يديعوت أحرونوت: عن الاستيطان في مدينة يافا وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية..

يديعوت أحرونوت: عن الاستيطان في مدينة يافا وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية..
اعتبرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" خطة التقليصات في الميزانيات التي عرضتها وزارة المالية مناورة، قامت خلالها بوضع قائمة جارفة من التقليصات وبالتالي لتقوم لاحقا بإجراء مفاوضات على إلغاء بعضها مقابل صفقات رزمة في الاقتصاد، من بينها تجميد الأجور.

وفي إطار الاحتجاجات على التقليصات، أشارت الصحيفة إلى الاجتماع الطارئ الذي عقده مركز الحكم المحلي ومنظمات المعلمين ولجان الآباء. وتقرر فيه اتخاذ خطوات احتجاجية بينها إعلان الإضراب في حال جرى تبني التقليصات التي تطال جهاز التربية والتعليم والسلطات المحلية.

كما تناولت الصحيفة مقتل أحد جنود الاحتلال، في بير زيت، في الساعات الأولى من فجر أمس، الخميس. وأشارت إلى أن تحقيقات جيش الاحتلال تشير إلى أن الجندي لقي مصرعه جراء انطلاق رصاصة من سلاحه الشخصي.

وكتبت الصحيفة نقلا عن أحد المقربين من نتانياهو، أن الأخير ينوي بدء العمل بما تعهد به خلال الانتخابات، وذلك بتوسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية عن طريق إعداد مساحات للبناء لتوفير مكان سكن للزيادة الطبيعية في وسط المستوطنين. وفي سياق النبأ نفسه نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان تصريحه في برلين بأنه من السابق لأوانه الحديث عن دولتين لشعبين.

كما تناولت الصحيفة مخطط شركة بناء استيطانية تدعي "بئيمونا" الذي يشتمل على إقامة مشروع/ مستوطنة بالقرب من حي العجمي في مدينة يافا، يضم 20 وحدة سكنية وكنيسا ومدرسة دينية. وبحسب الشركة الاستيطانية فهي تصرح بأنها تعمل على تهويد مدينة يافا، ومنع تحول "المدن الإسرائيلية" إلى مدن مختلطة.

ولا تنفي الشركة نيتها في تهويد مدينة يافا، خاصة بعد أن فازت بمناقصة لامتلاك الأرض في وسط مدينة يافا مما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل". في المقابل، نقلت عن السكان العرب اليافيين قولهم إنه في حال تمت إقامة مثل هذا المشروع "ستقع حرب في المكان، وأن هذا المشروع لن يمر". وأشارت الصحيفة في هذا السياق إلى أن الشركة ذاتها تقوم بتنفيذ مشاريع مشابهة في اللد والقدس.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أنه بعد سنتين من منع رئيس ما يسمى بـ"المجلس للأمن القومي"، عوزي أراد، من دخول الولايات المتحدة، على خلفيات الشبهات بالتجسس لصالح إسرائيل، تم السماح له بدخول واشنطن، ومقابلة كبار المسؤولين في البيت الأبيض والمجلس للأمن القومي الأمريكي.

كما لفتت الصحيفة إلى أن حاخامات إسرائيل قرروا مقاطعة البابا بندكت السادس عشر، الذي يصل البلاد الإثنين القادم. كما قرر الحاخامان يونا ميتسغر وشلومو عمار التغيب عن حفل استقبال البابا في مطار اللد.

التعليقات