معاريف: عن الخلاف بين أوباما ونتانياهو وعن تفتيش البابا في مطار اللد..

معاريف: عن الخلاف بين أوباما ونتانياهو وعن تفتيش البابا في مطار اللد..
أشارت صحيفة "معاريف" في صفحتها الرئيسية إلى ما أسمته "التهديد الإيراني" و"العملية السياسية". فكتبت أن أوباما يصر على عدم تحديد موعد نهائي رسمي للحوار مع طهران، في حين أن نتانياهو يقول إن الأهم هو النتيجة، وهي أن أوباما يتعهد بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

أما بشأن "العملية السياسية"، فبينما يشير أوباما إلى ضرورة التقدم باتجاه حل الدولتين ووقف الاستيطان، فإن نتانياهو يصر على الحكم الذاتي للفلسطينيين.

وكتبت على صفحتها الأولى أيضا أن نشأت علاقة جيدة بين الإثنين، إلا أن نتانياهو خرج من هناك برسالة واضحة من أوباما، مفادها أنه يجب العمل بالتوازي مقابل إيران ومقابل الفلسطينيين.

وفي الصفحات الداخلية أشارت الصحيفة إلى الخلافات بين نتانياهو وأوباما، وفي الوقت نفسه أشارت إلى تصريح أوباما بشأن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي جاء فيها "إن إسرائيل هي محط تقدير في الولايات المتحدة، وأن الأخيرة ملتزمة جدا بالدولة اليهودية وبأمنها". وفي المقابل، فقد وصف نتانياهو أوباما بأنه صديق كبير لإسرائيل، وأنه سعيد بتأكيد أوباما على العلاقات الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

إلى ذلك، كتبت الصحيفة في صفحاتها الداخلية أن ناشطي اليمين نظموا حملة في القدس عنوانها "بيبي سوف يقسم القدس". وبحسبهم فإن الأداء الفاشل لنتانياهو سوف يؤدي إلى تقسيم القدس.

كما تناولت الصحيفة ما حصل للبابا بندكت السادس عشر وحاشيته في مطار اللد، حيث أصرت أجهزة الأمن، وبعد جدال متواصل ورغم الحصانة الدبلوماسية، على تفتيش الهدايا التي حصل عليها البابا من السلطة الفلسطينية.

وفي إطار تحذيرات الشاباك من محاولات تجنيد إسرائيليين لحزب الله، كتبت الصحيفة أن اقتراحات العمل المغرية في أوروبا للإسرائيليين قد يكون حزب الله من ورائها، على اعتبار أن حزب الله يسعى لاختطافهم وانتزاع معلومات منهم. وبحسب الشاباك فقد تبين أن كان هناك عدة توجهات عن طريق "الفايسبوك" لإسرائيليين تتضمن اقتراحات لتجنيدهم أو تسليم معلومات أمنية مقابل مبالغ مالية.

ولفتت الصحيفة إلى تقديرات تشير إلى أن مستشار وزير الأمن لشؤون إيران، أوري لوبراني، سوف يغادر منصبه قريبا. كما أشارت إلى أن هناك عدم رضا في الموساد من أداء لوبراني في الموضوع الإيراني.

التعليقات