كوخافي: الثقة المفرطة بالنفس هي التي قادت الى الفشل الاستخباري في حرب 73

وتناول كوخافي في مقال نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم الاثنين، فشل "أمان" عام 73 في توقع الحرب، التي اخذت الجيش الاسرائيلي على حين غرة وكان سببا لتتالي الانتكاسات العسكرية التي اصابت الجيش الاسرائيلي في هذه الحرب.

كوخافي: الثقة المفرطة بالنفس هي التي قادت الى الفشل الاستخباري في حرب 73


عزا الجنرال افيف كوخافي، رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "أمان" الفشل الاستخباري الاسرائلي في حرب 73 الى الثقة الزائدة بالنفس وانعدام الشك بما يتعلق بنوايا "العدو"، "ماذا سيفعل وفي أي ظروف" وهي ثقة غلبت على جهاز الاستخبارات نتيجة سلسلة نجاحات سابقة، كما قال.


وتناول كوخافي في مقال نشرته صحيفة "معاريف"، اليوم الاثنين، فشل "أمان" عام 73 في توقع الحرب، التي اخذت الجيش الاسرائيلي على حين غرة وكان سببا لتتالي الانتكاسات العسكرية التي اصابت الجيش الاسرائيلي في هذه الحرب. وأشار كوخافي في مقاله، الى الفجوة التي كانت قائمة بين الوقائع على الارض وبين تحليلها، منوها ان المشكلة لم ترتبط بتوفر المعلومات بل بتحليل هذه المعلومات. وافاد بأن التقرير الاستخباري الذي اعدته "أمان" عشية حرب 73 ضم 37 بندا وصفت استعدادات مكثفة ل"العدو" في كل القطاعات، بينما كان البند الأبرز هو البند 40 الذي تحول الى عنوان الفشل الاستخباري الخطير، حيث جاء فيه "ان احتمالات ان يعتزم المصريون استئناف الحرب عي منخفضة".    

والى جانب وضع اليد على اسباب الفشل، الذي وقع عام 73 والذي لخص اسبابه "بتعاظم الكبرياء والرضا عن النفس وتغييب الشك والقلق كمعطى ثابت وهو "ما قاد الاستخبارات العسكرية على ما يبدو الى منحدر خطير ومهد الطريق للفشل". الى جانب ذلك اشاد كوخافي بانجازات جهازه خلال السنوات الأخيرة، من حيث حجم المعلومات الهائل وجودتها العالية والتكنولوجيا والعمليات التي تتطور يوما بعد الاخر، مشيرا الى جودة التقدير وعمق ومسؤولية التحليل.  


وأكد كوخافي في ختام مقاله، على أهمية صيانة الشك والقلق الدائم في العمل الاستخباري، وهي صفات يجب ان لا نترك الثقة بالنفس تقتلها أو تغلب عليها، بل يجب ابقائها في مقدمة الوعي وحاضرة لدى اتخاذ أي قرار خاصة في المواضيع الثقيلة، كما قالمضيفا ان الاستخبارات العسكرية يجب ان تكون "جهاز حاضر وناجع ومتجدد"وقادر على احداث اختراقات جديدة على ان يكون الشك والثقة بالنفس متلازمان على مدى المسيرة كلها، على حد قوله. 

التعليقات