"معاريف": 70 - 100 شركة اسرائيلية تعمل في العراق بينهم قائد الاركان الاسبق امنون ليبكين شاحك

افادت صحيفة "معاريف" اليوم الخميس، بان ما بين 70 الى 100 شركة اسرائيلية تبيع وتسوق بضائع اسرائيلية في العراق، بملايين الدولارات. واضافت ان شركات اخرى تتنافس في هذه الاثناء للفوز بعطاءات اعلنت عنها سلطات الاحتلال الامريكية في العراق.

واشارت الصحيفة الى اسماء عدد من الشركات الاسرائيلية التي تعمل في العراق وهي: "دان" للمواصلات العامة وباعت في العراق حافلات قديمة؛ "رافينتكس"، الصدارات الواقية من الرصاص؛ "طمبور" تصنع الدهانات والاصبغة؛ "سونول" ، المحروقات؛ "دلتا"، نسيج.

اما ابرز الشخصيات الاسرائيلية التي تعمل من خلال الشركات في الفعراق: قائد الاركان الاسبق، امنون ليبكين شاحك؛ بيني ميدان، المستشار السياسي السابق لرئيس حكومة اسرائيل ايهود براك.

وقالت الصحيفة ان الطلقة الاولى التي شرعت الهرولة الاسرائيلية على السوق العراقية كانت اعلان وزير المالية، بنيامين نتنياهو، في 21 تموز 2003، الغاء الحظر على الاتجار مع العراق. نسبت "معاريف" الى مصدر قضائي رفيع قوله ان المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، سيصدر قرار بخصوص توجيه لائحة اتهام ضد رئيس حكومة اسرائيل، اريئيل شارون، في بداية شهر حزيران القادم.

واضافت الصحيفة ان توترا شديدا يسود الجهاز القضائي في هذه الفترة، وهو الامر الذي برز على وجوه الحاضرين في احتفال اقامته وزارة القضاء امس، بمناسبة عيد الفصح العبري.

واشارت الصحيفة الى اقوال مزوز خلال الاحتفال، حول انعدام الخلافات بين المسؤولين في جهاز القضاء الاسرائيلي في اعقاب تسريب توصية المدعية الاسرائيلية العامة، عيدنا اربيل، بتقديم لائحة اتهام ضد شارون.

التعليقات