شاؤول موفاز لصحيفة "معاريف": جاء الآن دور المطالب الاسرائيلية من سوريا بخصوص "حزب الله"

شاؤول موفاز لصحيفة
ذكرت صحيفة "معاريف", اليوم الإثنين, أن وزير "الأمن" الاسرائيلي, شاؤول موفاز, كشف في مقابلة أدلى بها للصحيفة وسيظهر نصها الكامل بعد غد الأربعاء أن إسرائيل قدمت بعد الحرب على العراق سلسلة مطالب إلى سوريا بواسطة الولايات المتحدة .

وهذه المطالب هي :
* طرد منظمة "حزب الله" من جنوب لبنان.
* إزالة راجمات الصواريخ بعيدة المدى التي نصبتها المنظمة.
*منع إرساليات السلاح من ايران عن طريق سوريا.
* طرد زعماء "المنظمات الارهابية" الفلسطينية من دمشق.

وأضافت "معاريف" أن موفاز يعكس, بهذا, موقف الأجهزة الأمنية الاسرائيلية الذي "يدعو إلى أن يوجه الأمريكان جهودهم, بعد النجاح الذي حققوه في العراق, نحو القضاء على التهديد الذي يشكله حزب الله بالنسبة للمستوطنات الاسرائيلية الشمالية. وتعتبر المصادر المسؤولة في تلك الأجهزة الأمنية أن هذا التهديد يعتبر تهديداً إستراتيجياً يقيد حرية عمل الجيش الاسرائيلي, خصوصاً في ضوء تقديرات أمنية تقول إن منظمة حزب الله توجه صوب إسرائيل فوهات حوالي عشرة آلاف صاروخ كاتيوشا بالاضافة الى عشرات الصواريخ البعيدة المدى التي في مقدرتها أن تصل إلى الخضيرة".

وقالت الصحيفة إن "الموضوع السوري" طرح في المحادثات التي أجراها, في الأيام الأخيرة, الوزير موفاز مع مصادر مسؤولة في الادارة الأمريكية, كما أنه سيطرح في "الحوار الاستراتيجي" الذي سيجري بين الطرفين في واشنطن هذا الأسبوع وسيشارك فيه رئيس مكتب رئيس الحكومة, دوف فايسغلاس.

ويؤكد موفاز, في المقابلة مع "معاريف", أيضاً أن سوريا " ارتكبت خطوات خطيرة جداً في أثناء الحرب على العراق, وذلك بمجرد نقلها أسلحة الى العراقيين لكي يحاربوا بها قوات التحالف وأيضاً بالتصريحات الخطيرة جداً التي أدلى بها الرئيس بشار الأسد وقال فيها إن لا حق لاسرائيل في الوجود كدولة".

وأضاف "أعتقد أن الأمريكان لن يمروا مرّ الكرام على ما فعلته سوريا. ولا يعني ذلك أنهم سيستعملون القوة ضدها. فهناك طرق إضافية لدى الولايات المتحدة قبل اللجوء الى القوة من أجل الاقناع وتغيير أنماط التفكير والممارسة لدى دول في العالم. أنا أومن بأن الأمريكيين أخرجوا البطاقة الصفراء لسوريا في هذه الحرب. أما البطاقة الحمراء فانها متروكة للأمريكيين وقرارهم".

التعليقات