خطة الطريق الاميركية لحل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني

خطة الطريق الاميركية لحل الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني








المرحلة (أ): تشرين الاول/اوكتوبر 2002 – ايار/ ماي 2003 – الانتخابات

المرحلة الاولى: تشرين أول/ اوكتوبر – كانون أول/ديسمبر ‏2002

تقوم المجموعة العربية بصياغة خطة طرق مفصلة، بالتشاور مع الاطراف، وتتم المصادقة عليها في اجتماع اللجنة الرباعية والدول المانحة للفلسطينيين في كانون أول/ ديسمبر.

* تعيين حكومة فلسطينية جديدة، وخلق منصب رئيس حكومة فلسطينية يمتلك الصلاحيات، بما في ذلك ما يتعلق باجراء التغييرات الدستورية المطلوبة.

يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بتعيين لجنة لصياغة دستور الدولة الفلسطينية.
تعين السلطة الفلسطينية لجنة انتخابات مستقلة، ويعد المجلس التشريعي قانون انتخابات جديد.

* تقدم لجنة الدول المانحة دعما ماليا معنويا.

* تنشر القيادة الفلسطينية بيانا تعترف فيه بشكل لا يقبل التأويل، حق اسرائيل بالعيش بسلام وأمن. وتدعو، فوراً، الى وقف الانتفاضة المسلحة وكل النشاطات العنيفة ضد الاسرائيليين في كل مكان. وتتوقف كل المؤسسات الفلسطينية عن التحريض ضد اسرائيل.

* بالتنسيق مع اللجنة الرباعية، تقوم اميركا باعادة بناء وتدريب وخلق خطة للتعاون الامني بمشاركة لجنة مراقبة خارجية (اميركا، مصر والاردن).

* يتم توحيد قوات الامن الفلسطينية في ثلاثة تنظيمات تخضع لامرة وزير داخلية مخول الصلاحيات.

* تبدأ قوات الأمن الفلسطينية التي سيعاد بناؤها وتدريبها، والاجهزة المقابلة لها في الجيش الاسرائيلي، تدريجيا، باستئناف التعاون الامني وغير ذلك من المهام التي حددتها خطة تينت، بما في ذلك اللقاءات على مستويات عالية بمشاركة مسؤولين امنيين من الولايات المتحدة الأميركية.

* تسمح الحكومة الاسرائيلية بتحركات الفلسطينيين للمشاركة في جلسات المجلس التشريعي. وتسمح لقوات الامن الفلسطينية المشاركة في التدريبات تحت اشراف دولي، والتحرك لمعالجة مسائل أخرى دون قيود.

* تطبق اسرائيل تقرير بريتني (موفدة الامم المتحدة) الخاص بتحسين الظروف الانسانية للفلسطينيين، بما في ذلك رفع حظر التجول وتسهيل التحرك بين المناطق الفلسطينية.

* توقف اسرائيل كل الاعمال التي تمس بالثقة، بما في ذلك الهجمات على المناطق المدنية ومصادرة وهدم املاك ومنازل الفلسطينيين وطردهم، سواء كان ذلك كخطوات عقابية او لاغراض البناء الاسرائيلية.

* تستأنف الحكومة الاسرائيلية، فورأً، التحويلات الشهرية لاموال الضرائب، بناء على جهاز رقابة وشفافية يتفق عليهما. وتحول اسرائيل الى وزارة المالية الفلسطينية كل الاموال المستحقة عليها حتى نهاية كانون الاول/ ديسمبر 2002، بناء على جدول زمني يتم تحديده.

* تعمل الدول العربية باصرار من اجل وقف التمويل الشخصي والشعبي للتنظيمات المتطرفة، وتقوم بتحويل دعوماتها للفلسطينيين عبر وزارة المالية الفلسطينية.

* تقوم اسرائيل بتفكيك البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ اقامة الحكومة الحالية خلافا لخطوطها العريضة.







المرحلة الثانية: كانون الثاني/يناير – ايار/مايو 2003
* تتواصل الاصلاحات السياسية لتعزيز المجلس التشريعي ورئيس الحكومة والحكومة الفلسطينية.

* تقوم اللجنة المستقلة بنشر مسودة الدستور الفلسطيني، على اساس دمقراطية برلمانية قوية، من اجل تسلم الملاحظات والتعقيبات.

* يتم نقل الصلاحيات الى السلطات المحلية على أساس قانون بلدي جديد.

* تقيم اللجنة الرباعية جهاز مراقبة.

* يتجاوب الفلسطينيون مع مطالب قوة المهمات الدولية في المجالات القضائية والادارية والاقتصادية.

* كلما تقدم التعاون الأمني، ينسحب الجيش الاسرائيلي تدريجيا من المناطق التي احتلها منذ 28 ايلول/ سبتمبر 2000. ويتم استكمال الانسحاب قبل الانتخابات الفلسطينية. ويتم نشر قوات الأمن الفلسطينية في المناطق التي سيخليها الجيش الاسرائيلي.

* تسمح حكومة اسرائيل لقوة المهمات الدولية بتقديم المساعدة للتحضير للانتخابات الفلسطينية وتسجيل الناخبين وتحرك المرشحين وموظفي الانتخابات.

* تعيد الحكومة الاسرائيلية افتتاح المكتب التجاري الفلسطيني في القدس الشرقية والمؤسسات الاقتصادية الفلسطينية الاخرى في شرقي القدس.

* تستكمل لجنة الدستور الفلسطينية اعداد مسودة الدستور من اجل مصادقة المجلس التشريعي عليها بعد الانتخابات.

* يستكمل الاسرائيليون والفلسطينيون الاتفاق الامني الجديد على اساس خطة تينت، بما في ذلك فيما يتعلق باقامة جهاز امني فعال ووقف الارهاب والعنف والتحريض بحيث يتم تطبيق ذلك على ايدي الجهاز الامني الفلسطيني الذي يعاد بناؤه بشكل فعال.

* تجمد حكومة اسرائيل كل اعمال الاستيطان بناء على تقرير ميتشيل، بما في ذلك ما يتعلق بالزيادة السكانية الطبيعية في المستوطنات.

* يجري الفلسطينيون انتخابات حرة، مفتوحة ونزيهة للمجلس التشريعي.

* الدعم الاقليمي: بعد استكمال الانسحاب الاسرائيلي الى خطوط 28 ايلول/ سبتمبر 2000، تعيد مصر والاردن سفيريها الى اسرائيل.







المرحلة ( ب) حزيران / يونيو – كانون الأول/ ديسمبر 2003
يتم التقدم نحو المرحلة (ب) حسب قرار اللجنة الرباعية، بمساعدة جهاز اشراف دائم في المناطق، اذا توفرت الظروف الملائمة لاحراز التقدم – اخذة في الاعتبار قيام الاطراف بتنفيذ المهام تحت اشراف اللجنة الرباعية.

تبدأ المرحلة (ب) بعد الانتخابات الفلسطينية وتنتهي مع الاقامة المحتملة لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة حتى نهاية عام 2003.

* تعقد اللجنة الرباعية مؤتمرا دوليا، بموافقة الاطراف المعنية، فور انتهاء الانتخابات الفلسطينية بنجاح، في سبيل دعم اعادة البناء الاقتصادي الفلسطيني وبدء مفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين حول امكانية اقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة.

* يكون هذا اللقاء شاملا، بهدف تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط (بما في ذلك بين اسرائيل وسوريا ولبنان)، ويعتمد على المبادئ التي تم عرضها في مقدمة هذه الوثيقة.
* تستأنف العلاقات بين العرب واسرائيل كما كانت عليه قبل الانتفاضة (كاقامة ممثليات تجارية).

* تستأنف "المحادثات متعددة الاطراف" (حول مسائل المياه وجودة البيئة والتطوير الاقتصادي واللاجئين ومراقبة الاسلحة الاقليمية).

* يصادق المجلس التشريعي المنتخب على دستور الدولة الفلسطينية المستقلة والدمقراطية.

* يتواصل التعاون الامني، وتصادر كافة الاسلحة غير القانونية ويتم تفكيك التنظيمات المسلحة بما يتفق مع الاتفاق الامني.

* تجري المفاوضات الاسرائيلية – الفلسطينية لاقامة دولة ذات حدود مؤقتة، وتطبق الاتفاقيات السابقة بهدف ضمان غالبية التواصل الاقليمي.

* تنتهي الاتفاقيات المؤقتة وتقام دولة فلسطينية داخل حدود مؤقتة حتى نهايةالعام 2003، ويتم تعزيز الاشراف الدولي على الانتقال الى المرحلة القادمة.

* يتم تنفيذ خطوة اخرى في المستوطنات بما يتفق مع اقامة الدولة داخل حدود مؤقتة.







المرحلة (ج): 2004 – 2005 – الدولة
* يتم الانتقال الى المرحلة الثالثة بناء على قرار اللجنة الرباعية، اخذة في الاعتبار قيام الاطراف بتنفيذ المهام المناطة بها باشراف اللجنة الرباعية.

* مؤتمر دولي ثاني: تعقد اللجنة الرباعية بموافقة الاطراف، في مطلع عام 2004، مؤتمراً دوليا، يتبنى الاتفاق الخاص باقامة دولة ذات حدود مؤقتة، وتبدأ المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين حول الاتفاق الدائم والنهائي والمتكامل الذي سيتم تحقيقه في عام 2005، بما في ذلك الاتفاق على الحدود والقدس ومسألة اللاجئين والمستوطنات، ودعم التقدم نحو الاتفاق الشامل في الشرق الأوسط بين اسرائيل ولبنان وسوريا، الذي سيستكمل باسرع ما يمكن.

* يتواصل التقدم الكامل والفعال نحو الاصلاحات التي ستعرضها قوة المهمات الدولية، من أجل اعداد الاتفاق الدائم.

* يتواصل التعاون الامني المقبول والفعال حسب الاتفاق الامني الجديد والاتفاقيات السابقة.

* تحصل الدول العربية على علاقات طبيعية مع اسرائيل وتحصل كل دول المنطقة على الامن، بناء على المباردة العربية التي اقرتها قمة بيروت.

التعليقات