"هارتس": الولايات المتحدة ابلغت اسرائيل باستعداد ايران لتحديد تخصيب اليورانيوم

ونقلت صحيفة "هارتس" ان الايرانيين عرضوا اقتراحا من مرحلتين/ حيث تتضمن المرحلة الاولى خطوات بناء ثقة من قبلهم ومن قبل الدول الكبرى، فيما تشمل المرحلة الثانية التوصل الى اتفاق ينهي ازمة الذرة الايرانية.

 افادت مصادر اعلامية اسرائيلية ان الولايات المتحدة والدول الاوروبية، المشاركة في المفاوضات مع ايران، وضعت اسرائيل في مضمون المباحثات التي جرت الاسبوع الماضي في جنيف. وقال مسؤول اسرائيلي لصحيفة "هارتس" التي نقلت النبأ في موقعها على الشبكة، اليوم الاحد، ان الاقتراح الايراني يترك الكثير من التساؤلات، علما انه يتضمن استعدادا لتحديد تخصيب اليورانيوم والبحث في مسائل كانت ايران قد رفضت وضعها موضع بحث في السابق.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الامريكية، وندي شيرمان، التي ترأست وفد بلادها الى المفاوضات قد اتصلت بمستشار الامن القومي يعقوب عامي درور وزودته بمعلومات عن المفاوضات، بالمقابل قدم اعضاء الوفد البريطاني الى مفاوضات جنيف، يوم الخميس الماضي، مباشرة الى تل ابيب لهذا الغرض.
 
ونقلت صحيفة "هارتس" ان الايرانيين عرضوا اقتراحا من مرحلتين/ حيث تتضمن المرحلة الاولى خطوات بناء ثقة من قبلهم ومن قبل الدول الكبرى، فيما تشمل المرحلة الثانية التوصل الى اتفاق ينهي ازمة الذرة الايرانية.

وابدى الايرانيون استعدادهم لوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% ، وتحويل اليورانيوم الذي تم تخصيبه الى نسبة 20% الى وقود نووي لمفاعل البحث في طهران، اضافة الى ابداء استعدادهم للبحث في كمية وحجم تخصيب اليورانيوم بنسبة 5% وعدد اجهزة الطرد المركزي، وكذلك البحث في مستقبل مفاعل المياه الثقيلة في "أراك" ومنشأة التخصيب في "بوردو"، علما انهم رفضوا اغلاق هذه المنشات نهائيا، كما قال المسؤول الاسرائيلي.

وقال المسؤول الاسرائيلي الذي وضع في سر المفاوضات، ان الايرانيين لم يرفضوا فكرة التوقيع على البروتوكول الاضافي لمعاهدة جنيف لمنع انتشار السلاح النووي، والذي يسمح لمفتشي الوكالة الذرية باجراء زيارات مفاجئة في المنشات النووية الايرانية.

وكان الوفد البريطاني الذي زار تل ابيب قد التقى وزيرالشؤون الاستخبارية، يوفال شطاينتس، وكبار موظفي وزارتي الامن والخارجية، كما اجرى مسؤولون فرنسيون والمان محادثات هاتفية بهذا الخصوص مع نظرائهم الاسرائيليين.

يشار ان الوزير شطاينتس سيقوم هذا الاسبوع بزيارة لواشنطن، على رأس وفد من الخارجية والامن، حيث سيلتقي يومي الثلاثاء والاربعاء بطاقم امني برئاسة نائب وزير الخارجية بيل برانس، في اطار الحوار الاستراتيجي بين الدولتين، حيث ستكون قضية الذرة الايرانية في محور هذه المباحثات التي ستشارك بها مساعدة وزير الخارجية، وندي شيرمان، التي ترأس الوفد الامريكي في المفاوضات مع ايران.

يذكر ان اسرائيل تضغط باتجاه عدم تخفيف العقوبات الاقتصادية ضد ايران، قبل التوصل الى تفاهمات جدية وعملية حول ملفها النووي، في وقت بدأت فيه الدول الغربية الحديث عن خطوات متبادلة ومتزامنة بين الطرفين.

 

 

التعليقات