"هارتس": هناك 100 الف فلسطيني لهم حساب مفتوح مع اسرائيل

يقول المحلل العسكري في صحيفة "هارتس" عاموس هارئيل، الذي يصف العمليات الاربع الاخيرة بأنها مبادرات محلية لا تستند الى "ارضية ارهابية تنفيذية" تقف خلفها ونفذت من قبل أناس ليس لهم خلفية امنية ولذلك لم يحظ "الشاباك" بانذار عن تنفيذ هذه العمليات ولن يحظ بانذار عن تنفيذ عمليات شبيهة في المستقبل.


الجندي الذي قتل طعنا بأيدي فلسطيني اراد الانتقام لأثنين من أقاربه المعتقلين في اسرائيل ولا يسمح لعائلاتهم بزيارتهم، هو الاسرائيلي الرابع الذي يقتل في اقل من شهرين، في حين تواجه اسرائيل 100 الف فلسطيني من هذا الطراز لهم حساب مفتوح مع اسرائيل، كما يقول المحلل العسكري في صحيفة "هارتس" عاموس هارئيل، الذي يصف العمليات الاربع الاخيرة بأنها مبادرات محلية لا تستند الى "ارضية ارهابية تنفيذية" تقف خلفها ونفذت من قبل أناس ليس لهم خلفية امنية ولذلك لم يحظ "الشاباك" بانذار عن تنفيذ هذه العمليات ولن يحظ بانذار عن تنفيذ عمليات شبيهة في المستقبل. 
   
وينظرالجيش الاسرائيلي بقلق الى هذه العمليات التي يطلق عليها عمليات فردية متأثرة بالجو العام في الضفة الغربية، الا انها غيرموجهة من اعلى وتنطلق من رغبة فردية بتقليد نجاحات منفذي عمليات سابقين، أي ان مقتل ثلاثة اسرائيليين في عمليات سابقة هو معطى استثنائي، في ظل اجواء الهدوء التي سادت في السنتين الأخيرتين وهي تشجع محاولات اخرى مثل عملية قتل الجندي الراهنة.

وتلفت "هارتس" الى  ان الاشهر الاخيرة سجلت عشر محاولات لتنفيذ عمليات من هذا النوع، مشيرة بشكل خاص الى اطلاق جنود الجيش الاسرائيلي النار على فلسطيني اطلق النار من مسدس العاب نارية على سيارات اسرائيلية، على مفرق تفوخ وقتل فلسطيني اخر على حاجز قريب من القدس حاول طعن جنود.

وتشير الصحيفة الى ان عودة العمليات داخل الخط الاخضر من شأنها زعزعة الشعور بالامان الشخصي الذي شعر به الاسرائيليون خلال الفترة الاخيرة خاصة اذا ما تكررت هذه العمليات.

كما أنشأن مثل هذه العمليات اثارة قضيتين، الاولى هي حمل الجنود لسلاحهم الشخصي خارج الجيش. والثانية، اجراءات دخول الفلسطينيين من الضفة الى داخل الخط الاخضر، حيث قامت اسرائيل مؤخرا بتخفيف القبضة على الدخول الى اسرائيل لحاجتها للايدي العاملة من جهة، ولتسهيل الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية من جهة ثانية، وتتوقع تشديد هذه الاجراءات بالتركيز على اقارب المعتقلين.

التعليقات