الصحف الإسرائيلية الثلاثاء:

تراجع نتانياهو عن فرض الضريبة على الخضار والفواكه * "لامبالاة لتجنة التحقيق في جنيف بالشهادات الإسرائيلية" * التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

الصحف الإسرائيلية الثلاثاء:
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عددها الصادر اليوم، الثلاثاء، بتراجع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، عن فرض ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه، مشيرا إلى أنه كان قد أكد على نيته فرض الضريبة، والتزم بفرضها، إلا أنه انكسر في النهاية وتراجع عن ذلك بسبب ضغط حركة "شاس". وفي تفاصيل النبأ نقلت الصحيفة عن مصادر في "شاس" قولها إن نتانياهو كان قد عرض عليهم مبلغ مليارد ونصف المليارد شيكل مقابل التصويت على فرض الضريبة، إلا أنها أصرت على رفضها، وهددت بالتوجه نحو الانتخابات المبكرة. وفي السياق ذاته نقل عن وزير المالية، يوفال شطاينتس، قوله إنه أصر على فرض الضريبة، إلا أنه استجاب لطلب نتانياهو الذي خضع للضغوط.

وفي السياق الاقتصادي أشارت الصحيفة إلى أن التقليصات التي جرى إلغاؤها تتضمن إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه، والتي تقدر بـ1.8 مليارد شيكل، وإلغاء الضريبة ذاتها عن خدمات السياحة والتي تقدر بـ500 مليون شيكل، وإلغاء منح الموازنة للسلطات المحلية والتي تقدر بـ100 مليون شيكل، وإلغاء المس بالطلاب الجامعيين، والذي تقدر قيمته بـ45 مليون شيكل، ما يعني أن المجموع يصل إلى 2.445 مليارد شيكل.

وفي المقابل، فمن المتوقع أن يتم تخفيض ضريبة الدخل بـ1% بدلا من 2%، ما يعني توفير ما يعادل 1.4 مليارد شيكل، بالإضافة إلى إلغاء التخفيض على ضرائب الشركات بقيمة 500 مليون شيكل، وإجراء تقليصات بنسبة 2% من ميزانية المشتريات للوزارت الحكومية والذي تقدر قيمته بـ400 مليون شيكل، ما يعني أن المجموع يصل إلى 2.3 مليارد شيكل.

وفي الشأن السياسي كتبت الصحيفة أن نتانياهو يشكك في وجود خطة سلام إقليمية لدى الولايات المتحدة، ونقل عنه قوله إنه لا يوجد أي خطة لدى الأمريكيين. وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أنه في الوقت الذي يعمل فيه وزير الأمن على الدفع بما يسمى "عملية السلام"، فإن نتانياهو يشكك في وجود خطة أمريكية قابلة للتنفيذ. كما نقلت عنه قوله لعدد من أعضاء الكونغرس، قبل عدة أيام، إنه لا يعرف ماذا يريد الأمريكيون منه.

كما تناولت الصحيفة الشهادة التي قدمها نوعام شاليط، والد الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط، أمام لجنة التحقيق في جنيف، التي تحقق في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة. وكتبت أنه عندما صعد الإسرائيليون إلى منصة الشهود للإدلاء بشهادتهم كان أعضاء اللجنة لامبالين، وغالبيتهم لم يوجهوا أية أسئلة. وادعت الصحيفة أن قرار اللجنة قد صدر بشكل مسبق.

وفي التفاصيل ادعت الصحيفة أن المباحثات في لجنة التحقيق قد كشفت عن الوجه الحقيقي للجنة التحقيق "لجنة غولدستون".

إلى ذلك، نقلت الصحيفة عن خبراء إسرائيليين قولهم إن كورية الشمالية قد أجرت تجربة أخرى على صواريخ بعيدة المدى. وكتبت أن إطلاق بضعة صواريخ سكاد من قبل كورية الشمالية لم يكن السبب في انزعاج الولايات المتحدة في احتفالها بيوم الاستقلال، حيث يتضح أن كورية الشمالية قد أطلقت أيضا بضعة صواريخ بالستية عملاقة عابرة للقارات، تم تشخيصها من قبل خبراء إسرائيليين من موقع الإطلاق، وتبين أن مدها يتراوح ما بين 4 – 6 آلاف كيلومتر.

وفي مقابلة مع الصحيفة بعد 100 يوم من إشغاله منصب وزير الخارجية، تفاخر ليبرمان بعدد وزراء الخارجية ورؤساء الدول الذين اجتمع بهم خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أيام اجتمع فيها مع 3 وزراء خارجية ورئيس دولة. وفي سياق الحديث عن تجنبه الخوض في قضية المستوطنات، ادعى ليبرمان أن كونه مستوطنا في مستوطنة "نوكديم" يمنعه من الإنشغال في مسألة المستوطنات، وبالتالي لا يستطيع أن يفاوض حولها بادعاء تعارض المصالح.

كما تناولت الصحيفة قرار المحكمة المركزية يوم أمس بإلزام الدولة بدفع 5 ملايين شيكل لعائلتين من المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنات "غوش كطيف" في قطاع غزة، كتعويض عن "الصدمة" التي حصلت لهم بسبب نقل رفات إثنين من الجنود من العائلتين من المستوطنة إلى مكان آخر.

كما تناولت الصحيفة وفاة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، روبرت مكنمارا (93 عاما)، الذي عين في العام 1961 وزيرا للدفاع من قبل الرئيس الأمريكي في حينه، جون كندي. وأشارت إلى أن الحرب على فيتنام قد اعتبرت في حينه "حرب مكنمارا". ووصفت الحرب بأنها لا تزال تعتبر حتى اليوم الحدث العسكري الأشد تدميرا في تاريخ الولايات المتحدة والتي انتهت بانسحاب الأخيرة مهزومة.

كما أشارت الصحيفة أيضا إلى التفاهمات التي تم التوصل إليها، يوم أمس الإثنين في موسكو، بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف، بشأن تقليص الأسلحة النووية الموجودة في البلدين، وذلك في إطار خطة أوسع لتقليص الأسلحة النووية في العالم، مشيرة إلى أن عهدا جديدا من العلاقات الأمريكية الروسية قد بدأ.

كما تناولت الصحيفة نبأ العثور على مفتش الشرطة الإسرائيلي أوري بار ليف في مدينة طولكرم في أحد "مسالخ" السيارات، وتم تسليمها للسلطات الإسرائيلية من قبل السلطة الفلسطينية. وكان مركبة مفتش الشرطة قد سرقت فجر السبت الماضي، بعد أن اقتحم مجهولون منزل مفتش الشرطة في "مشمار أيالون"، وتمكنوا من الاستيلاء على المسدس الشخصي لمفتش الشرطة الذي كان نائما مع عائلته في البيت، بالإضافة إلى الحاسوب التابع للشرطة ومبلغ 5 آلاف شيكل، بالإضافة إلى المركبة. ونقل عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن أجهزة الأمن الفلسطينية هي التي ضبطت المركبة، وقامت بإعادتها بسرعة إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر دليلا آخر على التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

التعليقات