الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: عناوين ضخمة عن إيران

يديعوت أحرونوت تتجاهل، و"معاريف" تكتب خبرا صغيرا في الصفحات الداخلية عن تبرئة الشرطي قاتل نديم ملحم *

الصحف الإسرائيلية الثلاثاء: عناوين ضخمة عن إيران
خصصت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، عددا من صفحاتها الأولى للمظاهرات في شوارع طهران احتجاجا على نتائج الانتخابات. ونشرت في الصفحة الأولى صورة كبيرة لمتظاهرين إيرانيين يتوسطهم مرشح الرئاسة مير حسين موسوي، الذي يدعي حصول تزييف في الانتخابات. وكتبت أن مليون متظاهر إيراني خرجوا إلى شوارع طهران. كما أشارت إلى سقوط قتيل واحد وعدد من الجرحى.

وفي سياق التفاصيل كتبت الصحيفة أن تقديرات المخابرات الإسرائيلية تشير إلى أن النظام الإيراني مستقر، بيد أنها تشير إلى أن ما يحصل سيكون له أبعاد في الأمد البعيد.

وتابعت الصحيفة أن المخابرات الإسرائيلية عقدت عدة جلسات مؤخرا لتقييم الوضع الداخلي في إيران. وخلصت إلى أن ما يحصل لن يكون له أي تأثير في المواضيع التي تقلق إسرائيل، والإشارة هنا إلى البرنامج النووي الإيراني، ودعم إيران لحزب الله وفصائل المقاومة الفلسطينية.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أنه في أعقاب الانتقادات التي وجهها الرئيس المصري حسني مبارك، يوم أمس الإثنين، لخطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، أجرى الأخير اتصالا هاتفيا معه، وتم الاتفاق على عقد لقاء قريب بينهما. كما أشارت إلى أن مساعد نتانياهو عوزي أراد موجود في القاهرة في زيارة وصفته بأنها سرية.

وكتبت الصحيفة أن نتانياهو حاول توضيح أسس خطته السياسية لمبارك، وأنه تم الاتفاق على عقد لقاء قريب بينهما. كما كتبت الصحيفة أنه بالرغم من التحفظات التي عرضتها مصر من خطاب نتانياهو، إلا أن مصر قررت نشر رد معتدل تضمن أن "مصر لا تريد أن تجعل من نتانياهو بطلا قوميا لليمين الإسرائيلي"، وذلك نقلا عن مستشار مصري كبير.

وعلى مستوى ردود الفعل الدولية على خطاب نتانياهو، كتبت الصحيفة أن المستشارة الالمانية، أنجيلا ميركل، قد تحدثت مع نتانياهو يوم أمس مرحبة بالخطاب، الذي اعتبرته خطوة أولى في الاتجاه الصحيح. كما تحدث نتانياهو مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشيل، وأجرى مقابلات مع عدد من الشبكات الإخبارية الأمريكية، ادعى فيها أنه يشارك الرئيس الأمريكي باراك أوباما في التطلع إلى "السلام الإقليمي". ونقلت عن وزير خارجية السويد قوله إن الحديث عن خطوة صغيرة جدا، وأنه لا يعتقد أن نتانياهو يوافق حقا على إقامة دولة فلسطينية. كما أشارت إلى الانتقادات التي أطلقها وزير خارجية النمسا والتي تضمنت أن خطاب نتانياهو لم يشر إلى تجميد أعمال البناء في المستوطنات. ونقلت أيضا الانتقادات التي أطلقها وزير خارجية إيطاليا بشأن حديث نتانياهو عن كون "القدس الموحدة عاصمة إسرائيل".

كما تناولت الصحيفة ما بات يصح وصفه بأنه يكاد يصبح عاديا، وتضمن قصة اغتصاب جماعي لطالبتين في إحدى المدارس الابتدائية، وتم اعتقال 7 طلاب متورطين في القضية.

كما تناولت الصحيفة تقريرا لمراقب الدولة يتصل بعدد كبير من الملفات القضائية التي لا تزال معلقة منذ سنوات. وأشار التقرير إلى أنه في السنوات 2005-2007 تم فتح ما يقارب 83,927 ملفا، وقدم في هذه السنوات 13,400 لائحة اتهام، وتم التداول في المحاكم في 36 ألف ملف مدني. وفي كانون الثاني/ يناير الماضي كان لدى النيابة العامة 9,042 ملفا في انتظار صدور قرار، وأن بعضا منها لا يزال رفوف النيابة العامة منذ سنوات طويلة.

وكتبت الصحيفة أن رئيس لجنة التحقيق في أداء المستويين السياسي والعسكري خلال الحرب الأخيرة على لبنان، في تموز/ يوليو 2006، القاضي إلياهو فينوغراد، قد صرح بأن رئيس الحكومة السابق، إيهود أولمرت، لم يطبق أي توصية من التقرير الذي خلصت إليه اللجنة. ونقل عنه قوله إنه توجه بمبادرته إلى سكرتاريا الحكومة السابقة مستوضحا لماذا لم يتم تطبيق توصيات اللجنة، خاصة بعد أن تم تشكيل لجنة وزارية لذلك. ويتابع أنه تلقى إجابة مفادها أن الحكومة لم تتفرغ بعد للانشغال بهذه المسألة بسبب وجود قضايا عاجلة على جدول أعمالها.

وعلى المستوى الاقتصادي كتبت الصحيفة أن هناك شبه اتفاق بين وزارة المالي وبين الهستدروت والمشغلين، ومن الممكن أن التوقيع عليه اليوم، وبالتالي سيتم عرض الميزانية على الكنيست. وبموجب الاتفاق المقترح يتم تجميد الأجور مقابل عدم تقليص مخصصات النقاهة.

ومع اقتراب العطلة الصيفية تناولت الصحيفة حقوق الطلاب الذين يتوجهون إلى العمل خلال العطلة. وتضمن التقرير جدولا بالأجرة التي يستحقها الطالب لقاء كل ساعة عمل. وتتراوح ما بين 15.58 شيكل وحتى 20.70 شيكل للأجيال ما بين 14-18 عاما. كما لفت التقرير إلى أن يوم العمل هو 8 ساعات، وأن عدد ساعات العمل الأسبوعية ينبغي ألا يزيد عن 40 ساعة عمل.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أنه تم تشكيل لجنة بريطانية للتحقيق في كل ما يرتبط بالحرب على العراق بين السنوات 2001-2009، ومن المتوقع أن تنهي أعمالها، بحسب رئيس الحكومة غوردون براون، خلال سنة، تقوم خلالها بعقد جلسات مغلقة، إلا أن التقرير النهائي سوف يتم نشره.

كما نقلت الصحيفة عن برلماني مصري، أحمد عبد القادر رئيس اللجنة للشؤون العربية، اتهامه لغلعاد شارون وعمري شارون، نجلي رئيس الحكومة الأسبق أرئيل شارون، بأنهما قاما بسرقة آثار مصرية، تقدر بـ 35 تمثالا، وبيعها في إسرائيل.
خصصت "معاريف" أيضا بدورها الصفحات الأولى للمظاهرات في إيران. وكتبت في صفحتها الرئيسية أن مئات الآلاف من الإيرانيين خرجوا إلى الشوارع للاحتجاج على نتائج الانتخابات، مشيرة إلى أن شبكة الإنترنت كانت الأداة المركزية لمعارضي الرئيس المنتخب محمود أحمدي نجاد.

وفي صفحاتها الداخلية كتبت الصحيفة أن العشرات قد أصيبوا وسقط قتيل واحد على الأقل فيما وصفته بأنه "انتفاضة شعبية" هي الأكبر منذ اندلاع الثورة عام 1979. وادعت الصحيفة أن مواطنين إيرانيين قد اتصلوا بـ"صوت إسرائيل" باللغة الفارسية ليتحدثوا عما يجري في إيران.

وفي السياق ذاته كتبت الصحيفة أن هناك انتقادات قد وجهت للإدارة الأمريكية، وذلك بسبب التأخير في إصدار بيان من قبل باراك أوباما بشأن إيران، في حين سارع السناتور جون ماكين، المتنافس على الرئاسة من قبل الحزب الجمهوري، إلى "إدانة الانتخابات"، وزعم أنه تم نزع حق الانتخاب من الشعب الإيراني.

وفي تطرقها إلى خطاب نتانياهو كتبت الصحيفة أن الخطاب لم يهدد ائتلاف نتانياهو، وأن غالبية أعضاء كتلة الليكود قد أبدوا تأييدهم لما جاء في الخطاب رغم تحفظهم على "الدولة الفلسطينية"، وذلك من باب أنهم لا يعتقدون أن الخطاب سوف يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية فعلا. ولفتت الصحيفة إلى أن مركز الليكود سوف يجتمع لمناقشة الخطاب، مع الإشارة إلى أن هناك تمثيل واسع في المركز للمستوطنين ومؤيدي موشي فايغلين.

كما تناولت الصحيفة زيارة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أنه سوف يقوم بتسليم حركة حماس رسالة من ذوي الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط. ونقلت عنه قوله إنه سيبذل قصارى جهده للتأكد من أن شاليط لا يزال على قيد الحياة.

إلى ذلك نقلت الصحيفة عن رئيس هيئة أركان الجيش، غابي أشكنازي، قوله إنه راض عن نتائج الحرب الأخيرة على قطاع غزة. وقال إن هناك أهمية كبيرة للتحقيق والدراسة واستخلاص العبر حتى من عمليات ناجحة. على حد قوله. وبحسبه فإن الحرب الأخيرة على قطاع غزة كانت "عملية محدودة مع أهداف محددة".

ولفتت الصحيفة أيضا إلى أنه في الأيام القريبة سوف يبدأ سريان مفعول أنظمة جديدة مفصلة تتصل بالظروف التي يمكن فيها تربية الحيوانات والمسموح والممنوع قانونيا. ونقلت عن وزير الزراعة قوله إن "هذه الأنظمة ثورية، وتعتبر خطوة كبيرة في جعل إسرائيل مكانا أفضل للحيوانات".

وعلى المستوى الاقتصادي كتبت الصحيفة أن وزير المالية سوف يقدم اليوم للكنيست اقتراحا للميزانية وقانون التسويات للعامين 2009-2010. وأشارت إلى أن قانون التسويات بشكله الأخير يتضمن إدخال إصلاحات في مجال التنافس على إنتاج الطاقة الكهربائية. وإدخال إصلاحات في الموانئ البحرية تشتمل على الخصخصة والتنافس بين الموانئ المختلفة، وإلغاء الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على الخضراوات والفواكه وذلك في إطار رفع الضريبة غير المباشرة، وإصلاحات في مجال سوق الهواتف الخليوية تتضمن إدخال منافس خامس وتسوية التنافس في أسعار المكالمات، وزيادة مخصصات الشيخوخة وربطها بجدول غلاء الأسعار للمستهلك، وتخصيص صندوق لمساعدة المصانع التي تقع في أزمة، وبدء العمل بقانون الضريبة السلبية، وزيادة مخصصات الأطفال بموجب الاتفاقات الائتلافية.

وفي صفحاتها الداخلية كتبت الصحيفة أن أهالي قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل قاموا بحرق هوائية خليوية، وذلك في أعقاب وفاة امرأة سورية أصيبت بمرض السرطان، وكان الهوائية المشار إليها قد تم تركيبها على شرفة أحد المنازل القريبة من منزلها.

كما تناولت الصحيفة في صفحاتها الأخيرة، وفي عنوان صغير جدا وخبر صغير جدا نبأ تبرئة شرطي حرس الحدود قاتل الشاب نديم ملحم في قرية عارة، قبل سنة ونصف.

التعليقات