"مبادرة السلام العربية هي الأفضل لإسرائيل"

يجب على إسرائيل أن تتعامل بايجابية مع مبادرة السلام العربية، فهي الأفضل لإسرائيل. من لا يحسن إدارة الحرب وإدارة السلام فليذهب إلى البيت.


مبادرة السلام العربية التي انبثقت عن مؤتمر القمة العربية الأخير في الرياض، هي "أفضل اقتراح تسوية يعرضه العرب على إسرائيل ".. هذا ما يعتقده يوئيل ماركوس في مقالة له في صحيفة "هآرتس"، اليوم، تحت عنوان "ملاحظات على الوضع".

وحث ماركوس رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، على أن يتعامل مع المبادرة بإيجابية، وإلا فليذهب إلى البيت.. حيث أن "من لم يحسن إدارة الحرب ولا يحسن إدارة السلام يجدر به أن يذهب إلى البيت".

أضاف ماركوس "إن حرب لبنان كشفت ليس فقط ضعف الجيش (الإسرائيلي) إنما أيضا ضعف قباطنة الدولة، الذين من واجبهم توجيه الجيش لتنفيذ سيناريوهات ممكنة في زمن المعارك. إ ذا كانت في إسرائيل يوما حالة تستدعي قوى جديدة فهذه هي الساعة"..

ومضى ماركوس "إننا نبحث بفارغ صبر عن بديل، لكننا لا نرى من يحمل راية الثورة والتغيير". حيث إننا لا نملك سوى سياسيين يغرّرون بالجمهور .

"معظم أعضاء الكنيست يعارضون الإنتخابات "خشية فقدان كراسيهم التي أضحت المثل الأعلى في السياسة"..

وخلص ماركوس إلى أنه في إسرائيل "في الثلث الأخير لسنوات الإنقلاب (وصول الليكود إلى الحكم بعد أن احتكره حزب العمل حتى العام 77) انكشف جهاز فاسد وساد الفساد جهاز الحكم. حيث ليس صدفة أن الثلاثة الورثة لبيغن، بيبي شارون وأولمرت، إضافة إلى أشخاص كهيرشزون والرئيس قصاب، يخضعون لتحقيقات شرطية".

التعليقات