عناوين الصحف الإسرائيلية الأحد: قلق إسرائيلي من التقارب الأمريكي السوري

تعيين الأكاديمي الإسرائيلي المعروف د. مايكل أورن في منصب سفير إسرائيل في الولايات المتحدة. ولأورن عدة كتب ولديه علاقات واسعة في الأوساط الأكاديمية الأمريكية.

عناوين الصحف الإسرائيلية  الأحد: قلق إسرائيلي من التقارب الأمريكي السوري
"يديعوت أحرنوت " خصصت عنوانها الرئيسي لنبأ حول خطة لتحسين ظروف عمل المعلمين في وزارة المعارف. وزير المعهارف غدعون ساعر: هناك معلمون غير مناسبين يجب أن تتوفر إمكانية لإقالتهم. وتتضمن الخطة: تشديد شروط القبول للأكاديميات التي تخرج المعلمين. عدم قبول كل خريج إلى العمل في سلك التعليم. العمل على تجنيد أكاديميين وخريجي مواضيع التقنية العالية "هايتك". كل معلم جديد يمر بفترة اختبار لسنتين. تقصير إجراءات إقالة المعلمين.

• عنوان آخر لافت: قلق في إسرائيل: الولايات المتحدة تقترب من دمشق. ويتحدث النبأ عن اقتراب إعادة السفير الأميريكي إلى دمشق. والأمر الذي يقلق إسرائيل إلى جانب تحسن العلاقات أن تقوم بإحياء المفاوضات مع سوريا وفرض حل. ويقول المحلل شمعون شيفر في تعليق على النبأ بعنوان "قواعد اللعبة تغيرت" إن الأنباء عن التقارب بين إدارة أوباما وسوريا داهمت إسرائيل وهي فاغرة فاها. وتساءل مسؤول رفيع في الحكومة قائلا: ما الذي يحصل هنا؟


في الصفحات الداخلية تفرد الصحيفة حيزا لوباء انفلونزا الخنازير
• مسافرو رحلة قادمة من مدريد طلب منهم الانعزال إراديا بعد اكتشاف إصابة مسافرة بالوباء.
• ثلاثة إصابات مشتبهة بينهم أم وطفلتها.


* عنوان آخر حول تعيين سفير جديد في الولايات المتحدة: سفير رقم 1
ويتحدث النبأ عن اتفاق رئيس الوزراء ووزير الخارجية على تعيين الأكاديمي الإسرائيلي المعروف د. مايكل أورن في منصب سفير إسرائيل في الولايات المتحدة. والذي سينضم إلى نتنياهو في زيارته للولايات المتحدة في الثامن عشر من الشهر الجاري. ولأورن عدة كتب ولديه علاقات واسعة في الأوساط الأكاديمية الأمريكية.

* عنوان آخر: في أوروبا ينتظرون زيارة ليبرمان بترقب. الامتحان الأوروبي للييبرمان.
وزير الخارجية سيبدأ اليوم جولة سياسية أولى في أوروبا. في روما وباريس وبراغ ينتظررون رؤية هل هو مؤهل لأن يكون ديبلوماسيا. وعنوان آخر حول نفس الموضوع: وزير الخارجية الإيطالي سيطالب ليبرمان. عنوان آخر ذا صلة: ليرما يخطط أيضا لزيارة أمريكا اللاتينية وأفريقيا.

عنوان آخر: بمناسبة زيارة البابا إعفاء من دفع ضرائب البلدية للكنائس.

عنوان آخر لافت: اقتراح قانون ضد توحيد العائلات. ويتحدث النبأ عن تقديم اقتراح قانون يمنع لم شمل عائلات فلسطينية من شطري الخط الأخضر.
العنوان الرئيسي: بيرس سيقول لأوباما "نتنياهو لن يتردد في العمل ضد ايران"
وسيوضح له خلال لقائهما يوم الثلاثاء القادم بان رئيس الوزراء الاسرائيلي مقتنع بان ايران تشكل خطرا مصيريا يجب وقفه بكل ثمن. وبالنسبة للعملية السياسية فإن الرئيس سيقول لاوباما: "اعتقد بان نتيناهو مستعد لقبول افكار جريئة و مبدأ حل الدولتين لشعبين"

* عنوان آخر: رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان اتفقا على تعيين مايكل أورين سفيرا لاسرائيل لدى الولايات المتحدة. وسيحل اورين محل السفير الاسرائيلي الراهن سلاي مريدور. ويتوقع ان يباشر مهام منصبه قبل توجه نتانياهو الى واشنطن بعد نحو اسبوعين.

* رئيس الوزراء يقرر نهائيا تعيين إيال غباي مديرا لمكتبه .

* انفلونزا الخنازير – امرأة عادت الى البلاد من اسبانيا أدخلت للمستشفى، بقية المسافرين الذين كانوا على متن الطائرة طلب منهم البقاء في منازلهم لمدة اسبوع كامل.

العنوان الرئيسي: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعلن هذا الاسبوع عن استعداد اسرائيل للانسحاب من الجزء الشمالي لقرية الغجر الواقعة على الحدود الاسرائيلية – اللبنانية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مقرب من نتنياهو قوله ان سبب هذه الخطوة هي رغبة رئيس الوزراء في الاستجابة لمطلب الادارة الامريكية بهذا الشأن وكذلك رغبته في القيام ببادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية قبل الانتخابات النيابية التي ستجرى في لبنان بعد حوالي شهر. والقوات الدولية العاملة في لبنان هي التي ستدخل المنطقة التي يتم الانسحاب منها.

* حكومة المكسيك تعترف بان عدد المصابين بانفلونزا الخنازير اقل مما كان متوقعا.

* الشرطة توقف 4 مستوطنين اثنان منهم جنديان في اعقاب قيامهم باعمال شغب في قرية خربة صفا الفلسطينية القريبة من مستوطنة " بات هعاين" انتقاما لمقتل شلومو نتيف. مصادر عسكرية استنكرت هذه التصرفات ووصفتها بالاستفزازية ولا داعي لها .

التعليقات