عناوين الصحف الإسرائيلية: يديعوت أحرونوت

العلاقات بين إسرائيل وتركيا تحتل الصفحات الأولى لـ"يديعوت أحرونوت" * التعليم العالي وارتفاع عدد الطلاب العرب وارتفاع نسبة الطالبات العربيات *

عناوين الصحف الإسرائيلية: يديعوت أحرونوت
تركزت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الجمعة، في صفحاتها الأولى بالعلاقات بين إسرائيل وتركيا. فقد خصصت صفحتها الرئيسية لما أسمته المقاطعة السياحية الإسرائيلية لتركيا. وأشارت في صفحتها الأولى إلى أن لجان العمال الكبيرة قد ألغت الرحلات المنظمة لآلاف العمال إلى تركيا. وبحسبهم فإن "تركيا قد تجاوزت الحدود، وأنه من الممكن السفر إلى اليونان وبلغاريا".

كما أشارت إلى أن هذه المقاطعة السياحية تأتي في أعقاب إلغاء مشاركة الجيش الإسرائيلي في المناورة العسكرية، بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني، ادعت الصحيفة أنه "لاسامي". وأضافت أن هذه المقاطعة لها وزنها من جهة أن 50% من الإسرائيليين الذين يسافرون إلى تركيا يقومون بذلك عن طريق لجان العمال.

وفي سياق ذي صلة، كتبت الصحيفة أنه بالرغم من الأزمة القائمة، فإن تركيا قامت باعتقال العشرات من المشتبهين بالانتماء في تنظيم "القاعدة" وذلك بمساعدة إسرائيلية. وأشارت إلى المعتقلين كانوا قد خططوا لتنفيذ عمليات تستهدف سفارتي إسرائيل والولايات المتحدة والمنشآت التابعة لحلف شمال الأطلسي على الأراضي التركية.

وفي سياق النبأ كتبت الصحيفة أنه تم اعتقال 32 مشتبها، وأن إسرائيل كانت على علم بمخططاتهم. ونقلت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إنه "على تركيا أن تعرف من هم أصدقاؤها".

وفي السياق ذاته أيضا أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى تعليق ملصقات في شوارع استنبول بعدة لغات بينها الإنجليزية والعربية والعبرية، كتب عليها "يذبحون أولاد فلسطين". وعلم أن "حركة تضامن" وبتشجيع من بلدية استنبول هي من يقف وراء هذه الملصقات.

وتناولت الصحيفة في صفحاتها الداخلية التعليم العالي في البلاد، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ ما يقارب 280 ألف طالب تعليمهم العالي في 66 مؤسسة أكاديمية، بالمقارنة مع 271 ألفا في العام الماضي، أي بارتفاع قدره 3%.

كما أشارت إلى أن عدد الطلاب في السنة الأولى يصل إلى 55,100 طالب، و 221,420 طالبا يدرسون للقب الأول، وأن الموضوع المفضل هو الحقوق، وأن الطلب على علوم الحاسوب قد تراجع في أعقاب أزمة "الهايتك".

وكان تدريج الطلب على المواضيع كالتالي: الحقوق، هندسة كهرباء وألكترونيكا، تمريض، طب، علوم الحاسوب، بيولوجيا، علم النفس، علوم سياسية، هندسة، صناعة وإدارة، حسابات، إدارة عامة، تربية، رياضيات، هندسة معمارية، تاريخ، أدب.

وبحسب مجلس التعليم العالي فقد تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في عدد الطالبات العربيات، زيادة وصلت إلى 2.8%. كما تبين أن النساء يشكلن 55% ممن يدرسون للقب الأول، و 57.2% للقب الثاني، و 51% للقب الثالث.

وأشارت المعطيات إلى زيادة أيضا في عدد الطلاب العرب الذين يدرسون للقب الثاني، علما أن نسبتهم كانت 6.4% في العام الماضي.

وتناولت الصحيفة امتناع وزير القضاء يعكوف نئمان عن طرح مرشح لتولي منصب المستشار القضائي للحكومة، وذلك للمرة الأولى منذ قيام الدولة، كما أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو لم يطرح مرشحا أيضا.

ونقل عن مصادر مقربة من وزير القضاء قولها إنه لا يزال مصمما على تقسيم صلاحيات المستشار القضائي، ولذلك فهو لا ينشغل بتعيين مرشح.

وفي الصفحات الداخلية أيضا نقلت عن "تايمز" اللندنية أن أجهزة الاستخبارات الإيطالية دفعت أموالا لحركة طالبان لتجنيب القوة الإيطالية قرب كابل هجمات مقاتلي حركة طالبان، بيد أن القوة الفرنسية التي جاءت لاستبدال القوة الإيطالية تعرضت لهجوم حركة طالبان ما أدى إلى مقتل 10 جنود فرنسيين وإصابة 20 آخرين. وأشارت في هذا السياق إلى نفي الحكومة الإيطالية للنبأ، وفي الوقت نفسه تأكيد الرئيس الإيطالي السابق على أن العملية قانونية.

وتناولت الصحيفة أيضا استطلاعا للرأي، أجري من قبل "غالوب" لصالح شبكة "فوكس"، بين أنه للمرة الأولى تزيد شعبية وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، عن شعبية الرئيس الأمريكي الحالي، باراك أوباما. ففي حين حصلت كلينتون على تأييد 62% لأدائها في منصب وزيرة الخارجية، فقد حصل أوباما على تأييد 56% بوصفه رئيسا. ولفت معدو الاستطلاع إلى أن السبب في ذلك لا يعود إلى ارتفاع في شعبية كلينتون، وإنما لتراجع شعبية أوباما.

التعليقات