الصحف العبرية: "يديعوت أحرونوت" تبرز تصريحات الرئيس السوري بشأن المفاوضات مع إسرائيل..

وتتناول الصحيفة أيضا الدور المصري حيال قطاع غزة، وظاهرة قتل النساء في وسط اليهود الفلاشا، و"ميرتس الجديدة" وتراجع الهجرة إلى البلاد..

الصحف العبرية:
عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صفحتها الأولى بما وصفته بـ"الرسالة المفاجئة للرئيس السوري"، وذلك في إشارة إلى قوله إنه من الممكن التوصل إلى السلام. وأشارت الصحيفة في عنوانها الرئيسي إلى تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية المنصرف، إيهود أولمرت، الخميس الماضي، والتي مفادها أنه يمكن التوصل إلى سلام مع سورية. كما لفتت إلى محاولة أولمرت في تركيا الدفع باتجاه المفاوضات المباشرة مع سورية.

وفي صفحتها الداخلية أبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس السوري، بشار الأسد، والتي جاء فيها أنه من الطبيعي الانتقال إلى المفاوضات المباشرة بعد المفاوضات غير المباشرة، مشيرا إلى أن الأخيرة ليست كافية لوحدها للتوصل إلى سلام.

كما نقلت عن أولمرت قوله إنه ما يمكن إنجازه اليوم في الشرق الأوسط لا يمكن إنجازه غدا. وفي المقابل، أشارت إلى تصريحات رئيس الليكود، بنيامين نتانياهو، بأنه مصمم على البقاء في الجولان السوري المحتل، بغض النظر عما سيتوصل إليه أولمرت. وقال إن الحكومة برئاسته لن تنسحب من الجولان وستحافظ عليه لكونه ثروة استراتيجية.

كما تطرقت الصحيفة إلى قطاع غزة، مشيرة إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك طلب من حركة حماس التوقف عن إطلاق النار لمدة 24 ساعة، ووجهة الدعوة لوزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني لزيارة مصر. وتوقعت الصحيفة أن يطلب الرئيس المصري من ليفني الامتناع عن شن هجوم على قطاع غزة، وذلك في محاولة لمنع التصعيد.

ومع وقوع جريمة القتل الأخيرة في حيفا،، تناولت الصحيفة اتساع ظاهرة قتل النساء في وسط اليهود الفلاشا، مشيرة إلى مقتل 11 امرأة في السنوات الأربع الأخيرة، وكان الزوج هو القاتل في معظم الجرائم.

وتحت عنوان "انتخابات 2009"، لفتت الصحيفة إلى مصادقة حركة "ميرتس" على تحصين مقاعد في القائمة الانتخابية لما يسمى بـ"حركة اليسار الجديدة"، بحيث تكون اسمها الجديد "ميرتس الجديدة". وتضم القائمة الجديدة الصحافي نيتسان هوروفيتش والمحامية طالي ساسون، وعضو الكنيست السابق تسلي ريشيف.

وتحت العنوان نفسه لفتت الصحيفة إلى حزب "المتقاعدين" وقيام رئيس الحزب رافي إيتان بإبعاد أعضاء الكنيست موشي شاروني وسارا ماروم شاليف ويتسحاك زيف ويتسحاك غالانطي من القائمة، مقابل ضم الصحافي غدعون رايخر، ووزير الصحة السابق يعكوف بن يزري.

وفي حديثها عن "يسرائيل بيتينو" لفتت الصحيفة إلى إبعاد عضوة الكنيست الحالية استرينا طرطمان من القائمة، مقابل ترشيح عارضة الأزياء سابقا، أورلي ليفي، إبنة وزيرة الخارجية سابقا دافيد ليفي، في المكان السادس، يليها سفير إسرائيل في واشنطن سابقا داني أيالون. كما تم ترشيح عارضة أزياء أخرى، سابقا، في المكان التاسع إنسطسيا ميخائيلي. وأبرزت الصحيفة ترشيح المحامي حمد عمار من مدينة شفاعمرو، الذي يترأس ما يسمى "حركة الشباب الدرزية"، في المكان الثاني عشر.

وفي صفحاتها الداخلية أشارت إلى دراسة جديدة تدعي أن واحدا من كل خمسة أطفال خدج يتعرضون لمضاعفات صحية بسبب العلاج الطبي في الحاضنة التكنولوجية. ونقلت عن باحثين قوله إنه كان بالإمكان منع 83% من هذه المضاعفات الصحية.

كما تناولت الصحيفة اتساع ظاهرة الجريمة في المكسيك، مشيرة إلى مقتل 5376 مكسيكيا منذ مطلع الحالي، مشيرة إلى استخدام وسائل مثل قطع الرؤوس والإذابة في الحوامض الكيماوية وحرق الجثث. وكان آخرها مقتل ثمانية جنود وضابط شرطة عن طريق قطع رؤوسهم.

وكتبت أيضا عن إطلاق سراح كريستيان كلار، أحد قادة الحركة اليسارية "بادر ماينهوف"، يوم الجمعة الماضي، وذلك بعد أن قضى 26 عاما في السجون الألمانية.

وتطرقت الصحيفة إلى أنه في العام الحالي، 2008، هاجر إلى البلاد 16,500 مهاجر جديد عن طريق ما يسمى بـ"الوكالة اليهودية"، ما يعتبر تراجعا بنسبة 16% عن العام الماضي. وعزت الصحيفة ذلك إلى التراجع في نسبة المستجلبين من أثيوبيا، حيث تم استجلاب 1700 من الفلاشا، مقابل 3,600 في العام الماضي.

التعليقات