى لإيران، توقعت فيها أيضا أن يلجأ خامينائي إلى أحد 3 إمكانيات؛ الأولى أن يعلن محمود أحمد ي نجاد الفائز في الانتخابات والتلويح بقبضة حديدية تجاه قيادة الاحتجاج، والثانية الإعلان عن جولة انتخابات أخرى بين نجاد وموسوي، أما الثالثة فهي التوصل إلى حل وسط بموجبه يكون نجاد رئيسا، وموسي رئيسا للحكومة.

وفي السياق ذاته كتبت الصحيفة أن ما يسمى بـ"الدول المعتدلة" تخشى من حصول أعمال احتجاج مماثلة. وأشارت إلى أن مصر تخشى أن تندلع فيها مظاهرات احتجاج، وخاصة في القاهرة والاسكندرية، يشارك فيها الملايين في حال قرر نجل الرئيس، جمال مبارك، ترشيح نفسه. كما كتبت أن الأمر ينسحب على السعودية أيضا. وأشارت في هذا السياق إلى أن الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة تسطير على الشارع من خلال قوانين الطوارئ والاعتقالات الفجائية بدون أوامر اعتقال.

كما تطرقت الصحيفة إلى توقف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية، بوساطة تركية، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، معني الآن بتجديد المفاوضات، وذلك تحت شعار "نعم للمحادثات ولا للانسحاب". ونقلت عنه أنه في الأيام الأخيرة قد عبر عن رغبة في تجديد المفاوضات مع سورية بوساطة تركية، إلا أنه أكد على أن الحكومة برئاسته لن تنسحب من الجولان.

وتناولت الصحيفة المشادة التي وقعت بين رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، ومندوب إسرائيل، وذلك في الاجتماع الذي عقد يوم أمس في فيينا بمشاركة 30 دولة. وادعى مندوب إسرائيل أن هناك مماطلة مقصودة في فحص ما أسماه "البرنامج النووي السوري"، ورد عليه البرادعي بالقول إن أقواله مشوهة تماما، وأن إسرائيل هي التي تخرق القانون الدولي. كما نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن البرادعي يحاول تصفية الحساب مع إسرائيل قبل نهاية ولايته في منصبه في نهاية العام الحالي.

كما تناولت الصحيفة تراجع البريغادير جنرال (عقيد) إيتي فيروف عن أقواله في المحكمة العسكرية، وتقديمه لتصريح آخر في قضية التنكيل بفلسطيني خلال حملة اعتقالية. وكان فيروف قد قدم بداية تصريحا للمحكمة ادعى فيه أن يتم التحقيق وممارسة الضغط الجسدي على المعتقل، تتضمن التوقيف على الجدار أو الدفع الضرب الذي لا يؤذي. بيد أنه تراجع عن أقواله، وقال إنه يسمح بضرب المعتقل الفلسطيني عندما يشتبه بأنه "قنبلة موقوتة".

وكتبت الصحيفة أن هناك مخاوف لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من أن أردنيين قد دخلوا البلاد لهم علاقة بما أسمته "جهات معادية". وبحسبها فإن هناك شبهات بحصول عشرات الأردنيين على تأشيرات دخول إلى البلاد حصلوا عليها من السفارة في الأردن، بدون أن يتم فحصهم من قبل الشاباك. وتابعت أن وزارة الخارجية طلبت من الشرطة التحقيق في حصول أردنيين، بينهم رجال أعمال، على تأشيرات دخول، بدون أن يقوم الشاباك بفحص الطلبات.
عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الجمعة، بالانتقادات التي وجهت إلى رئيس الموساد، مئير دغان، تحت عنوان "رئيس الموساد أضر بالحرب على البرنامج النووي الإيراني". وكتبت الصحيفة أن دغان أحدث خلخلة في السياسة الرسمية الإسرائيلية بشأن "القنبلة النووية الإيرانية"، وذلك من خلال تأكيده على أنه لن يكون بحوزة إيران أسلحة نووية قبل العام 2014، الأمر الذي أثار موجة من الاحتجاجات في الجيش والجهازين الأمني والسياسي. كما أشارت إلى عدم الارتياح في محيط رئيس الحكومة من تصريحات دغان والتي تتناقض مع موقف نتانياهو.

وإلى جانب صورة كبيرة للمظاهرات في إيران، كتبت تحتها أن عشرات الآلاف من مؤيدي موسوي يتظاهرون، كتبت أن طهران تتهم إسرائيل بمحاولة تنفيذ عملية في إيران في يوم الانتخابات.

وفي الصفحات الداخلية، وبعد أن أشارت في العنوان إلى أنه بالرغم من تصريحات دغان فإن الحكومة ستصادق على بقائه في منصبه، كتبت الصحيفة أن انتقادات حادة قد وجهت لدغان في الأيام الأخيرة، وذلك بسبب تحديد العام 2014 كموعد أدنى لإنتاج سلاح نووي إيران، علاوة على تقديرات بأن أعمال الاحتجاج سوف تتراجع وتتلاشى في إيران بدون أن تشكل أي خطر على النظام. ونقل عن مصادر سياسية قولها إنه حتى لو كان ما يقوله صحيحا فإنه قد تسبب بأضرار لإسرائيل التي تبذل قصارى جهدها في السنوات الأخيرة في مواصلة التحذير مما تسميه "الخطر الإيراني".


وتناولت الصحيفة تقريرا أعده صفوت كحلوت عن الأوضاع في قطاع غزة. وأبرزت الصحيفة الخيارات القائمة أمام عدد من العاطلين عن العمل بسبب الحصار المفروض على القطاع. وأشار أحدهم وهو عامل البناء إلى أنه عليه أن يختار إما العمل في الوحدات الصاروخية، أو الوقوف في طوابير توزيع الغذاء. وقال آخر، وهو مزارع جرى تدمير مصدر دخله خلال الحرب، فيقول إنه لم يبق أمامه سوى العمل في الأنفاق رغم خطورة العمل، وذلك بسبب فقدانه مصدر الدخل.

كما تناولت الصحيفة زيارة وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، إلى مصر، الأحد القادم. وأشارت إلى أن باراك سوف يلتقي مبارك لمناقشة ملف الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في قطاع غزة، ومن بينها محور فيلاديلفي والمفاوضات مع الفلسطينيين على خلفية الحوار بين حركتي حماس وفتح.

ونشرت الصحيفة تقريرا حول وزارة المواصلات، مشيرة إلى أن الشركات المنتجة للمركبات تقوم بإصدار تقارير عن حصول خلل في الانتاج، إلا أن وزارة المواصلات لا تنجح في متابعة عملية إجراء التصليحات، وبالنتيجة فإن آلاف وسائل النقل تتحرك في الشوارع وتشكل خطرا على السائقين والركاب والبيئة.

وفي هذا السياق لفتت الصحيفة إلى نوع الخلل في عدد من المركبات، فأشارت إلى المشاكل الكهربائية في مركبات "مازدا 3" و"بيجو 207"، ومشاكل أخرى في المقود في المركبات "دايهاتسو ماطريا" و"نيسان كاشاكي"، ومشاكل في الفرامل في المركبات "هوندا سيفيك" و"ميتسوبيشي لانسر" و"فيات بونتو"، بالإضافة إلى بخاخات الوقود في "إيسوزو تروبر"، وحاسوب "سام" في "مرسيدس أس كلاس"، وحاسوب المحرك في "سترون سي 4"، وغيرها.

وتناولت الصحيفة القطيعة القائمة بين نتانياهو وليفني، مشيرة إلى إلغاء نتانياهو لموعد كان مقررا، يوم أمس الخميس، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ نيسان/ ابريل الماضي. ونقل عن مكتب نتانياهو أن السبب هو "فني"، في حين صرحت مصادر في "كاديما" بأن نتانياهو يعرقل أي تسوية بين الطرفين.

التعليقات