عناوين الصحف الإسرائيلية الجمعة: يديعوت أحرونوت ومعاريف..

-

عناوين الصحف الإسرائيلية الجمعة: يديعوت أحرونوت ومعاريف..
أفردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم الجمعة صفحاتها الخمس الأولى لانتحار دودو طوباز، كما أفردت صحفتين لجريمة القتل التي نفذها إسرائيلي وراح ضحيتها صديقته وابنتها.

وفي صفحاتها الداخلية أشارت الصحيفة إلى اجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، مع الوزير موشي يعالون في أعقاب تصريحات الأخير، في اجتماع لمؤيدي موشي فيغلين، والتي وصف فيها حركة "سلام الآن" بالفيروس. كما أشارت إلى أن يعالون ادعى أنه تم إخراج الجملة من سياقها، كما نفى أن يكون قد وجه انتقادات لنتانياهو.

ولفتت الصحيفة إلى أن مستشار يعالون هو الناطق بلسان "سلام الآن" سابقا. وأشارت في التفاصيل إلى أن المستشار ألون أرنون كان المساعد البرلماني لعضو الكنيست ران كوهين في بداية التسعينيات، وبعد فترة قصيرة أشغل منصب سكرتير كتلة "ميرتس"، وفي منتصف التسعينيات أشغل منصب الناطق بلسان حركة "سلام الآن". ويشغل منصب المستشار لدى يعالون.

وتناولت الصحيفة أيضا السكرتيرة الخاصة بنتانياهو، تسيبي نافون، والتي عملت لديه لسنوات طويلة، مشيرة إلى أنه تم إعداد "وظيفة خاصة" بها بعد دخول نتانياهو مكتب رئيس الحكومة، تقتصر على إثبات وجودها في المكتب والذهاب إلى البيت، وذلك بادعاء أن ترتيبات عملها لم تكتمل.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى زيارة رئيس سويسرا إلى ليبيا بهدف تقديم اعتذار لليبيا وإصلاح العلاقات بين البلدين، بعد أن قامت الأخيرة بسحب أرصدة تصل إلى 5 مليارد دولار من سويسرا في أعقاب اعتقال نجل الرئيس الليبي في سويسرا قبل سنة لمدة يومين بسبب الاعتداء على شخصين.

كما تناولت الصحيفة تقريرا نشرته وكالة "آي بي" نقلا عن مصادر استخبارية غربية ادعى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسها محمد البرادعي بإخفاء تقرير سري يشير إلى قيام إيران بإجراء تجارب في إطار برنامجها النووي تتصل بآلية التفاعلات النووية الانشطارية التي تؤدي إلى تفجير نووي.

وعلى صفحتها الأخيرة نشرت الصحيفة ما زعم أنه قبر "الرابي يهوشوع بن ليفي"، حيث ادعى أحد سكان "تسيبوري" المقام على أراضي صفورية المهجرة أنه خلال أعمال بناء في المكان تم العثور على باب حجري يؤدي إلى القبر المزعوم.
وبدورها أفردت صحيفة "معاريف" نصف صفحاتها الرئيسية الأولى لدودو طوباز، 9 صفحات.

وفي حديثها عن اجتماع يعالون مع نتانياهو، نقلت عن مسؤولين كبار في الـ"ليكود" قولهم إن يعالون يستهدف قادة الليكود من السيطرة على قيادة الحزب. وبحسبهم فإن يعالون يتودد لليمين من أجل المنافسة على قيادة الليكود إلى جانب غدعون ساعار وسيلفان شالوم مستقبلا.

كما تناولت الصحيفة المدارس الخاصة التي تتزايد أعدادها مؤخرا، وأشارت إلى أن وزارة المعارف تنوي تشديد إجراءات المصادقة عليها، وذلك لكونها تجذب إليها طلابا على حساب المدارس الرسمية، وذلك بادعاء الحفاظ على جهاز التعليم من الانهيار.

وفي سياق الحديث عن موقف السويد برفض إدانة التقرير الذي نشر في صحيفة "افتون بلاديت"، والذي بموجبه قام جنود الاحتلال بقتل فلسطينيين للاتجار بأعضائهم، نقلت عن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قوله إن السويد التزمت الصمت أيضا في الحرب العالمية الثانية.

كما تناولت الصحيفة إطلاق سراح عبد الباسط المقرحي، مشيرة إلى أنه يعمل في المخابرات الليبية، وتمت إدانته في تفجير طائرة "بان أم" الأمريكية فوق جزيرة لوكربي في العام 1988، كما أشارت إلى اعتراضات أهالي الضحايا على إطلاق سراحه.

التعليقات