الصحف الإسرائيلية الأربعاء:

ضوء أخضر أمريكي لاستكمال عمليات بناء في المستوطنات * تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن الرئيس المصري ضعيف ولا يستطيع الاستمرار في منصبه

الصحف الإسرائيلية الأربعاء:
عنونت صحيفة "معاريف" الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، صفحتها الرئيسية بالإشارة إلى موافقة أمريكية على استكمال بناء 2500 وحدة سكنية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وجاء أنه بعد لقاء وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، يوم أمس الأول الإثنين في لندن، أبلغ باراك طاقم الوزراء السداسي الإسرائيلي بأن الولايات المتحدة وافقت على استكمال بناء 2500 وحدة سكنية في المستوطنات، علاوة على أن تجميد البناء في المستوطنات يتم فقط في إطار مفاوضات إقليمية، يشارك فيها سورية ولبنان.

وتابعت الصحيفة أن باراك على ما يبدو كان مقنعا، وأنه وبشكل مفاجئ وخلافا للتصريحات الأمريكية السابقة، فقد أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر للبناء في المستوطنات.

كما أشارت الصحيفة في صفحتها الرئيسية إلى تقديرات إسرائيلية تشير إلى أن مبارك سوف ينهي مهام منصبه. ونقلت عن مسؤولين إسرائيليين رسميين كبار قولهم إنه "ضعيف، وإنه ليس مبارك الذي كان"، وأنه لن يتمكن من إنهاء مدة ولايته في الرئاسة. كما كتبت أن التقديرات تشير إلى أن مبارك، الذي يبلغ من العمر اليوم 81 عاما، ينوي تعجيل عملية التوريث قبل نهاية ولايته بعد سنتين. كما أشارت الصحيفة إلى أن هذه التقديرات قد عرضت في مباحثات إسرائيلية أجريت مؤخرا بشأن مستقبل النظام في القاهرة.

وتناولت الصحيفة تورط حاجي هداس، نائب رئيس الموساد سابقا والمسؤول من قبل الحكومة الإسرائيلية عن إجراء اتصالات بشأن إطلاق سراح الجندي غلعاد شاليط حاليا، في شركة "سيف سكاي"، حيث يشغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة، التي يملك 50% منها أريك كلاين الذي سبق وأن أدين بالاحتيال. تجدر الإشارة إلى أن الشركة تدعي أنها أنتجت "ملصقات عجيبة" تمكن من تشخيص وضع القلب بدون إدخال أية مواد إلى داخل الجسم.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة على لسان مراسلها في واشنطن، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أوضح يوم أمس، الثلاثاء، في حديثه مع شبكة "سي أن أن" وبشكل قاطع أنه لا يوجد ضوء أخضر لإسرائيل لشن هجوم على إيران. ويأتي ذلك خلافا لتصريحات نائبه جو بايدن، قبل عدة أيام.

وتناولت الصحيفة تداعيات إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه، مشيرة إلى تصريح أحد المقربين من نتانياهو، والذي مفاده أن "وزير المالية، شطاينتس، هو صديق لنتانياهو ولكنه بدون قيمة". وبينما أكدت الصحيفة أن وزير المالية لن يستقيل من منصبه، فقد لفتت إلى أنه لا يدرك لماذا يتهم من قبل الجمهور بأنه ختم مطاطي بيد نتانياهو، رغم أنه أصر على موقفه.

وكتبت الصحيفة أيضا أن الجيش الإسرائيلي، وبعد 50 عاما من استخدام طائرة التدريب "تسوكيت" النفاثة، والتي تدرب عليها آلاف الطيارين الإسرائيليين، قرر استبدالها بطائرة أخرى تسمى "عفروني". وتتميز الطائرة الجديدة بأداء أفضل في ظروف جوية صعبة، كما تعتبر أكثر أمنا وتطورا. وأشارت في هذا السياق إلى تحطم طائرة "تسوكيت" في تشرين أول/ أوكتوبر من العام 2008، ما أدى في حينه إلى مقتل المدرب والمتدرب.

التعليقات