معاريف: باراك وليبرمان يعملان على العودة إلى خارطة الطريق..

-

معاريف: باراك وليبرمان يعملان على العودة إلى خارطة الطريق..
كتبت "معاريف" في صفحتها الرئيسية أن ليبرمان وباراك يضغطان على نتانياهو من أجل العودة إلى خارطة الطريق. كما كتبت أن الإثنين يتعاونان من أجل إقناع نتانياهو بتبني "المسار السياسي" الذي وضع منذ أيام بوش – شارون، وإعادة المصادقة عليه في الحكومة. وأشارت في هذا السياق إلى أن نتانياهو لا يزال مترددا.

وفي تفاصيل النبأ كتبت الصحيفة أنه بحسب باراك وليبرمان وكثيرين آخرين، فإن "أفضلية" خارطة الطريق كونها تتضمن الرفض المطلق لحق العودة، كما تتضمن الاتفاق على متابعة أعمال البناء في الكتل الاستيطانية الكبرى. ونقلت في هذا السياق أن نتانياهو يظهر مترددا حيال ذلك. كما نقلت عنه قوله في واشنطن إنه يوجد لديه مشكلة كبيرة، وأنه في اللحظة التي يتحدث فيها عن دولتين فإن حكومته ستسقط فورا.

كما عنونت صفحتها الرئيسية بالإشارة إلى أن يكون دان مريدور الوسيط بين إسرائيل وحماس (بشكل غير مباشر) بشأن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط. وقالت مقربون من نتانياهو إن التقديرات تشير إلى استجابة مريدور لاقتراح نتانياهو ويبدأ عمله في الأيام القريبة.

وفي صفحاتها الداخلية أشارت إلى نجاح التجربة النووية في كورية الشمالية، وكتبت أن كورية الشمالية تستخف بالعالم. وبحسبها فإن ما التقطته المجسات السيسموغرافية في كورية الجنوبية واليابان لم تبق أي مجال للشك في أن الحديث ليس عن هزة أرضية، وإنما عن تفجير نووي تحت الأرض. ونقلت في هذا السياق أن أوروبا والولايات المتحدة استنكرت ذلك، في حين عبرت إسرائيل عن مخاوفها من وصول هذه التكنولوجيا إلى إيران.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أنه تم تسجيل ارتفاع حاد في عدد الشكاوى التي يتقدم بها الجنود الإسرائيليين ضد ضباطهم. وجاء أن نسبة الارتفاع وصلت إلى 15%، وتتركز حول العنف والإذلال. وعلم أنه في العام 2008 جرى تقديم 6,501 شكوى، مقابل 6,404 شكاوى في العام 2007.

كما تناولت الصحيفة المناورات العسكرية التي ستجري في الأسبوع القادم، مشيرة إلى أنها تتضمن عمليات توقع الكثير من الإصابات، واستخدام مواد خطيرة، وسقوط عدد كبير من الصواريخ التي تحمل رؤوسا كيماوية وبيولوجية في كافة أنحاء البلاد من عدة جبهات.

كما أشارت الصحيفة إلى "فشل" الشاباك في الوصول إلى عناصر اليمين المتطرف الذين قاموا بزرع عبوات ناسفة في عدد من المواقع، منذ سنتين. وقالت إنه لا يزال يجري تحقيقات، كان آخرها استدعاء 15 مستوطنا من مستوطنة "تبوح" من أجل الحصول على مساعدتهم.

وتناولت الصحيفة أيضا إخلاء عائلة اليميني المتطرف والمستوطن نوعام فيدرمان، قبل 7 شهور، من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت قرب مستوطنة "كريات أرباع". وأشارت الصحيفة إلى أن المستوطنين عادوا إلى المكان نفسه وأقاموا البؤرة الاستيطانية مجددا.

وفي الجانب الاقتصادي كتبت الصحيفة أن ثلث الآباء يعجزون عن تسديد الدفعات المدرسية، كما أشارت إلى أن الكنيست ستناقش، اليوم، اقتراح قانون بفرض ضريبة القيمة المضافة على الخضار والفواكه. ولفتت إلى أن هناك 128 ألف عائلة "أحادية الوالدين" (أب أو أم)، تشكل الأمهات نسبة 95% منها، وأن 50% منها تعتبر فقيرة، يحصل ما يقارب 60 ألف منهم على منح مالية في مجال التعليم، في حين أن 19 ألف من هذه العائلات فقط تحصل على ضمان دخل.

التعليقات