"يديعوت أحرونوت": 20 الف اسرائيلي هاجروا الى كندا منذ اندلاع الانتفاضة

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية، اعتمادا على معطيات نشرتها وزارة الخارجية، ان قرابة 20 الف اسرائيلي هاجروا الى تورنتو، في كندا، منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية.

وحسب المعطيات التي بعثت بها دائرة الهجرة الكندية الى القنصلية الاسرائيلية في تورنتو، فان 15.167 مواطن اسرائيلي هاجروا الى كندا بين عامي 2000 و2002. وقد بدأت موجة الهجرة الكبيرة، عام 2000، خلال الاشهر الاخيرة من تلك السنة، خاصة بعد اندلاع الانتفاضة. واضافت القنصلية الاسرائيلية الى المعطيات الرسمية الواردة من دائرة الهجرة الكندية، عدد الاسرائيليين الذين هاجروا الى كندا في العام 2003، والذين يتراوح عددهم، حسب التقديرات، بين 5000 و 7000.

وقالت القنصل الاسرائيلي العام في كندا، زهبيت بن هليل، إن غالبية المهاجرين الاسرائيليين فضلوا الاقامة في تورنتو وفي المدن المتاخمة لها لأن المدينة تعتبر مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، وتعيش فيها جالية يهودية قديمة.

وترجح المصادر الاسرائيلية، ايضا، ان الهجرة الى كندا ازدادت، بشكل خاص، بسبب سهولة الاجراءات، مقارنة مع دول اخرى، خاصة الولايات المتحدة الاميركية التي شددت من الاجراءات المعمول بها، منذ احداث ايلول/ سبتمبر 2001.

وتقدر القنصلية الاسرائيلية بأن عدد الاسرائيليين الذين يعيشون في تورنتو وضواحيها، يصل، اليوم، إلى 60 ألف اسرائيلي، ما يجعل الجالية اليهودية في كندا، الثالثة من حيث حجمها في اميركا الشمالية. وتحتل نيويورك المكان الاول في هذا السلم، حيث يصل عدد اليهود المهاجرين من اسرائيل الى 130 الف مهاجر، تليها لوس انجلوس (100 الف)، ثم ميامي(45 الف) وسان فرانسيسكو (40 الف).

التعليقات