"معاريف": إسرائيل عرضت مقايضة المثلث في اطار مبادلة اراض مع الفلسطينيين

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية وصفتها بـ"المطلعة" قولها إن الفكرة طرحت على بساط البحث خلال محادثات مع مسؤولين أمريكيين على مستوى رفيع، مؤكدة انها طرحت مرة واحدة على الاقل في لقاء بمستوى رفيع، بحضور وزير الخارجية الامريكي جون كيري،

مدينة ام الفحم- هل تنتقل للسطة الفلسطينية


كشفت صحيفة "معاريف" في موقعها على الشبكة، اليوم الاربعاء، أن "إسرائيل اقترحت على الولايات المتحدة دراسة فكرة نقل أراض في منطقة المثلث الى الفلسطينيين تعويضًا عن ابقاء كتل استيطانية في الضفة الغربية تحت سيطرة اسرائيلية في إطار تسوية مع الفلسطينيين" .

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية وصفتها بـ"المطلعة" قولها إن الفكرة طرحت على بساط البحث خلال محادثات مع مسؤولين أمريكيين على مستوى رفيع، مؤكدة انها طرحت مرة واحدة على الاقل في لقاء بمستوى رفيع، بحضور وزير الخارجية الامريكي  جون كيري، بينما تم تداولها اكثر كم مرة في مستويات ادنى، مشيرة مع ذلك الى ن هذه الفكرة ليست جزءًا من المسار الرئيسي للمحادثات التي يجريها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

وذكرت الصحيفة أن "جهات قضائية إسرائيلية تدرس الجوانب القانونية للفكرة بما في ذلك مسألة الجنسية الإسرائيلية التي يتمتع بها المواطنون العرب في منطقة المثلث التي ستصبح تحت سيطرة فلسطينية".

واشارت "معاريف" في هذا السياق، الى ان نتنياهو يسعى من خلال هذه المقايضة الى الحفاظ على الكتل الاستيطانية تحت السيطرة الاسرائيلية والتقليل من نسبة السكان العرب الفلسطينيين، الذين تبني عليهم السلطة الفلسطينية في رفض الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية في نشوء دولة ثنائية القومية.

يذكر ان ليبرمان يطرح موضوع مبادلة المثلث منذ عام 2004 ، ويحاول دفع الفكرة في معظم لقاءاته مع الامريكيين والاوروبيين، بهدف واضح هو التخلص من 300 الف عربي فلسطيني في المنطقة المذكورة.

وسيتوجه الوزير كيري اليوم إلى المنطقة لإجراء جولة آخرى من المباحثات مع نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أملا في تقليص الفجوات بين مواقف الطرفين.

التعليقات