عناوين الصحف الإسرائيلية تتركز في انفلونزا الخنازير

-

عناوين الصحف الإسرائيلية تتركز في انفلونزا الخنازير
ركزت الصحف الإسرائيلية في تغطياتها على التطورات المتعلقة بوباء انفلونزا الخنازير، وتكان تخلو صفحات الصحف الرئيسية الثلاث من الأخبار السياسية.

يديعوت أحرونوت:

عنونت الصحيفة صفحتها الأولى بـ: الانفلوزنزا هنا كيف نتواقاها، وتقدم إرشادات لتشخيص المرض وسبل الوقاية منه.

كما أبرزت في صفحتها الأولى عنوانا اقتصاديا عن تقرير أصدره البنك المركزي ينتقد إجراءات إقالة المدير العام لبنك العمال:- انتقادات شديدة لإدارة بنك العمال- التقرير يعتبر ذروة المواجهة بين محافظ البنك المركزي ستانلي فيشر وبين مالكي البنك.

عنوان آخر في الصفحة الرئيسية: وزارة الأمن ستقدم مساعدات فقط للمعاقين الذين أصيبوا في عمليات عسكرية. مسودة اقتراح وزارة المالية لن تسري على المعاقين الذين يتلقون مخصصات. وفي العنوان الداخلي: جندي أصيب في العطلة الجيش ليس مسؤولا عن علاجه.

عنوان آخر في الأولى: اعتبارا من اليوم ضريبة على السجائر. ارتفاع أسعار السجائر.

وفي الصفحة الثانية والثالثة معلومات عن بدء انتشار الوباء وكيفية تفشيه والوقاية منه.

الصفحة الرابعة: الأمم المتحدة رفعت يوم أمس درجة التحذير العالمي إلى درجة خمسة- وهي الدرجة قبل القصوى. منظمة الصحة العالمية: نحن على شفا وباء عالمي . رئيس الوزراء يعقد اليوم جلسة خاصة لبحث استعدادات إسرائيل لمواجهة الوباء.

الصفحة السادسة والسابعة عن الوباء أيضا: فحوصات المختبرات بينت يوم أمس أن الأربعة الذين خضعوا للفحوصات غير مصابين بالوباء. في الوقت الحالي مصابان اثنان فقط. الخشية من تفشي الوباء ما زالت قائمة ولكن المعلومات النهائية حتى يوم أمس تفيد بوجود إصابتين فقط بالوباء. يوم أمس طرأ تحسن كبير في صحة المصابين.


عنوان لافت: سفير المكسيك ضد نائب وزير الصحة.
السفير المكسيكي قدم مساء أول أمس احتجاجا على تصريحات نائب وزير الصحة المتدين يعكوف ليتسمان التي دعى فيها إلى تسمية الوباء "انفلونزت المكسيك" كي لا يأتي على لفظ كلمة "خنزير".


عنوان آخر في الصفحات الداخلية: في الولايات المتحدة أصيب 91 شخصا بالوباء 51 منهم في ولاية نيويورك. وفاة رضيع في الولايات المتحدة بعد أسابيع من إصابته بالوباء.




معريف

العنوان الرئيس للصحيفة " محاربة الوباء"
مرض انفلونزا الخنازير ينتشر في انحاء العالم بسرعة البرق، ومنظمة الصحة العالمية تحذر من ان مصير البشرية يقبع تحت تهديد الوباء. ورئيسة المنظمة تعلن عن رفع مستوى الانذار بشأن المرض الى الدرجة الخامسة - وهي درجة واحدة دون الدرجة القصوى. •وفي اسرائيل تم التأكيد على اصابة شخصين بهذا المرض, ووزارة الدفاع تستعد لاتخاذ المسؤولية عن الوضع على عاتقها.

الخطة السياسية للوزير ايلي يشاي زعيم حزب شاس، وتعتمد الخطة على النموذج العراقي وتتضمن تدخلا امريكيا فاعلا في الاراضي الفلسطينية الى ان ينجح الفلسطينيون في اقامة كيان سياسي وامني مستقل الى جانب دولة اسرائيل. وذكرت الصحيفة ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يبلور خطته السياسية بعد والتي سيعرضها على الرئيس الامريكي باراك اوباما خلاله لقائهما في واشنطن بينما زعيم حزب شاس يسبقه ويعرض خطته.

هآرتس


* الأولى: الوباء ينتشر: تم تشخيص حالتين لمرض انفلونزا الخنازير في البلاد
واربعة اشخاص اخرين تم الكشف عنهم تبين انهم غير مصابين .

* رئيسة منظمة الصحة العالمية تعلن عن رفع مستوى الانذار بشأن مرض انفلونزا الخنازير الى الدرجة الخامسة من اصل ستة، وتقول ان البشرية هي الان تحت تهديد هذا الوباء في ظل الانتشار السريع للمرض في انحاء العالم.

* اكتشاف اصابات جديدة في بريطانيا والمانيا.

* رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعقد جلسة صباح اليوم لمناقشة سبل التعامل مع هذا مرض.
* وزير الصناعة والتجارة بنيامين بن اليعيزر يقول لصحيفة هآرتس: "اذا تبين ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غرر بنا فان حزب العمل سينسحب من الحكومة "
ويضيف ان رئيس الوزراء اكد له خلال سلسلة من اللقاءات الثنائية بينهما انه ينوي اجراء مفاوضات جدية مع الفلسطينيين وانه ليس بنيته ان يتخلى عن المفاوضات على المسار السوري. كما اعرب بن اليعيزر عن قناعته بان الخطة السياسية لرئيس الوزراء سوف ترتكز على مبدأ حل الدولتين لشعبين.

أول 100 يوم لرئيس الولايات المتحدة باراك أوباما
أوباما وعد بالتغيير وها هو يبدأ بالتنفيذ. وقال أوباما في كلمته بهذه المناسبة " بدأنا نرفع انفسنا من الارض وننظف التراب لكن امامنا الكثير من العمل " هكذ لخص اليوم المئة من توليه منصبه في البيت الابيض.

التعليقات