عناوين الصحف الإسرائيلية تتركز في الأوضاع في مستوطنات محيط غزة وسياسة إسرائيل حيال غزة

تصدرت حالة «اللا-تهدئة»، والأوضاع على «الجبهة الجنوبية»، عناوين الصحف الإسرائيلية الرئيسية الثلاث، وركزت على قصف الصواريخ من قطاع غزة اتجاه النقب الجنوبي، ولم تتطرق إلى عمليات القصف الإسرائيلي. كما اقتبست تصريحات لمسؤولين أمنيين وتقديرات لاتجاهات التطورات. وتناولت الصحف الثلاث نبأ تغيير الولايات المتحدة للتصنيف الأمني للمطارات الإسرائيلية. والتغييرات التي أدخلت على سلة الأدوية.

عناوين الصحف الإسرائيلية تتركز في الأوضاع في مستوطنات محيط غزة وسياسة إسرائيل حيال غزة
"يديعوت احرونوت"

العنوان الرئيسي: «فخ غزة»
وتعرض الصحيفة الخيارين المطروحين أمام الحكومة الإسرائيلية: شن عملية عسكرية أو التحلي بـ«ضبط النفس» وتسهب في شرح جوانب كل خيار من إيجابيات وسلبيات بالنسبة لإسرائيل.

كما تركز على الأوضاع في مستوطنات النقب الغربي: اطفال سديروت يذهبون الى المدارس اليوم تحت حراسة رجال الشرطة، وتقتبس تصريحات لعدد من السكان لإظهار جوانب «المعاناة».

وفي العناوين الفرعية
:- مصادر سياسية كبيرة :" لا للعملية العسكرية الكبيرة ونعم لتصعيد الأوضاع ". «المصادر تعتبر ان التهدئة قد انتهت وان حماس تضغط من اجل الحصول على ظروف افضل لمواصلتها غير ان ذلك لن يحصل».
:- ترقب في غزة بانتظار العملية العسكرية الإسرائيلية

وفي عنوان آخر داخلي: الامريكيون يخفضون تصنيف الأمان في مطارات إسرائيل إلى درجة العالم الثالث، موفاز قام بتعيين لجنة لمعالجة الوضع غير ان توصياتها بقيت حبرا على ورق.


معاريف:

عنوان الرئيسي في صحيفة معريف: نهاية التهدئة- 43 صاروخ قسام وقذيفة هاون تسقط في نهاية الاسبوع. وبالبنط العريض: الوزراء ضد باراك

وفي العناوين الفرعية: الوزراء ضد وزير الأمن باراك؛ وزراء كاديما وشاس والمتقاعدين سيطالبون اليوم من باراك بانهاء سياسة «ضبط النفس». ووزير كبير يغضب ويتساءل «هل تنتظر وزارة الأمن سقوط صاروخ في روضة اطفال»؟

وفي تقييم موقف حماس تقول الصحيفة: حماس غير معنية بتصعيد الأوضاع حسب التقييم السائد في وزارة الأمن بل معنية بتحديد قواعد جديدة للعبة. ومصدر امني مسؤول يقول ان اي تصعيد من جانب حماس سيلاقي تصعيدا من جانب اسرائيل.

كما تبرز في صفحتها الأولى معطيات حول «مقياس الفساد»- ويتركز حول انتشار الفساد في الأحزاب الكبيرة. وتشير إلى أن قوائم المرشحين للأحزاب الكبيرة الثلاثة تتضمن أسماء العديد ممن تورطوا في قضايا فساد ومنها التعيينات السياسية.

وفي قضية الرئيس كتساف المتهم بقضايا جنسية: مصدر كبير في الشرطة : "المواجهة بين كتساف والمشتكية ضده رسخت الادلة التي تشير الى ارتكابه جريمة الاغتصاب".

وفي نبأ عن سلة الأدوبة: بشرى سارة للمرضى – إدخال 83 دواء جديدا لسلة الأدوية بأسعار مدعومة حكوميا – بما فيها دواء الاربيتوكس لمرض سرطان المعي الغليظ.

هآرتس
عنوانها الرئيسي: حماس : سندرس استئناف العمليات الانتحارية ".
وفي العناوين الفرعية: الجيش سيصعد سياسته ويكثف الغارات الجوية في القطاع، اكثر من 20 صاروخا اطلقت خلال نهاية الاسبوع الفائت على النقب الغربي.

وفي عنوان آخر يستحوذ اهتمام الإسرائيليين وهو مصير رجل الأعمال أركادي غايداماك: هل ينوي الثري اركادي غايدماك الاقامة في دبي؟
وفي العنوان الفرعي: بعد خمس سنوات من مكوثه في البلاد ومشاركته في مجالات الاعمال والرياضة والسياسة والاعلام في اسرائيل يترك غايدماك البلاد .

كما تنشر الصحيفة نبأ عن سلة الأدوية: سلة الادوية الجديدة – اللجنة تقرر ادخال ادوية جديدة على قائمة الادوية الامر الذي سيستفيد منه 430 الف مريض وكلفة هذه الخطوة ستبلغ 415 مليون شيكل سنويا

عنوان آخر في الصحيفة: تخفيض التصنيف الأمريكي للامان في المطارات الإسرائيلية سيلحق أضرار مالية في الطيران المدني الاسرائيلي.
مصادر في مجال الملاحة الجوية تنتقد بشدة تقاعس وزارة المواصلات الذي أدى الى اتخاذ السلطات الامريكية هذه الخطوة وتطالب الحكومة بالاعتراف بمسؤوليتها.

وفي نبأ حول السياسة الإسرائيلية حيال المشروع النووي الإيراني: الحكومة تحتار في قضية تخصيص الميزانيات لمواجهة التهديد النووي الايراني.
الحكومة ستضطر الى اتخاذ القرار فيما اذا ستخصص الميزانيات للإعداد لعملية هجومية ضد المشروع النووي الايراني او لتطوير وسائل دفاعية ولتعزيز قوة الردع في حال حصول ايران على مثل هذه الاسلحة.


التعليقات