خلاف بين اسرائيل واوروبا حول حيازة اسلحة دمار شامل يحول دون اتفاق تعاون

اوروبا انهت مفاوضات تعاون مع السلطة الفلسطينية وخمس دول اخرى في المنطقة

خلاف بين اسرائيل واوروبا حول حيازة اسلحة دمار شامل يحول دون اتفاق تعاون
كشفت صحيفة هآرتس، اليوم الثلاثاء، عن وجود خلاف بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي ادى الى ارجاء الاتفاق على مشاركة اسرائيل في مشاريع اوروبية.

ونقلت هآرتس عن مصادر سياسية اسرائيلية قولها ان الخلاف يتمحور حول بند في الاتفاق يقضي "بالعمل على منع التسلح باسلحة دمار شامل".

يشار الى ان هذا الاتفاق بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي هو جزء من "سياسة الجوار الاوروبية"، التي شرعت اوروبا في انتهاجها في العام 1995 ويهدف الى تعزيز علاقات الاتحاد الاوروبي مع دول في الشرق الاوسط في مجالات الاقتصاد والقضاء والامن والثقافة.

وفي هذا السياق، انهى الاتحاد الاوروبي المفاوضات، المتعلقة بهذه المشاريع، مع السلطة الفلسطينية وخمس دول عربية اخرى.

ويتطرق الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي ودول الشرق الاوسط، ايضا، الى اجراء مشاورات وتعاون من اجل منع حيازة هذه الدول لاسلحة الدمار الشامل.

وافادت هآرتس بان اسرائيل أصرّت على "الا تتجاوز المفاوضات السياسة المتبعة منذ سنوات طويلة"، بمعنى "نزع اسلحة الدمار الشامل من الشرق الاوسط، يتم بحثه فقط بعد استكمال عملية السلام، كجزء من عملية في المنطقة برمتها".

وقالت هآرتس انه على الرغم من ان "الاوروبيين يوافقون على هذا التوجه، غير ان نقاشا دائر حول طبيعة المشاورات في قضية منع التسلح".

واضافت الصحيفة انه خلال لقاءاته الاخيرة مع وزراء الخارجية الاوروبيين، قال وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، ان "اسرائيل وصلت الى ابعد مدى ممكن".

ويرى مسؤولون في اسرائيل انه بالامكان نسوية الخلاف بهذا الخصوص، وسيعقد، الاثنين القادم، لقاء في بروكسل بين شالوم وجميع وزراء خارجية الدول الاوروبية، حيث "يأمل المسؤولون الاسرائيليون بالتوصل خلاله الى اتفاق".

التعليقات